الدعجة والعنوز خارج المعتقلات الإسرائيلية.. و"المنسف" بالانتظار

مصعب الدعجة وخليفة العنوز - (من المصدر)
مصعب الدعجة وخليفة العنوز - (من المصدر)

غادة الشيخ واحمد التميمي

عمان- فيما كانت تتهيأ والدة المعتقل الأردني المفرج عنه من سجون الاحتلال الصهيوني خليفة العنوز لتحضير المنسف احتفاء بعودة ابنها، أكد والد المعتقل الثاني يحيى الدعجة أن العائلة كلها "مستعدة للدفاع عن فلسطين بأرواحها في سبيل تحريرها من الاحتلال".اضافة اعلان
وقالت والدة العنوز خلال حديث مع "الغد" أمس بلهجتها المحلية المحببة، وهي تعرب عن ابتهاجها بنبأ الإفراج عن ابنها: "ما بي أحلى من هالفرحة يما"، موجهة الشكر لسائر الجهود الرسمية والشعبية التي تضامنت مع ابنها وزميله، مضيفة: "الله يفرحكم مثل ما فكيتوا كربي وكرب ولدي".
فيما قال والد المعتقل المحرر يحيى الدعجة، إنه "كان متفائلا بالإفراج عن نجله بفضل متابعة جلالة الملك عبدالله ووزارة الخارجية بالرغم من التهم الكبيرة التي وجهها الاحتلال لابنه والعنوز".
وأشار إلى أن ابناء المنطقة في صما بإربد ينتظرون بفارغ الصبر وصول ابنه وصديقه العنوز المفرج عنهم.
ولفت الى ان قضية فلسطين ستبقى قضية الأردنيين وابناء الأردن، وهم "مستعدون للدفاع عنها بأرواحهم في سبيل تحريرها من الاحتلال"، مؤكدا انه كان على تواصل دائم مع المحامي الموكل للدفاع عن نجله، فيما لم يتمكن من التواصل مع ابنه طول فترة اعتقاله، مشيرا الى انه كان بانتظار محاكمته يوم الخميس المقبل.
وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أكدت إنه بعد "متابعة حثيثة واتصالات وجهود مكثفة قامت بها الوزارة ومؤسسات الدولة المعنية، قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلية اسقاط لائحة الاتهام بحق المواطنين مصعب الدعجة وخليفة العنوز، وإلغاء إجراءات الاعتقال"، مشيرة إلى أنها تسلمتهما من سلطات الاحتلال.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز إنه "وبعد متابعة حثيثة واتصالات عديدة وجهود مكثفة بذلتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ومؤسسات الدولة المعنية، قررت السلطات الإسرائيلية إسقاط لائحة الاتهام بحق المواطنين الأردنيين وإلغاء إجراءات الاعتقال وإخلاء سبيلهما".
وبين الفايز أن الوزارة والسفارة في تل أبيب تابعتا موضوع المواطنين منذ لحظة اعتقالهما وقامت السفارة بزيارتهما والاطمئنان عليهما، حيث تواصلت الجهود اليومية للإفراج عنهما.
كما أوضح أن الوزارة ومن خلال السفارة في تل ابيب تابعت مع السلطات الإسرائيلية خلال الأيام الماضية ترتيبات الإفراج عن المواطن الأردني عبدالله أبو جابر الذي وصل إلى المملكة أمس.
وشدد الفايز على أن رعاية شؤون المواطنين الأردنيين في الخارج، ومنهم المعتقلون، أولوية قصوى للوزارة، وذلك لتقديم كل ما يمكن من إسناد ودعم لهم.
يشار إلى أن سلطات الاحتلال الصهيوني كانت قد اعتقلت الدعجة والعنوز، بعد أن تسللا من الحدود الأردنية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، للمشاركة في حراكات أهالي القدس وحي الشيخ جراح الشهر الماضي، وخضعا لعدة جلسات أمام المحاكم الإسرائيلية بتهم منها "التسلل إلى إسرائيل بطريقة غير شرعية، ومحاولة تنفيذ عملية إرهابية" .
من جهته، أكد محامي الأسيرين، خالد محاجنة، لـ"الغد" أن "النيابة العامة للاحتلال تراجعت عن لائحة الاتهام بحق الدعجة والعنوز وسيتم الإفراج عنهما".