الخشب الطبيعي: إطلالة فريدة في المنزل

منى أبو صبح

عمان- يرغب العديد من أصحاب المنازل نقل الطبيعة إلى داخل بيوتهم، فهناك ابتكارات وأفكار جذابة استلهمها مصممو الديكور لاستخدام العناصر والخامات الطبيعية في هيئتها الأولية وتوظيفها في الديكور الداخلي بأقل قدر من المعالجة الصناعية مثل، فروع الأشجار، الأحجار، الخوص، الخيش، جلود الحيوانات والورود المجففة وغيرها.
ومن المعروف أن الخشب الطبيعي يمثل جزءا مهما من طراز الروستيك في الديكور، والذي يعتمد على استخدام الخامات بهيئتها الأولية، وتوظيف ملمسها وطابعها البري في تصميم الغرفة، سواء كجزء من الأثاث، أو كديكور للجدران أو السقف أو الأرضيات أو الأبواب، أو وحدات الإضاءة أو في إكسسوارات الديكور الصغيرة مثل حامل الشموع وإطارات المرايا.
ومن تطبيقات طراز الروستيك والطراز الريفي، يمكن استخدام جذوع الأشجار العريضة والأغصان، وألواح الخشب غير المعالجة صناعيا، فمثلا في غرفة الجلوس وفي غرفة النوم وحمام الضيوف يمكننا تجربة استخدام الخشب بملمسه الطبيعي وخامته الأولية بدون تغير على حائط مميز في غرفة الجلوس أو النوم أو داخل حمام الضيوف، وخاصة إذا كان ديكوره منفصلا تماما عن ديكور الصالون أو غرفة الجلوس مما يبهر الضيوف ويشعرون أنهم داخل مكان جديد يحتاجون لإكتشافه والبحث عن تفاصيل ديكوره.
كما يمكن استخدام نسيج الخشب والملمس الخشن للأشجار على الجدران والأسقف، فيعكس انطباعا فوريا مختلفا يحمل طابع الأزمنة القديمة ويضفي أجواء ترحيبية لديكور أي غرفة، كما يمكننا استخدام حلقات بمقاسات عشوائية لجذوع الأشجار الصغيرة، وإالصاقها على الحائط والاستمتاع بتوظيف تعدد الدرجات اللونية من الظلال البنية القشرة الخارجية إلى درجات الألوان الترابية التي تميل إلى اللون البرتقالي في نسيج الخشب من الداخل.
وتتميز ألوان الخشب بألوان ودرجات ظلال ترابية متنوعة تمتزج في الطبيعة بشكل مثالي مع ألوان ريش الطيور، الحيوانات الزاحفة، الورود المختلفة، لذا فهي تشكل ثنائيا جذابا مع كل الألوان الصخرية، ألوان الباستيل مثل البني، الروز، البستاج، اللافندر، وأيضا ألوان البوب الجريئة مثل الأصفر والفوشيا.
ويمكن استخدام الخشب الطبيعي بالطراز المودرن، فمثلا إذا وجدنا أن الغرفة تفتقر إلى الحياة وتحتاج إلى إضافة بعض التفاصيل، يمكننا وضع وحدة أدراج من الخشب على طراز الروستيك، والتي تتناسب جيدا مع ورق حائط من الألوان الترابية يتكرر فيه روح نسيج الخشب.
وأيضا هناك مساحة كبيرة للابتكار في تصميم طاولات القهوة على طراز الروستيك، تضفي الانطباع بأنه يمكننا صناعتها بأنفسنا عن  طريق إعادة تدوير خامات بسيطة متوفرة مثل الصناديق الخشبية أو إعادة تصميم الطاولات الأنتيكية التي نجدها في أسواق الأثاث المستعمل، وإضافة عجلات معدنية ديكور التي تعطي انطباعا يميل لطراز العصور الوسطى، وهناك أيضا تصميمات لطاولات القهوة باستخدام فكرة عروق الأشجار وتوظيفها بأطوال متنوعة ولصقها بشكل عشوائي لإعطاء انطباع فوري بالطبيعة عندما تسقط أعيننا عليه لأول وهلة.
ومن الأفكار الجميلة للخشب الطبيعي الأبواب باستخدامه كإضافة مميزة للفصل بين غرفتين أو فصل غرفة عن الشرفة، فيمكننا تجربة فكرة الباب الجرار التي تنتمي للطراز الريفي القديم، والتي يبرز فيها لون ونسيج الخشب الطبيعي، ويترك لمسة برية للمساحة التي يوضع فيها بدلا من الأبواب التقليدية.
وفي غرف الأطفال يمكننا وضع كرسي من الخشب مصمم من فكرة جذع الشجرة، كما يمكننا تثبيت أرجوحة معلقة من الخشب، بدلا من التقليدية المصنوعة من الخوص للمسة ديكورية مختلفة في المنزل.
أما بالنسبة للأرضيات فهناك أنواع كثيرة منها الباركيه، ولكن الأرضيات التي تظهر قشرة وملمس نسيج الخشب تبدو طبيعية أكثر وتمتزج بسهولة مع كل ألوان وأنواع الأثاث، وخاصة مع الإكسسوارات الديكورية الطبيعية مثل نباتات الظل الخضراء والحوائط الحجرية وهي أجواء دافئة مرحبة في أي غرفة.
ويمكننا اللجوء إلى اختيار الطرازات التي تبدو كما لو كانت مختومة أو مطبوعة بكلمات حتى تعطي ملمسا ريفيا قديما وتترك انطباعا بتأثير الزمن كأنه قطعة أنتيكا.
وعن وحدات الإضافة، يمكننا بسهولة تحويل أغصان الشجر إلى ثريا مميزة لغرفة السفرة وطلاؤها بلون من مجموعة ألوان الباستيل التي عادة ما تتلاءم مع كل من الطراز الروستيك والريفي القديم، كما يمكننا تصميم هيكل للثريا من الخشب من ابتكارنا.
الأباجورات سواء وقع اختيارنا على أباجورة أرضية أو أباجورة يتم وضعها على طاولة أو بوفيه في الريسبشن، فهناك ابتكارات عديدة لاستخدام جذوع وفروع الأشجار لعمل جسم الأباجورة بلوننا المفضل.
وعن الإكسسوارات فهناك حامل الشموع وهو إحدى الوظائف الديكورية لجذوع الأشجار السميكة في الغرفة هو استخدام كحامل للشموع، والتي يمكن استخدامها في تزيين مائدة العشاء عند استقبال الضيوف أو على رف لتعطير الغرفة أثناء مشاهدة فيلم عائلي.
أما إطار المرآة والصور، فيمكن إضافة لمسة جمالية للمرآة في غرفة السفرة، الحمام أو الصور الفوتوغرافية واللوحات في غرفة الجلوس، فيمكننا تزيين إطار خشبي تقليدي بأغصان جافة من جانب واحد، أو يمكننا ابتكار تصميم مميز من قطع مختلفة الطول والقطر من عروق الخشب الدائرية كإحدى وسائل التجديد في الديكور.
وصواني التقديم يظهر جمالها في نسيج الخشب البارز، وخاصة إذا تم مزجها مع مقبضين من الحبال المضفرة السميكة أو الفيرفورجيه المزخرف وتلوينها بألوان باستيل مبهجة.
وإذا أردنا البحث عن مستوى جديد لدمج الروح البرية للطبيعة حتى في أدق تفاصيل الديكور في منزلنا، فيمكننا اختيار نوع جديد من أغطية مفاتيح الكهرباء، والتي يمكن تصنيعها من الخشب بهيئته الأولية بالمقاسات المطلوبة لتعكس انطباعا نابضا بالحياة، بدلا من الأغطية التقليدية التي اعتادتها العين.
ويمكن توظيف فرع كامل كلمسة ديكورية برية بعد طلائه بلون متناسب مع المجموعة اللونية لتصميم الحمام أو غرف النوم، أو مثلا يمكننا تثبيت قطع صغيرة من فريعات الشجر في هيكل خشبي مستطيل الشكل، أما إذا كنا نبحث عن تصميم آخر بطابع كلاسيكي أكثر يمكننا اختيار تصميم ريفي بسيط من ألواح الخشب المطلية شبيه بأقفال الأبواب اليدوية، يتم تثبيتها على الحائط وبها ذراع متحرك في اتجاه أفقي بزاوية 180 درجة.
وهناك أفكار لا نهائية لابتكار تصميم لساعة الحائط باستخدام الخشب بلمسة طبيعية، مما يضفي لمسة شخصية في ديكور الغرفة، كما يمكننا استخدام جذوع الأشجار العريضة بعد تفريغ محتواها الداخلي مثل فازة طبيعية لوضع شجيرات خضراء، باقة ورد أو ريش الطاووس الملون كما يمكن استخدام فروع الشجر الرفيعة بأطوال مختلفة في تزيين فازة زجاجية.
وبدلا من استخدام اكسسوارات تعليق المناشف والمناديل التقليدية، يمكننا استبدالها بأخرى من فروع الخشب المتشابكة الصغيرة، لإضفاء لمسة ديكورية من الطبيعة لحوائط الحمام.

اضافة اعلان

[email protected]

@munaabusubeh