بعد انخفاض الاستهلاك.. توقعات بتراجع أسعار الدجاج قريبا

دجاج نتافات في محل بيع الدجاج-(تصوير: ساهر قداره)
دجاج نتافات في محل بيع الدجاج-(تصوير: ساهر قداره)

طارق الدعجة

عمان- فيما تواصل محال بيع الدجاج “نتافات” اختراق السقوف السعرية المحددة، توقع عاملون بقطاع الدواجن، أن يطرأ انخفاض ملحوظ على أسعارها مع نهاية الأسبوع الحالي مدفوعة بتراجع معدلات الاستهلاك.

اضافة اعلان


وكانت الحكومة حددت منتصف الشهر الماضي سقوفا سعرية لمادة دجاج “النتافات” بيع المستهلك عند 1.65 دينار للكيلو غرام الواحد فيما حددت سقوفا سعرية للدجاج الطازج عند دينارين للكيلو الواحد.


وقال عاملون في قطاع بيع الدجاج اللاحم إن مستويات أسعار الدجاج عادة ما تشهد ارتفاعا بداية شهر رمضان المبارك بسبب زيادة مستويات الاستهلاك والطلب عليها بشكل كبير ثم تعاود للانخفاض التدريجي بعد اليوم الرابع من رمضان.


وبينوا أن معدل الاستهلاك اليومي منذ نهاية الأسبوع الماضي تراوح بين 900 ألف ومليون طير داجن يوميا بزيادة مقدارها 250 ألف طير يوميا عن معدلات الاستهلاك بالأيام الاعتيادية والتي تبلغ بالمتوسط 700 ألف طير يوميا.


ورصدت “الغد” خلال جولة أجرتها أمس على محال بيع دجاج “النتافات” في العاصمة عمان، وجود اختراق واضح للسقوف السعرية حيث تراوح سعر الكيلو بين 1.85 دينار و 1.90 دينار متجاوزة السقوف بمقدار 25 قرشا للكيلو.


وقال رئيس جمعية مستثمري الدواجن والاعلاف عبد الشكور جمجوم إن ارتفاع اسعار الدجاج يعود بالدرجة الاولى إلى زيادة مستويات الطلب من قبل المواطنين على شراء الدجاج منذ نهاية الأسبوع الماضي.


وتوقع جمجوم أن تنخفض أسعار الدجاج بالسوق المحلية بشكل ملحوظ مع نهاية الأسبوع الحالي بمعدلات أقل من السقوف السعرية المحددة بعد تراجع معدلات الاستهلاك وعودتها إلى معدلاتها الطبيعية.


وطالب جمجوم المواطنين بضرورة ترشيد الاستهلاك وعدم شراء كميات تزيد على الحاجة الاعتيادية، وذلك للحفاظ على استقرار الأسعار بالسوق المحلية.


وأوضح أن معدلات الاستهلاك اليومي من الدجاج ارتفعت بنسبة 40 % منذ نهاية الاسبوع الماضي، ما ادى إلى حدوث نقص في كمياتها مقارنة بمستويات الطلب.


كما أوضح أن معدلات الاستهلاك اليومي من الدجاج تتراوح بين 800 الف إلى مليون طير يوميا بالوقت الحالي في حين ان الانتاج اليومي يصل إلى 750 ألف طير، وهذا أدى إلى ارتفاع الاسعار عند بعض المحال.


وأكد جمجوم التزام اصحاب الشركات والمزارع بتوريد الدجاج إلى المراكز التجارية وفقا للسقوف السعرية المحددة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين رغم ارتفاع الكلف على المربين.


واشار جمجوم إلى ارتفاع اعلاف الذرة منذ بداية العام من 200 دينار للطن إلى 350 دينارا فيما ارتفع علف الصويا من 300 دينار إلى 560 دينارا.


وبحسب جمجوم يوجد بالمملكة 2200 مزرعة دجاج تتوزع بين لاحم وبياض من بينهم 6 مشاريع كبيرة لتربية وإنتاج الدواجن.


وقال صاحب محال بيع دجاج “نتافات” عادل شحادة إن تكلفة الكيلو الواحد من الدجاج من أرض المزرعة واصل المحال 1.70 دينار بالوقت الحالي، مؤكدا ان الالتزام بالسقوف السعرية يحقق خسائر ويؤدي إلى العزوف عن بيع الدواجن.


وأرجع شحادة ارتفاع أسعار الدواجن إلى ارتفاع كلف التربية خصوصا مع زيادة أسعار الأعلاف، إضافة إلى وجود إقبال كبير على شراء الدجاج من قبل المواطنين وهذا ما يحدث في بداية كل رمضان من السنوات الماضية.


وتوقع شحادة ان تبدأ أسعار دجاج “النتافات” بالانخفاض التدريجي خلال اليومين المقبلين مع تراجع مستويات الطلب عليها نظرا لشراء المواطنين كميات كبيرة منها وتخزينها.


وقال رئيس الجمعية لوطنية لحماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات إن الجمعية ما زالت تتلقى شكاوى من جميع المناطق بعدم الالتزام بالسعر المحدد، ابدى فيها المواطنون انزعاجهم من الفوضى التي تحدث في الأسواق نتيجة لغياب الرقابة الحقيقية على الأسواق.


ودعا عبيدات وزارة الصناعة والتجارة والتموين إلى ضرورة تكثيف الرقابة على كافة أسواق المملكة نتيجة لعدم التزام التجار والباعة بالبيع بالسقوف السعرية المحددة من قبلها لمادة الدجاج بنوعيه النتافات والطازج.


وأشار الدكتور عبيدات إلى أن قرار الحكومة المتعلق بتخفيض نسبة الضَّريبة العامَّة على المبيعات المفروضة على بذرة حبوب الصُّويا لتصبح (5 %)، شريطة استخدامها في صناعة أعلاف الدجاج، مشددا على ضرورة ان يرافق هذا التخفيض تراجع في أسعار الدجاج لذلك يجب اعادة النظر في السقوف السعرية المحددة من قبل الوزارة ليتم تخفيضها.


وأكد المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي، وجود رقابة مكثفة للأسواق لضمان بيع الدواجن بالسقوف السعرية المحددة.


وأشار البرماوي إلى تحرير الوزارة اكثر من 600 مخالفة خلال الأسبوعين الماضيين من بينها مخالفات لتجاوز السقوف السعرية المحددة، مؤكدا وجود عقوبات مغلظة بحق المخالفين.

إقرأ المزيد :