الخزعبلات والهزة الأرضية

استغرب أن يعزو نائب أو سياسي أو ناشط أو أي كان سبب الهزة الأرضية في البحر الميت التي وقعت مؤخرا، أو ارتفاع درجات الحرارة في هذه الأيام، لمهرجان ثقافي فني، أو لمشاركة فنانة أو مطربة ما في هذا المهرجان، أو لأسباب إنسانية أو اجتماعية بعيدا عن الأسباب الحقيقية التي يعرفها الجميع ولا تحتاج إلى علم رفيع، أو ثقافة من مستويات عليا لمعرفتها. اضافة اعلان
هناك من يحاول تضخيم الأسباب التي أدت لرفضه توجها أو موقفا أو مهرجانا فيزيد من عنده أسبابا غير منطقية وغير معقولة وذلك حتى يحشد لرفضه لدى الجمهور. وللأسف، هناك من يقلل من وعي الناس، ويعتقد أن مثل هذه التفسيرات ستجد صدى عند البعض، وأنه سيحظى بشعبية وتأييد واسعين لدى الأوساط الشعبية. لكن ردود الفعل التي رصدت على مثل هذه التفسيرات على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة وغيرها، تظهر أن الأهداف من طرح مثل هذه التفسيرات لم تتحقق. فغالبية ردود الفعل أظهرت أيضا استخفافا شديدا من قبل الغالبية بالتفسيرات غير المنطقية وبمن أطلقها وروج لها.
لا يمكن أن تحظى مثل هذه التفسيرات بتأييد. قد يقبلها البعض القليل، لكن الغالبية لا يمكن أن تقبلها، أو تتعامل معها. فالغالبية تعرف تماما لماذا تطرح مثل هذه التفسيرات والغايات التي يسعى إلى تحقيقها من يطرحها. للأسف، فإن طرح مثل هذه التفسيرات أو هذه المواقف من قبل شخصيات عامة له سلبيات عديدة، من أبرزها الإساءة للجهة التي يمثلها الشخصية العامة، ونشر الأفكار السطحية والضعيفة وفي بعض الأحيان الهدامة وسط صفوف العامة. لا يمكن تفهم أن يطلق نائب أو ناشط حزبي أو نقابي أو شخصية عامة تفسيرات أو مواقف سطحية وسلبية وغير منطقية، فهؤلاء من المفروض أن يكونوا في الطليعة، وأن تكون أفكارهم ومواقفهم وتوجهاتهم واضحة ومنطقية وتمثل آراء الناس وتوجهاتهم وتصب في الصالح العام ولخدمة المواطنين.
لا يجوز، ومن غير المقبول، أن تستخف الشخصيات العامة بعقول المواطنين، وأن تنشر الفكر السطحي أو الهدام، فقط لمعارضتها موقفا أو توجها عاما. عليها أن تحسب حسابا كبيرا لما يصدر عنها الآن وفي المستقبل وفي كل وقت. فالناس يرقبون مواقف الشخصيات العامة، وينتظرون منها مواقف واضحة وحقيقية تصب في مصلحتهم ومصلحة الوطن. إن معارضة موقف أو توجه أو فعل يجب أن يكون على أسس واضحة وبناء لتحليلات وتفسيرات منطقية، وليس بناء على خزعبلات لا أساس لها من الصحة.