الحنيفات: القضاء على نسبة كبيرة من الجراد الصحراوي

مجموعات من الجراد الصحراوي تهاجم مزورعات بمنطقة المدورة- (من المصدر)
مجموعات من الجراد الصحراوي تهاجم مزورعات بمنطقة المدورة- (من المصدر)

عبدالله الربيحات

عمان- أكد وزير الزراعة، خالد الحنيفات، أن الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل كوادر وزارة الزراعة، وبإسناد من طائرات سلاح الجو الملكي، في عدد من المواقع التي شهدت دخولا للجراد الصحراوي، خلال الأيام الماضية، أدت إلى القضاء على نسبة كبيرة جدًا من مجموعات الجراد الصحراوي.اضافة اعلان
وأوضح، في تصريح صفحي لـ"الغد"، أن السرب الواحد من الجراد، يتكون من ملايين الحشرات ويغطي أحيانًا مئات الكيلومترات، قائلًا إن
مجموعات الجراد التي دخلت المملكة تركز أغلبها منطقة المدورة.
وفي منطقة الرويشد، أضاف الحنيفات أن الجهود أثمرت عن السيطرة على الجزء الأكبر من أعداد الجراد، فيما تواصل الفرق الاستكشافية عملية رصد دخول أي أعداد أخرى من الجراد، حتى يتم القضاء على هذه الآفة ومنع أثرها على المزروعات.
وأكد أنه تم القضاء على الأعداد البسيطة التي وصلت إلى منطقة الأزرق.
وكانت وزارة الزراعة بدأت، منذ صباح أول من أمس، بمكافحة الجراد الصحراوي في منطقة المدورة بمساندة من سلاح الجو الملكي.
وقال الحنيفات، إن الوزارة يساندها سلاح الجو الملكي بدأت بمكافحة جوية للجراد الصحراوي على مساحات شاسعة وصلت إلى 7 آلاف دونم من المحاصيل الحقلية، مضيفًا أن عملية المكافحة نجحت بنسبة عالية في القضاء على الجراد.
وتابع أن فرق الاستكشاف تواصل تمشيط المناطق الحدودية بمحاذاة الحدود السعودية والعراقية تحسبًا لأي طارئ، وهي جاهزة للتعامل مع دخول أي مجموعات أو أسراب.
وكان الحنيفات أشار، خلال جولة لمتابعة جهود مكافحة الجراد الصحراوي في المدورة، يوم الجمعة الماضي، إلى تواجد مجموعات من الجراد، ضمن مزارع الحق والبشائر في منطقة المدورة.
وأوضح أن 10 فرق، تتبع الوزارة، تقوم بعمليات المكافحة لمجموعات الجراد الصحراوي، وذلك باستخدام آليات متخصصة، حيث أنهت معالجة أكثر من ألفين من المساحات المزروعة بمحصول البطيخ. وكذلك مكافحة الآفة داخل المحاصيل العلفية.