الخرابشة: 402 ميغاواط كهرباء من الطاقة المتجددة العام الماضي

عمان- قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ان مشاريع الطاقة المتجددة رفدت النظام الكهربائي في المملكة العام الماضي بحوالي 402 ميغاواط وستصل الى نحو 1700 ميغاواط بحلول عام 2019.

اضافة اعلان

وأضاف في تصريح صحفي عقب زيارة لمشروع الترابط بين المياه والطاقة والغذاء(صحارى) الخاص بتخضير نحو ألفي دونم في محافظة العقبة بتمويل من الاتحاد الأوروبي ومملكة النرويج، ان الأردن ثري بمصادر الطاقات المتجددة (وهي الطاقة الناتجة من مصادر طبيعية غير قابلة للنضوب بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والطاقة الحيوية) خاصة الطاقة الشمسية لوقوع المملكة فيما يسمى بدول الحزام الشمسي.

وتابع: ان الشمس تشرق على المملكة 316 يوما بالسنة وبمعدل 8 ساعات باليوم، أما بالنسبة لطاقة الرياح فإن العديد من المناطق بالمملكة تمتاز بسرعة رياح تتراوح بين 7 و 5ر8 متر لكل ثانية، وهي سرعة ملائمة لبناء المحطات التي تستغل طاقة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأشار الوزير الى ان السنوات الأخيرة شهدت نموا ملحوظا في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة بالمملكة من خلال انجاز العديد من المشاريع بالإضافة الى توقيع عدد من اتفاقيات شراء الطاقة التي تمهد لإقامة مشاريع مستقبلية في مجال الطاقة المتجددة بما في ذلك استخدام أنظمة التخزين للمساعدة في ضمان استقرارية النظام الكهربائي.

كما شهدت المملكة نموا ملحوظا في استخدام الطاقة الشمسية لتغطية الاستهلاك الخاص للمنازل ودور العبادة بالإضافة الى دخول هذه الأنظمة على القطاع التجاري والفندقي والصناعي وذلك من خلال أنظمة صافي القياس والعبور.

واكد الوزير الخرابشة أهمية مشروع (صحارى) في تعزيز مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي من خلال طاقة نظيفة مستدامة، مشيدا بدور الاتحاد الأوروبي في دعم قطاع الطاقة في المملكة.

ويستهدف المشروع زراعة الأراضي بمختلف أنواع الفواكه والمحاصيل بالاعتماد على الطاقة النظيفة " الطاقة الشمسية " حيث ستقام العديد من محطات توليد الطاقة الشمسية في المنطقة ومحطات لتحلية مياه البحر، وسيتم مد انابيب مياه من البحر الاحمر مباشرة لمنطقة المشروع واستغلال المياه الناتجة عن التحلية في عمليات الري زراعيا والتوسع في تخضير المنطقة المعرضة لمزيد من التصحر.

ويعتبر المشروع، الممول من الحكومة النرويجية والاتحاد الأوروبي، مشروعا استثماريا زراعيا بيئيا متكاملا، من خلال الاعتماد الكلي على الموارد الطبيعية المحلية المتاحة وبشكل أساسي مياه البحر باستخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التبخر لإنتاج مياه صالحة للشرب وتوليد الطاقة الكهربائية والإنتاج الغذائي.

وخلال الجولة التي رافقه فيها، سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن اندريا فونتانا والسفيرة النرويجية تونة إليزابيت باكفولد اليش وسفراء يمثلون عشر دول لدى المملكة، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة صحارى النرويجية، جوكاموا هاوجي، أن المشروع بدأ بالفعل بانتاج طاقة شمسية نظيفة للشبكة الأردنية كما بدأ ببيع خضار طازجة للمستهلك المحلي داخل مدينة العقبة.

وكان جلالة الملك عبد الله الثاني قد افتتح في شهر أيلول الماضي المرحلة الأولى من المشروع بحضور ولي عهد مملكة النرويج الأمير هاكون.

ويقسم المشروع إلى 4 مراحل الأولى لبناء مركز بحث وعرض في جنوب وادي عربة، ثم التوسع في وادي عربة من خلال زيادة المساحة الخضراء حول المركز، في حين تشمل المرحلة الثالثة استعمال المياه الجوفية في المنطقة، والمرحلة الأخيرة التوسع في المنطقة الخضراء بين وادي عربة والبحر الميت.-(بترا)