الحمصي يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع رومانيا

جانب من لقاء السفير الروماني - (من المصدر)
جانب من لقاء السفير الروماني - (من المصدر)

عمان - الغد- أكد العين زياد الحمصي رئيس غرفة صناعة عمان أهمية السوق الروماني للصادرات الأردنية باعتباره من الأسواق الواعدة والكبيرة القادرة على استيعاب العديد من منتجات القطاع الصناعي.اضافة اعلان
وبحث الحمصي خلال لقائه السفير الروماني لدى المملكة بوجدان فيليب سبل تفعيل وتعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، بحضور عضوي مجلس ادارة الغرفة قاسم أبوصالحة وأحمد الخضري ومدير عام الغرفة د. نائل الحسامي والملحق التجاري في السفارة الرومانية فلافيوس ابوستلسكو.
وعبر الحمصي عن اعتزازه بالعلاقات الوطيدة التي تربط البلدين، والتي يأمل أن تنعكس على العلاقات الاقتصادية بين البلدين التي ما تزال دون الطموح، حيث لم تتعدَ صادرات الاردن الى رومانيا خلال العام الماضي الـ 20 مليون دولار وتركزت في الخضار والادوية بينما بلغت المستوردات من هناك 180 مليونا تمثلت بالخشب والمواد النسيجية واللحوم والذرة بالإضافة لخردوات الحديد، معربا عن تطلعه في أن يسهم القطاع الخاص في البلدين بتعزيز وتمتين أواصر هذه العلاقات من خلال إقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة، خصوصا وأن رومانيا أصبحت عضوا في الاتحاد الاوروبي.
وأشار الحمصي الى الوفد الاقتصادي الاردني الذي سيزور رومانيا خلال الشهر القادم والذي يضم في عضويته أكثر من عشرين صناعيا، حيث سيتم على هامش الزيارة اقامة معرض للصناعة الأردنية للترويج والتعريف بها، مؤكدا على أن الأردن يعد بوابة اقتصادية لدول المنطقة كونه الأكثر استقرارا ولعقده العديد من اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية والاقليمية، كما تعد رومانيا مركزا تجاريا مهما للأسواق الاوروبية وخاصة اوروبا الوسطى.
من جانبه، أكد السفير الروماني رغبة بلاده في تعزيز أواصر التعاون وتنمية العلاقات الاقتصادية، ودعا إلى تبادل زيارات الوفود الاقتصادية بين البلدين وكذلك المشاركة بالمعارض التي تقام لدى الجانبين، كما أكد أهمية تفعيل خط شحن بحري مباشر بين العقبة وميناء كوستانسكا، مبدياً استعداد بلاده لتذليل كل العقبات التي تحول دون ذلك. واضاف أن  الجالية الاردنية في رومانيا تعد واحدة من اكبر الجاليات العربية الموجودة هناك حيث يعمل البعض منهم في مجال الاعمال، داعيا الصناعيين الأردنيين الى اغتنام الفرص الاستثمارية الجيدة في رومانيا إذ إن جميع القطاعات الاقتصادية مفتوحة امام الجميع.