الرئيس الكيني: نتطلع لتعزيز الشراكة مع الأردن في مختلف المجالات

نيروبي -  شارك نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون الاستثمار مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، ، الدكتور جواد العناني، أمس، باحتفالات كينيا بالذكرى الثالثة والخمسين لاستقلالها.اضافة اعلان
واستقبل الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا، على هامش الاحتفالات الدكتور العناني الذي نقل له تحيات جلالة الملك، وتمنياته للشعب الكيني الصديق بمزيد من التقدم والازدهار.
وأكد العناني أن جلالة الملك يتطلع باهتمام لتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية بشكل عام، ودول شرق إفريقيا بشكل خاص، في مجالات عديدة.
بدوره كينياتا بسمعة الأردن الدولية، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، ودور المملكة في تحقيق السلام والأمن العالميين، مؤكدا تقدير الشعب الكيني للزيارة المهمة التي قام بها جلالته مؤخرا لكينيا.
وأعرب عن تطلع بلاده لتعزيز الشراكة مع الأردن في مختلف القطاعات، الصناعية والزراعية والسياحية، لافتا إلى الفرص المتاحة أمام القطاع الخاص الأردني، الذي يتمتع بخبرات مميزة للاستثمار في كينيا.
ويفتتح اليوم الأسبوع الأردني في نيروبي، بمشاركة واسعة من القطاع الخاص الأردني، بتنظيم من جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية بالتعاون مع هيئة الاستثمار، للتعريف بالمنتجات الصناعية والخدمية الأردنية والتي تمثل فرصة لعقد اجتماعات ثنائية بين ممثلي القطاع الخاص الأردني والكيني والتنزاني والأوغندي.
وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، قال العناني إن الجانب الكيني مهتم بالاستعانة بالخبرات الأردنية لتطوير صناعة الأسمدة في بلادهم، والاعتماد على خامات الفوسفات والبوتاس الأردني لتصنيع منتجات تتناسب واحتياجات أسواق دول شرق إفريقيا على غرار التجارب الناجحة في صناعة الأسمدة الأردنية مع الهند وأندونيسيا.
وأشار إلى اهتمام كينيا بتطوير العلاقات الاقتصادية مع الأردن، ورغبتها بإنشاء مجلس أعمال أردني- كيني، يتيح فرص التعاون التجاري والاقتصادي في إطار اتفاقية إطارية للتعاون الاقتصادي، تستهدف زيادة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري، فضلا عن استكمال توقيع الاتفاقيات المتعلقة بحماية الاستثمارات المشتركة والازدواج الضريبي.
وأكد أهمية التعاون في مجال تسهيل انتقال الاشخاص والبضائع بين البلدين، وأهمية فتح خط طيران مباشر بين عمان ونيروبي، لافتا لمجالات التعاون في صناعة الأدوية والسياحة العلاجية والتعليمية والدينية.
وكان العناني التقى أمس بحضور رئيس هيئة الاستثمار المهندس ثابت الور، وزيرة الخارجية الكينية أمينة محمد ووزير الصناعة والتجارة الكيني أدن محمد.  -(بترا مع البلبيسي)