الحياري: إنجاز مشاريع تطوير شبكة كهرباء الطفيلة بكلفة 4 ملايين دينار

عمان- قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري، إن تحسينات أدخلت على شبكة توزيع الكهرباء في محافظة الطفيلة استعدادا لشتاء العام الحالي بلغت كلفتها أربعة ملايين دينار.اضافة اعلان
وأوضح أمس، أن الإنجازات والتطويرات التي أدخلت على نظام توزيع الكهرباء في المحافظة والتي رفعتها الهيئة الى رئيس الوزراء، تشمل استكمال وكهربة إنشاء خط جديد شبكة هوائية ضغط متوسط بطول 30 كيلومترا يمر خلال حرم الشارع من منطقة الرشادية والعيص وحتى مدينة الطفيلة (وبذلك أصبحت مدينة الطفيلة تتغذى بالتيار الكهربائي من خلال ثلاثة خطوط منها خطان منفصلان من الرشادية وخط من منطقة الحسا) بدلا من خطين في شتاء 2015/2014.
وتشمل الاستعدادات تركيب كوابل أرضية 33 كيلوفولط بطول حوالي تسعة كيلومترات في المناطق التي تشهد رياحا شديدة وتراكما كبيرا للثلوج مع الإبقاء على الخطوط الهوائية على حالها من قبيل الاحتياط.
كما تشمل، وفق المهندس الحياري، رفع قدرة محطة الطفيلة الرئيسية المغذية لمدينة الطفيلة وقرى أخرى لتصبح باستطاعة 20 ميغافولط امبير بدلا من 10، علما أن حمل مدينة الطفيلة حوالي 10 ميغافولط امبير "اي تم توفير محول احتياطي لمواجهة أي طارئ".
وأوضح المهندس الحياري أن شركة توزيع الكهرباء رفعت أيضا قدرة محطة العيص المغذية لمنطقة العيص وقرى أخرى لتصبح باستطاعة 10 ميغافولط امبير بدلا من خمسة، علما أن حمل منطقة العيص يبلغ حوالي خمسة ميغافولط امبير؛ أي توفير محول احتياطي لمواجهة أي طارئ.
كما تم استبدال محطات تحويل قائمة على أعمدة في منطقة القادسية بمحطات تحويل مجمعة عددها 4، وتركيبها على حرم الشارع لسهولة الوصول، كما تم تركيب قواطع معيدات غلق تلقائي لحماية الشبكات الكهربائية بلغ عددها 19 لتمكين كوادر الشركة من فصل التيار الكهربائي عن منطقة محدودة لإجراء الصيانة وبتحكم مباشر من مركز المراقبة والتحكم العائد للشركة في عمان.
وأشار المهندس الحياري الى أن شركة توزيع الكهرباء استبدلت شبكة هوائية ضغط منخفض معراة بطول أربعة كيلومترات الى كوابل مجدولة لمنع تلاصق الأسلاك مع بعضها عند هطول الثلوج أو خلال هبوب رياح شديدة.
كما اشتملت قائمة الاستعدادات أيضا على توفير الآليات المناسبة وبالعدد الكافي وغرفة عمليات وأماكن تواجد الورش الفنية ومستودعات الشركة وإجراءات الشركة حول تقليم الأشجار. وعن أهمية هذا الانجاز لمحافظة الطفيلة، قال المهندس الحياري إن الهيئة وانطلاقا من دورها الرقابي على القطاع تابعت من خلال خمس زيارات ميدانية للمحافظة خلال العام الحالي استجابة شركة توزيع الكهرباء لتحسين وتطوير شبكة توزيع الكهرباء التي تأتي استعدادا لشتاء 2015/2016 ووثقت إنجازاتها المتعلقة بالشبكة، مؤكدا أهمية الانجازات التي تحققت على شبكة توزيع الكهرباء في مواجهة الظروف الجوية الشديدة.-(بترا)