"الدفاع المدني" تدعو لاتباع سبل الوقاية.. و"الصحة" تفعل خطط الطوارئ

عمان - دعت مديرية الدفاع المدني الى اتباع سُبل الوقاية للحد من وقوع الحوادث خلال المنخفض الجوي الذي تتعرض له المملكة.
ونصحت المديرية في بيان لها امس الخميس بـ "الابتعاد عن جوانب الأَودية وأَماكن تشكل السيول، والإقلال من الحركة ما أمكن سواءً سيراً على الإقدام أو بالمركبات لمسافات طويلة، خاصة على الطرق الخارجية في حال تساقط الثلوج، والابتعاد عن الحفر الإنشائية"، مطالبة المشرفين على الأعمال الإنشائية بـ "وضع الإرشادات التحذيرية والحواجز المرئية تجنباً لتعريض حياة الأشخاص لخطر السقوط فيها". كما دعت الى "توفير التهوية المناسبة في المنازل وعدم ترك المدافئ مشتعلة عند النوم وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة في حال تساقط الثلوج وتشكل الصقيع خاصة في المناطق الجبلية، ومراقبة الأطفال داخل المنزل وإبعادهم عن مصادر الخطر، والاتصال برقم الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة ذلك".اضافة اعلان
من جهته أوعز وزير الصحة محمود الشياب بتفعيل خطط الطوارئ على مستوى مركز الوزارة ومديريات الصحة والمستشفيات نظرا للظروف الجوية السائدة.
وقال الناطق باسم الوزارة حاتم الازرعي في تصريح صحفي امس، انه تم اعتبارا من اول من امس "تفعيل خطة الطوارئ ومركز عمليات الطوارئ في وحدة الازمات".
واضاف ان "المركز يعمل على مدار 24 ساعة ويستقبل الاتصالات على ارقام الخطوط الساخنة 5062919 و5065768 و0797485846 للإجابة على أي استفسارات واحتياجات تتعلق بالشأن الصحي".
بدوره، اصدر مدير وحدة ادارة الازمات د. محمود كايد تعميما لمديري الصحة والمستشفيات، بـ "تفعيل خطط الطوارئ لديهم وتفعيل وادامة العمل في غرف عمليات الطوارئ على مدار الساعة، حتى انتهاء الحالة الجوية السائدة".
واشار الازرعي الى ان خطط الطوارئ الخاصة بالشتاء "تركز على تزويد الحكام الاداريين بخطط الطوارئ الخاصة بمديريات الصحة والمستشفيات، وتفعيل غرف عمليات الطوارئ وتعزيز الكوادر في اقسام الاسعاف والطوارئ، وتوفير مخزون احتياطي لمدة لا تقل عن اسبوعين من الادوية والمستهلكات الطبية والامصال والمطاعيم والمحاليل الوريدية".-(بترا)