"الخميس" أكثر أيام الأسبوع تسجيلا للحوادث المرورية العام الماضي

موفق كمال

عمان- أظهرت احصائيات المعهد المروري للعام الماضي (2020) أن أيام الخميس تعد الأكثر تسجيلا للوفيات والاصابات الناجمة عن الحوادث المرورية، تليها أيام الأربعاء والثلاثاء، بينما كان يوم الجمعة هو الأقل.اضافة اعلان
وسجلت أيام الخميس (73) حالة وفاة من أصل (461) شخصا قضوا في حوادث سير مختلفة، وشكلت ما نسبته (15.8 %) من أعداد الوفيات التي وقعت العام الماضي بسبب الحوادث المرورية.
وأظهر التقرير أن أيام الاربعاء تأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات والاصابات، بعد ان سجلت (71) وفاة، فيما تساوت أيام (الثلاثاء، الاثنين والاحد) بعدد وفيات الحوادث المرورية بعد ان سجلت (68) حالة وفاة على مدار العام الماضي لكل من الأيام الثلاثة، فيما شكلت أيام السبت المرتبة الرابعة بتسجيلها (61) وفاة على مدار العام الماضي، بينما كانت أيام الجمع هي الأقل بتسجيل (52) حالة وفاة.
وعلى صعيد الإصابات البليغة والمتوسطة، ظل يوم الخميس متصدرا أيام الاسبوع العام الماضي، بتسجيله (90) إصابة من أصل (558) إصابة بليغة وبنسبة (16.1 %) من مجموع الإصابات بشكل عام، في حين حافظ الأربعاء على مرتبته الثانية مسجلا (88) إصابة، وبقي يوم الجمعة الأقل في عدد الاصابات البليغة بواقع (67) إصابة.
وفيما يتعلق بالإصابات المتوسطة والخفيفة، سجلت أيام الخميس (800) إصابة وبنسبة (16.7 %) من معدل إجمالي هذه الإصابات البالغ (4788) إصابة، وكذلك الأمر بالنسبة للإصابات الخفيفة، إذ سجلت أيام الخميس (1374) من أصل (7344) مشكلة ما نسبته (18.7 %).
وفي هذا الصدد، يعزو خبير الإعلام المروري الرائد المتقاعد من إدارة السير جلال الرحاحلة ارتفاع الحوادث أيام الخميس لكونه أكثر الأيام استخداما للمركبات، مشيرا الى ان السائقين يستخدمون مركباتهم طوال النهار حتى في المحافظات البعيدة عن العاصمة، فضلا عن وجود المركبات بكثافة على الطرق الخارجية التي تشهد في العادة حوادث تنجم عنها احيانا وفيات جماعية وإصابات بليغة.
وأضاف انه في أيام الخميس يتوجه المواطنون الى اماكن عملهم، ومنهم من يقيمون طوال الاسبوع ويتوجهون في ذلك اليوم الى محافظاتهم الاصلية في الجنوب أو الشمال لزيارة الاهل والاقارب والمشاركة في المناسبات، وفي المساء تكثر مشاركة الناس في المناسبات، وارتياد المقاهي والمولات وأماكن التسوق، على عكس يوم الجمعة الذي يلتزم فيه الناس غالبا مساكنهم وتكون الحركة المرورية الأقل على مدار الاسبوع.
وبين الرحاحلة ان ارتفاع الحوادث المرورية وما ينجم عنها من وفيات وإصابات، مرتبط بمعدل استخدام المركبة على الطريق، موضحا ان أيام حظر كورونا سجلت تدنيا في نسبة الحوادث المرورية، بسبب قلة استخدام المركبات، لكن بعد عودة الحياة إلى طبيعتها عادت أيام الخميس لتكون أكثر الايام تسجيلا للحوادث والاصابات والوفيات.