الدنمارك ترسل 400 جندي من القوات الخاصة لمحاربة "داعش"

كوبنهاغن - أعلن رئيس وزراء الدنمارك لارس لوكي راسموسن امس انه حصل على تأييد لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان لارسال 400 عنصر من القوات الخاصة وطائرات حربية الى سورية والعراق لمقاتلة تنظيم داعش.اضافة اعلان
وقال راسموسن في بيان ان طائرات مقاتلة متمركزة في تركيا ستوجه ضربات في سوريا والعراق، كما سينتشر الجنود في العراق.
وأضاف أن "الحكومة ترغب في تكثيف القتال ضد تنظيم داعش المتطرف"، مؤكدا ان "ارسال رجال ونساء دنماركيين هو قرار كبير  لهذا يمكنني ان اؤكد ان خطة الحكومة حظيت بتاييد واسع من الاحزاب الممثلة في البرلمان". وأوضح ان المقترح سيعرض في 16 نيسان(ابريل)للتصويت. وحتى الآن لم تتدخل الدنمارك العضو في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية، سوى في العراق حيث ارسلت سبع مقاتلات من طراز اف-16 حتى خريف 2015.
وقالت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان ان القوة الجديدة التي تتألف من 400 عنصر بينهم 60 من افراد القوات الخاصة والطائرات وبينها طائرة نقل، ستنشر اعتبارا من منتصف 2016. الا ان مهمة هذه القوات لم تنشر بالتفصيل.
لكن وزير الخارجية كريستيان ينسن قال لوكالة الانباء ريتساو ان "هذا لا يعني ان الجنود الدنماركيين سيخوضون معارك مباشرة، لكنهم قد يتعرضون لهجمات لذلك سيكون لديهم تفويض واسع". من جهته، قال الناطق باسم الوزارة لارس بيتر ليفي لفرانس برس "حاليا نركز على اقتراح القانون (...) الذي يشمل طائرات اف-16 إلى سورية وإرسال قوات خاصة إلى العراق". وأضاف أن قرار الدنمارك جاء "تلبية لطلب أميركي ونتيجة طبيعية (لالتزام البلاد) بعد سحب الاف-16 العام الماضي".
ويتمركز نحو 120 جنديا وفنيا في قاعدة عين الأسد الجوية في العراق حيث يدربون جنودا عراقيين وأفراد قوات الأمن الكردية. - (أ ف ب)