الحمية الغذائية المناسبة لأصحاب فصيلة الدم (AB)

الحليب ومشتقاته والخضروات من الاغذية التي يمكن تناولها - (ارشيفية)
الحليب ومشتقاته والخضروات من الاغذية التي يمكن تناولها - (ارشيفية)

ديما محبوبة

عمان- يسعى العديد من الناس، على اختلاف فئاتهم العمرية، إلى الحصول على جسم رشيق لمواكبة العصر، لذا أصبحت الحميات الغذائية الوسيلة لتحقيق هذا الهدف.اضافة اعلان
ولعل حمية فصيلة الدم إحدى الحميات التي ينصح باتباعها لمن يرغب في إنقاص الكيلوغرامات الزائدة، وتشير عضو جمعية أخصائيي التغذية العلاجية الأردنية، شذى أبو شايب، إلى أن من يمتلك فصيلة دم من نوع (AB) عليه الاعتماد في غذائه على المأكولات البحرية والألبان والخضار، والإكثار من تناول الأناناس؛ إذ تساعد على تنشيط عملية الأيض، ما يساعد على فقدان الوزن.
وتؤكد أبو شايب أن هذه الفصيلة تستمد خصائصها من فصيلتي الدم A وB.
وتقول "أصحاب فصيلة الدم (A) لا يفرزون كمية كافية من الأحماض في المعدة لهضم البروتينات الحيوانية، كاللحوم الحمراء والبيضاء".
كما أن تناول وجبة السمك كالسلمون، السردين، سمك التراوت، والمكريل، مهمة لذوي فصيلة الدم A، في حين أن الأسماك التي يجب تناولها بحذر هي الرنجة، سمك الصول، الكافيار، والحبار، لأنها تبطئ من عملية الهضم. ويجب عليهم الابتعاد نهائيا عن الأنشوجة، البراكودا، المحار، الروبيان، السلمون المدخن، وسرطان البحر.
أما أصحاب الفئة (B) فعليهم الحذر عند تناول الطعام، كما تشير أبو شايب، فهم لا يستفيدون من منتجات الألبان مثل الزبادي والكريم الخالي من الدسم.
ويرجح العلماء أنها جاءت نتيجة تزاوج أهل القوقاز الذي يحملون فئة الدم (A)، والمغول الذين يحملون فئة الدم (B)، ويطلق أيضا على هذه الفئة من الدم بالنوع البخيل لأن هذه الفئة لا تعطي دما إلا لمن يحملون النوع نفسه (AB)، مع أنه يأخذ دما من جميع الفصائل الأخرى.
ويجب أن يعرف أصحاب هذه الفئة بأنهم أصحاب جهاز هضمي حساس جدا، وبالتالي عليهم توخي الحذر في نظامهم الغذائي، كما تشير أبو شايب، وينصح الأطباء أصحاب هذه الفئة بتناول المكملات الغذائية، مثل: B12 ، B3، E.
ويكون جهاز المناعة لأصحاب هذه الفئة ضعيفا، أما عن الأمراض الشائعة بين أصحاب هذه الفئة فهي؛ مرض التصلب اللويحي، أمراض القلب والأوعية الدموية، التهابات الملتحمة، التهابات المعدة المختلفة، التهاب الشعب الهوائية، الإصابة بالفطريات.
والأغذية المناسبة لأصحاب هذه الفئة اللحوم والمأكولات البحرية، الحليب ومشتقاته، البقوليات؛ مثل: الفاصولياء، والحبوب، العدس الأخضر، الفاصوليا الحمراء، وفاصولياء الصويا الحمراء.
أما الخضراوات التي يجب تناولها فهي الشمندر (البنجر)، البروكولي (القرنبيط الإفرنجي)، القرنبيط ، الخيار، الباذنجان، الثوم، الكرفس، البقدونس، والبطاطا.
ويجب التقليل من الهليون، الفطر، الزيتون، الملفوف الصيني والأبيض والأحمر، الجزر، الكراوية، الكزبرة، الشمر، السبانخ، الخس، البندورة.
وتجنب الخرشوف، الأفوكادو، الذرة البيضاء والصفراء، والزيتون الأسود، والفلفل الأخضر والأحمر والأصفر، الفجل، والفطر.
أما التوابل، فتنصح أبو شايب، أصحاب هذه الفئة، بملح البحر أو عشب البحر بدلا من الملح العادي، لأن مستوى عنصر الصوديوم لديهم قليل، كما أن عشب البحر لديه قدرة كبيرة على تحسين عضلة القلب وتقوية جهاز المناعة، وتجنب جميع أنواع الفلفل والخل، ويمكن استعمال عصير الليمون مع الزيت والأعشاب للسلطات.