الدوري المصري يعود للواجهة بعد توقف قصير

الكرة العربية

 

 القاهرة - تعاود بطولة الدوري المصري لكرة القدم نشاطها اليوم الجمعة ويوم غد السبت حيث تقام مباريات المرحلة الخامسة بعد توقف قصير خاض خلاله المنتخب المصري مباراته الاولى في حملة دفاع عن لقبه امام بوروندي في تصفيات المجموعة الثانية المؤهلة الى نهائيات كأس الامم الافريقية السادسة والعشرون المقررة في غانا العام 2008.

اضافة اعلان

ويلتقي اليوم في هذه المرحلة، بترول اسيوط مع غزل المحلة، والزمالك مع الاولمبي، وطنطا مع بتروجيت، والاسماعيلي مع طلائع الجيش، والاتحاد السكندري مع الترسانة، ويلعب غدا انبي مع المقاولون العرب والمصري مع اسمنت السويس، وتأجلت مباراة الاهلي وحرس الحدود بسبب انشغال الاول بمباراته مع الصفاقسي التونسي في الجولة الخامسة من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا السبت المقبل في ملعب القاهرة.

وتعد مباريات المرحلة بمثابة اول مفترق طرق للعديد من الاندية خصوصا التي لم تحقق رصيدا جيدا في المراحل الاربع الماضية، فبترول اسيوط ليس لديه سوى الفوز لتعويض ما فاته اذ لم يحقق سوى نقطة واحدة وبات موقف جهازه الفني بقيادة رمضان السيد صعبا للغاية، اما المحلة فما يزال يقدم عروضا جيدة لكنه لا يترجمها الى نتائج وهو يلعب للفوز في اسيوط.

ويبحث الزمالك عن ذاته امام الاولمبي الذي يملك نقطة واحدة ووضعه غير مستقر بعدما رحل مدربه مصطفى يونس وتولى تدريبه اشرف قاسم لاعب ومدرب الزمالك السابق ومهمته صعبة للغاية، ويغيب غن الزمالك محمود محمود وابراهيم سعيد للاصابة وعلاء عبد الغني للايقاف.

ويحاول بتروجيت استعادة بدايته القوية في البطولة قبل ان يتعرض لهزيمتين امام الزمالك والاسماعيلي، لكن مهمته لن تكون سهلة لان منافسه طنطا عرف طريق النقاط على يد مدربه الجديد محمد صلاح الذي قاده للنقطة الوحيدة التي في جعبته.

وتبدو مباراة الاسماعيلي وطلائع الجيش اقوى مباريات المرحلة، فالاول يبحث عن الفوز ولاشيء سواه ليواصل صدارته للدوري في غياب الاهلي ويعوض تعثره بالتعادل مع انبي، اما الثاني فيريد تأكيد وجوده بين فرق المقدمة بعد فوزه على الزمالك.

ويستضيف الاتحاد السكندري فريق الترسانة بعدما رفضت لجنة المسابقات طلب الثاني تأجيل المباراة بضعة ايام نظرا للظروف التي يعيشها اللاعبون في اعقاب وفاة اثنين من زملائهما احمد وحيد ورامي جمعه اثر حادث سير الاسبوع الماضي.

وتختتم المرحلة غدا بلقاءي انبي مع المقاولون العرب، واسمنت السويس مع المصري/ ويعد لقاء انبي والمقاولون العرب اول مواجهة بين انبي ومدربه السابق طه بصري الذي انتقل الى تدريب المقاولون العرب هذا الموسم بعد خمس سنوات مع انبي، فيما تعد المباراة بمثابة تحديد مسار للالماني راينر تسوبيل مع انبي، اما لقاء السويس والمصري فيبدو متكافئا قياسا بمستوى الفريقين.

الصفاقسي يستعد للأهلي

أدى فريق الصفاقسي التونسي تدريبه الاساسي أمس الخميس استعدادا للمواجهة المرتقبة والحاسمة مع الاهلي المصري مساء يوم غد السبت في الجولة الخامسة لدور الثمانية ببطولة دوري أبطال افريقيا لكرة القدم.

وقال مراد المحجوب المدير الفني للصفاقسي أمس الخميس عقب وصول فريقه الى القاهرة ان فريقه جاء من أجل العودة بتذكرة التأهل للدور قبل النهائي لدوري الابطال، وأضاف المحجوب لـ"رويترز": نقدر الاهلي باعتباره بطلا لافريقيا وحامل اللقب ولدينا اصرار على تحقيق نتيجة طيبة بالقاهرة ونعلم تماما أن الاهلي يسعى لتعويض هزيمته في تونس في دور الذهاب.

وسبق أن فاز الصفاقسي على الاهلي في تونس بهدف دون رد في بداية دور الثمانية وهي الهزيمة التي أوقفت انتصارات الاهلي المتتالية والتي بلغت 56 انتصارا، وتابع المحجوب: أدى فريقي مباراة جيدة أمام النجم الساحلي قبل حضورنا للقاهرة وفزنا بهدفين نظيفين منحا لاعبينا الثقة لتحقيق نتيجة جيدة أمام الاهلي.

واصطحب الصفاقسي عشرين لاعبا ليس من بينهم معاوية القادري المصاب وهيثم مرابط الموقوف من الاتحاد الافريقي لكرة القدم (الكاف).

ويعول الجهاز الفني للفريق التونسي على أصحاب الخبرة أمثال أنيس بوجلبان وزبير السافي والبشير المشرقي وكريم بن عمر، وتضم بعثة الصفاقسي كلا من أحمد الجواشي وحسان البيجاوي وعلي القلعي في حراسة المرمى وأمير الحاج مسعود وفاتح الغربي وعصام المرداسي ووسام العابدي وشادي الهماسي وبشير المشرقي وكريم بن عمر وأيمن بن عمر وشاكر الشرقاوي وشعيب اشولا وكريم النفطي ومحمد العبيدي وطارق الزيادي وبلازا كواسي وأساموا وزبير السافي وحمزة يونس.

ويتصدر الصفاقسي المجموعة الاولى برصيد 9 نقاط ويحتاج من مباراة السبت الى نقطة واحدة ليؤكد تأهله للدور قبل النهائي لدوري أبطال افريقيا دون انتظار مباراته الاخيرة مع كوتوكو بطل غانا والتي ستقام بتونس 17 أيلول/سبتمبر الجاري، بينما يمتلك الاهلي 7 نقاط ويحل في المركز الثاني، ويحتل كوتوكو الغاني المركز الثالث في المجموعة الاولى برصيد أربع نقاط بينما يقبع شبيبة القبائل الجزائري في المركز الاخير برصيد ثلاث نقاط.

البحريني المرزوقي الى الطائي السعودي

ضم نادي الطائي السعودي لاعب نادي الرفاع والمنتخب البحريني لكرة القدم عبدالله المرزوقي لموسم واحد مقابل 200 ألف دولار، ووقع الطرفان عقدا مبدئيا الى حين اجتياز اللاعب الفحص الطبي الروتيني.

وأوضح نائب رئيس نادي الرفاع الشيخ زياد بن فصيل آل خليفة: العقد ينص على ان يتسلم اللاعب مقدم العقد وقدره 150 ألف دولار على دفعتين على ان ينال المبلغ المتبقي كرواتب شهرية.

من جانبه، أكد رئيس نادي الطائي نواف السبهان: يعد المرزوقي احد ابرز النجوم الخليجيين الذين تألقوا في الخط الدفاعي ووقع الاختيار عليه من بين ثمانية أسماء كانت مرشحة لدى الجهاز الفني للفريق لانه يعد مكسبا للطائي الذي يسعى الى الظهور بقوة في الدوري السعودي هذا الموسم.

رشيد روكي باق مع الخور

قرر مجلس ادارة نادي الخور القطري العدول عن قرار فسخ عقد قائده في المواسم الستة الماضية المهاجم الدولي المغربي السابق رشيد روكي، ولم يتسن معرفة الاسباب التي ادت الى عدول النادي عن قراره كما امتنع روكي عن التعليق وان عاد الى تدريبات فريقه.

وكان نادي الخور قرر الثلاثاء الماضي فسخ عقد روكي (32 عاما) في خطوة مفاجئة وغير متوقعة لا سيما وان العلاقة التي تربطه بالنجم المغربي كانت قوية حيث كان محل ثقة مجلس الادارة السابق.

واصيب روكي بذهول لدى ابلاغه بالقرار من قبل احد اعضاء مجلس الادارة وعبر عن اسفه لاقحامه في عملية تصفية حسابات بعد انتخاب مجلس ادارة جديد مطلع ايلول/سبتمبر الحالي، وقال في تصريح لوكالة "فرانس براس": انا ضحية لهذه الحسابات خاصة وان علاقتي بمدربه الفرنسي جون بول جيدة للغاية وكان يتابعني باستمرار منذ عودتي الشهر الماضي لتجهيزي واعدادي بدنيا بعد تعرضي لازمة صحية بسبب الارهاق.

واكد روكي، الذي ساهم في احراز الخور لبطولة كأس ولي العهد الموسم قبل الماضي وهي البطولة الوحيدة في سجل النادي، انه سيطالب بكامل مستحقاته حتى نهاية الموسم نافيا ان تكون هناك مشاكل صحية دفعت ادارة الخور الجديدة لاتخاذ هذا القرار.