الخياط: "البيئة" تعد مشروع قانون للتخلص من النفايات

آليات تعمل على طمر النفايات في مكب الغباوي - ( تصوير: محمد أبو غوش)
آليات تعمل على طمر النفايات في مكب الغباوي - ( تصوير: محمد أبو غوش)

 حسين الزيود

المفرق - قال وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط إن الوزارة تعمل على إعداد مشروع قانون للتخلص من النفايات بكافة أنواعها، والاستفادة منها من خلال عمليات إعادة التدوير ودخول المجال الصناعي.اضافة اعلان
ولفت الخياط خلال تفقده أوضاع مصنعي الراجحي للاسمنت والجزيرة للدواجن البيئية في محافظة المفرق إلى أن القانون سيتطرق إلى عملية استثمار النفايات بإعادة تدويرها وتصنيعها، مشيرا إلى أن مشروع القانون الجديد سيتضمن فرض مخالفات وغرامات مالية بحق المخالفين وبما يضمن تحقيق وضع بيئي آمن.
وبين أنه يتم الإعداد لإطلاق حملة توعوية لترسيخ مبدأ التخلص من النفايات المختلفة بطريقة صحيحة من خلال استخدام وسائل الإعلام  المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي واللوحات الارشادية لتحفيز المواطنين والمؤسسات والقطاعات التجارية والصناعية للمحافظة على البيئة والتخلص من النفايات بطرق غير عشوائية للتخلص، منوها أن  الحملة تستهدف كافة الفئات العمرية بلا استثناء.
وأوضح أن صندوق حماية البيئة  في الوزارة يعنى بدعم المشاريع البيئية المقدمة من الجهات والمؤسسات المحلية حيث يتم تقديم الدعم اللازم للمشروعات التي تسعى إلى تحقيق حماية البيئة في كافة المحافظات الأردنية، مشيرا إلى خصوصية محافظة المفرق التي تحتضن الكثير من المشروعات الصناعية والتجارية.
وأشار الخياط إلى أن وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة  الزراعة ستعملان على إنشاء وحدة معالجة تجريبية في إقليم الوسط لقياس مدى كفاءة المعالجة والتخلص من زيبار الزيتون في نفس موقع المعاصر، موضحا أنه تم وضع آلية للتعاون بين وزارات البيئة والطاقة والبلديات للاستغلال الأمثل لمكاب النفايات.
وأشاد بتوجه شركة الجزيرة لاستحداث مصنعين لمخلفات الدواجن ومعالجة السماد العضوي، مبديا استعداد الوزارة لهذا  التوجه بما يساهم في الاستفادة من مخلفات الدواجن بشكل عام، داعيا كافة  المنشآت إلى ضرورة الاهتمام بزراعة الأشجار في محيطها للحد من الغبار وتوسيع  الغطاء  النباتي في المحافظة.
وعرض مدير مصنع الجزيرة للدواجن محمد الحسبان ابرز الخطوات التي اتخذتها إدارة الشركة لتطبيق معايير المحافظة على البيئة والمتضمنة توقيع اتفاقية مع مجلس الخدمات المشتركة لنقل مخلفات الدواجن إلى مكب الحصينيات وطمرها ونقل النفايات السائلة إلى مكب الأكيدر،  مطالبا بضرورة توسعة وإعادة تأهيل مكب الحصينيات.
وأكد مدير مصنع إسمنت الراجحي المهندس محمد الزيدانين أن المصنع يطبق كافة الاشتراطات والتعليمات المتعلقة بالحفاظ على البيئة.
وافتتح الخياط على هامش الزيارة  دورة تأهيل وتدريب السيدات في قضاء أم الجمال على أعمال السباكة بالتعاون بين جمعيتي سيدات أم الجمال وجمعية السباكة للسيدات.