"الخارجية البريطانية": الانتخابات النيابية أديرت بأسلوب نزيه وشفاف

تغريد الرشق

عمان-  أشاد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية أليستر بيرت، بالانتخابات النيابية الأردنية وتعهد بـ"مساعدة بريطانية مستمرة لتعزيز الديمقراطية في الأردن".اضافة اعلان
وهنأ بيرت في بيان صدر مساء أمس عن الخارجية البريطانية وتسلمت "الغد" نسخة منه، الشعب والحكومة الأردنية على الانتخابات النيابية التي وصفها بأنها "تمت إدارتها جيدا"، مشيدا بدور وعمل الهيئة المستقلة للانتخاب في تنظيم الانتخابات بأسلوب "شفاف ونزيه".
واعتبر بيرت أن "هذا يمثل خطوة مهمة للأمام في التحول نحو الديمقراطية البرلمانية، كما حددها جلالة الملك عبدالله الثاني"، وفقا للبيان. وفي السياق ذاته، أعرب بيرت عن تأييده للنتائج التي خلصت إليها بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في الأردن، وأشاد بعملها، وبعمل المراقبين الدوليين الآخرين وكذلك المحليين.
وأشار إلى أنه لاحظ أن المراقبين "أثاروا عددا من المسائل من أجل مزيد من التحسن، بما فيها أوجه القصور في الإطار القانوني، وبعض التقارير عن شراء الأصوات والتي يتم التحقيق فيها من قبل السلطات الأردنية".
وبخصوص مقاطعة الانتخابات من قبل بعض الأحزاب، أعرب الوزير بيرت عن "أسف بلاده لعدم مشاركة بعض قوى المعارضة".
وأثنى بيرت على وثائق جلالة الملك النقاشية الأخيرة التي وضعت "خريطة طريق نحو تحسين الشمولية والتمثيل الأوسع والحكم الأفضل، والمزيد من المساءلة الديمقراطية، بما في ذلك اعترافه بالحاجة إلى تشجيع ظهور المزيد من الأحزاب السياسية الوطنية"، بحسب قوله.
وأكد أن "المملكة المتحدة ستستمر في استخدام برنامج الشراكة العربية لدعم الأردن في هذه العملية".