الدراما السورية.. نجوم "يقاومون" كورونا ويسعون للحاق بالسباق الرمضاني!

إسراء الردايدة

عمان - لن يكون الموسم الدرامي كما اعتاد عشاق المسلسلات السورية بخروج "باب الحارة 11"؛ إذ سيكون هنالك غياب لممثلين ينتظر الجمهور أعمالهم كل موسم رمضاني من كل عام.اضافة اعلان
ونتيجة لأزمة كورونا، تم تأجيل بعض الأعمال وتوقف التصوير للبعض الآخر، ووضعت مسلسلات رهن الانتظار مسببة خسائر مادية كبيرة وخيبات أكبر.
وتتنوع قصص وأحداث المسلسلات التي سيتم عرضها، بين تاريخي واجتماعي وتشويق وحب وصراع، لا تخلو من الجريمة وتفاصيل أخرى، ويحضر فيهم نخبة نجوم الدراما السورية.
ومن المتوقع أن يحل "سوق الحرير" كبديل لـ"باب الحارة"، ويجسد المسلسل حالات إنسانية واجتماعية في فترة الخمسينيات، ضمن سلسلة تمتد حتى أربعة أجزاء أو أكثر.
ويشارك في بطولته عدد من الفنانين؛ سلوم حداد، بسام كوسا، أسعد فضة، وفاء موصللي، قمر خلف، نادين تحسين بيك، كاريس بشار، أمانة والي ونزار أبو حجر، ولم يتضح إذا ما كان سيلحق المسلسل بالموسم الرمضاني ويعرض كما هو مقرر على قناة MBC.
بينما يغيب مسلسل "الهيبة" في جزئه الرابع، بعد ثلاثة أجزاء ناجحة حققها النجم السوري تيم حسن، وجوقة من الفنانين السوريين واللبنانيين، من أبرزهم الفنانة القديرة منى واصف.
وينضم لقائمة المسلسلات السورية الخارجة من السباق الرمضاني "شارع شيكاغو" للفنانين سلاف فواخرجي، أمل عرفة، عباس النوري، شكران مرتجى. كما سبقه خروج الأعمال "بورتريه"، "بعد عدة سنوات"، "مقابلة مع السيد آدم".
أما قائمة الأعمال المعروضة التي تنافس في الموسم الرمضاني الدرامي 2020 ويمكن لها أن تتغير أيضا في آخر لحظة هي:

  • "سوق الحرير"، تدور قصة العمل في خمسينيات وستينيات القرن الماضي؛ حيث يتناول قصص وحكايات حدثت في سوق السيدات وحارات دمشق القديمة، مسلطا الضوء على حالات إنسانية واجتماعية سورية.
    "سوق الحرير" عمل تاريخي من إخراج بسام الملا، مؤمن الملا، ومن بطولة: بسام كوسا، سلوم حداد، كاريس بشار، نادين تحسين بك، فادي صبيح، أسعد فضة، قمر خلف ، وآخرين.
  • "الحرملك 2": مسلسل سوري لبناني ذو طابع تاريخي يحكي عن الحقبة التي كان يعيش فيها العثمانيون، وتتطرق أحداث الجزء الثاني للعديد من التفاصيل التاريخية ومنها خلع السلطان عبد العزيز وإفلاس الدولة العثمانية، واستغلال الفرص بطرق غير شرعية.
    العمل من بطولة جمال سليمان، درة، سامر المصري، باسم ياخور، أحمد فهمي، هبة نور، ومن تأليف سليمان عبد العزيز، وإخراج تامر إسحاق.
  • "ببساطة 2": مسلسل كوميدي ساخر يستكمل الجزء الأول ويتناول التعقيب على الظروف السياسية والمعيشية والتناقضات الحاصلة للوضع الاقتصادي والحالة الخدمية، إضافة للغوص في تفاصيل الحياة الاجتماعية السورية.
    العمل من إخراج تامر إسحاق ورولان العاقل، وبطولة: باسم ياخور، حنان اللولو، أحمد الأحمد، آمال سعد الدين، عبد المنعم عمايري، روبين عيسى، صفاء سلطان ونادين تحسين بك، ليليا الأطرش وآخرين.
  • "الساحر": أحداث المسلسل تدور حول مينا الذي يُجسّد شخصيته عابد فهد، وهو رجل من الطبقة المتوسطة لديه مؤهلات عادية وكاريزما مميزة تقوده الظروف للدخول في عالم الكبار، مما يؤدي إلى تغيير واقعه كليا ويستغل الفرص مما يسمح له بالتحكم بمزاج مجتمع كامل.
    العمل من إخراج محمد لطفي وعامر فهد، تأليف سلام كسيري وحازم سليمان، بطولة: عابد فهد، ستيفاني صليبا، عبد الهادي الصباغ، رنين مطر، رودريغ سليمان، رشا بلال، محمد حداقي وغيرهم.
  • "النحات": بطولة باسل خياط الذي يجسد دورا بثلاث شخصيات وتدور أحداثه حول شخص يدعى "يامن" يقرر إقامة دورة تدريبية في النحت بإحدى الجامعات فيترك والدته وينتقل للعيش في بيت العائلة المقفل منذ وفاة والده، ولكن عندما تعود له الذكريات والحياة التي لم يعشها تقع المصيبة، فيعشق تلميذته وتقع جريمة قتل في منزل صاحبته وخروج جميل من السجن بعد 30 عاما لينتقم من أعدائه يفاقم المشكلة.
    العمل من إخراج مجدي السميري، تأليف بثينة عوض، بطولة: باسل خياط، أمل بوشوشة، إيلي متري، جوزيف بو نصار، ليا أبو شعيا، دارينا الجندي، فادي إبراهيم، دياموند أبو عبود، كارول عبود، أليكو داوود، عصام الشناوي، وقاسم منصور.
  • "أولاد آدم": تدور أحداثه في إطار من الإثارة والتشويق، حول ثنائيتين (القاضية ديما/ الإعلامي غسان) و(سعد/ مايا) تتقاطعان مع بعضهما بعضا في حدث مفصلي يفجر مشكلة تنسحب على العمل كلّه ويغير مصائر الشخصيات الأربعة. فيما يجري جانب من الأحداث في سجن النساء ويروي من خلاله تفاصيل متنوعة عن نزيلاته.
    العمل من تأليف رامي كوسا وإخراج الليث حجو، بطولة: ماغي بوغصن "ديما"، مكسيم خليل "غسان"، دانييلا رحمة "مايا"، قيس الشيخ نجيب "سعد"، ندى بوفرحات "شقيقة مايا"، رانيا عيسى "نائبة بالبرلمان"، كارول عبود وآخرين.
  • "حارس القدس": يتناول السيرة الذاتية المطران هيلاريون كبوجي المولود في حلب العام 1922 والذي أصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس العام 1965 ولعب دوراً كبيراً في خدمة القضية الفلسطينية حتى اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني العام 1974 بتهمة "تهريب السلاح للمقاومة الفلسطينية" ليبعد بعدها إلى روما ويقضي ما تبقى من حياته فيها بدون أن يتخلى عن دوريه الوطني والديني.
    يلعب شخصية المطران كبوجي في العمل الفنان القدير النجم رشيد عساف الذي كان اعتذر عنه سابقاً انشغالاته، كما يشارك في بطولة العمل كل من الفنانين صباح الجزائري وسليم صبري ونادين قدور وسوزانا الوز وربا الحلبي وسوسن أبو عفار وجيما دريوسي وجمال نصار وآخرين، وإخراج باسل الخطيب.
  • "أولاد الشر": مسلسل بوليسي معاصر، تقع أحداثه في العام 2017 ويتناول قضايا اجتماعية واقعية من صميم المجتمع السوري ترتبط بشرائحه كافة، فيما يسلط الضوء على علاقات المصلحة المتبادلة التي تنشأ بين أفراده.
    العمل أخرجه طارق السواح، ومن بطولة: نادين سلامة، يزن السيد، اندريه سكاف، علي كريم، فايز قزق، عبير شمس الدين وضيفة الشرف شكران مرتجى، وآخرين.
  • "ما بين الحب حب": بطولة عباس النوري، عمل يتألف من 15 قصة حب بواقع قصة كل حلقتين. وهو من إخراج كفاح الخوص، بطولة خالد القيش ونادين تحسين بيك ومحمد حداقي وروعة السعدي وناهد الحلبي وآخرين.
  • "أحلى الأيام": بطولة معتصم النهار وهو ليس جزءاً ثالثاً من "أيام الدراسة" بل يتضمن بعض شخصياته مثل "لؤي" و"غسان" و"محجوب" و"طارق" وتدور أحداث المسلسل في الإمارات ولبنان وسورية، حول مجموعة من الشباب السوريين المغتربين للعمل في الخليج العربي، لدى أحد كبار رجال الأعمال. ويهرب أحد الأبطال إلى سورية بعد أن يحتال على رب عمله البليونير الذي يبلغ الإنتربول عنه ويلاحقه في رحلة طريفة مليئة بالأحداث المشوّقة، إضافة الى المواقف التي يمر بها الشباب المغترب.
    العمل من بطولة معتصم النهار، طلال مارديني، مديحة كنيفاتي، خالد حيدر، يامن وضيوف الشرف: باسم ياخور، روجينا، بلال عبد الله وإخراج سيف الشيخ نجيب.
  • "ليالي الشمال": تدور قصته في إطار درامي يحمل طابعا اجتماعيا، تدور أحداث المسلسل حول معاناة اللاجئين السوريين في بلاد الغربة، متناولا الواقع المعاصر وحالة اللجوء والهجرة.
    العمل من إخراج عماد نجار وتأليفه أيضا، ومن بطولة مريم حسين والفنان فراس إبراهيم والفنانة أسماء أحمد والفنان الليثي المفتي وباسم مغنية وآخرين.