الحمية النباتية بين الفائدة والحذر

الدوحة - يأكل الشخص النباتي الأغذية التي مصدرها النبات فقط، ولا يأكل أي غذاء من الحيوانات، وهذا يشمل أيضا البيض والحليب ومشتقاته. فهل الحمية النباتية مفيدة للصحة؟ وهل تناسب الجميع؟ ومتى يجب الحذر عند اتباعها؟اضافة اعلان
وهناك هيئات تحتفل باليوم العالمي للنباتيين، الذي يحتفل به البعض في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) (World Vegetarian Day)، ويحتفل به آخرون في أول تشرين الثاني (نوفمبر) (World Vegan Day).
البعض يأكل الحمية النباتية لتخفيف مخاطر تعرضه لأمراض معينة، في حين قد يتبعها آخرون لأسباب فلسفية تتعلق برفضهم فكرة قتل كائن حي لأكله.
ويقدم مؤيدو الأكل النباتي الحجج الآتية لدعم حميتهم المعتمدة على النبات، وهي:
- تقليل مخاطر التعرض للنوبة القلبية والسرطان والسكتة الدماغية.
- تقليل التعرض للجراثيم الموجودة في الأطعمة الحيوانية.
- توفير المزيد من الطعام للفئات المعرضة للمجاعات؛ إذ إن كثيرا من مواد الزراعة يتم إطعامها للأبقار والدواجن بغرض أكل لحومها.
- إنقاذ الحيوانات من التعرض للاحتجاز ثم الذبح في المزارع.
- تقليل الضغط على مصادر المياه.
- الحفاظ على التوازن البيئي.
- تقليل غازات الدفيئة التي تؤدي للاحتباس الحراري.
- تخفيف التلوث البيئي الناجم عن تربية الحيوانات.

الغذاء النباتي يقلل مخاطر بعض الأمراض
ورغم أن المراجع الطبية مع اعترافها بأن للحمية النباتية ميزات وفوائد، فإنها تقول إنه يجب الانتباه للأمور الآتية:
- للحصول على المغذيات التي يحتاجها الجسم، يجب الحرص على التنويع في تناول الأغذية النباتية.
- الأغذية النباتية تأخذ حجما كبيرا في المعدة، لذلك فإن الشخص قد يأكل كمية منها ويشبع بسرعة، من دون أن يحصل على احتياجاته من الطاقة، مثل فئات المسنين (الذين تكون عندهم قدرة قليلة على الأكل) والأطفال (الذين يكون حجم المعدة لديهم صغيرا).
- بالنسبة للفئات السابقة (المسنين والأطفال) وأيضا المرضى أو الذين يتعافون من إصابات أو جروح، فإن الحمية الكاملة التي تحتوي على اللحوم توفر غذاء يحتوي على كمية كبيرة من الطاقة، يأكلها الشخص في صورة حجم أصغر، وبالتالي تكون الطاقة مركزة ويحصل الشخص على حاجته منها.
- يجب تخطيط الحمية النباتية للحوامل والمرضعات بحرص لضمان الحصول على المغذيات كافة.
- بعض المغذيات يجب الانتباه لها عند تخطيط الحمية النباتية، لأنها عادة ما تكون في مصادر حيوانية، ولهذا يجب تخطيط هذه الحمية بحيث توفرها، ويفضل هنا استشارة مختص. وهذه المغذيات هي:
- الكالسيوم.
- فيتامين "د".
- فيتامين "ب12".
- الحديد.
- أحماض أوميغا 3 الدهنية.
وعلى صعيد متصل، ينصح بعض الخبراء باتباع الحمية النباتية مع أكل البيض والحليب، وفي هذه الحمية لا يأكل الشخص اللحوم أبدا، ولكنه يأكل منتجات الطيور كالبيض ومنتجات الأبقار وهي الحليب ومشتقاته، مع التركيز على المنتجات القليلة والخالية الدسم.
وعبر هذه المقاربة، يسهل على الشخص الحصول على مواد مغذية مهمة مثل الكالسيوم، وفي الوقت نفسه يستفيد الشخص من فوائد الحمية النباتية للصحة. - (الجزيرة نت)