‘‘الراليات الصحراوية‘‘ تضع بطولة الشرق الأوسط ‘‘في مهب الريح‘‘

إحدى السيارات في رالي كازاخستان الصحراوي - (من المصدر)
إحدى السيارات في رالي كازاخستان الصحراوي - (من المصدر)

أيمن وجيه الخطيب

عمان - نظرا للتراجع الكبير الذي شهدته أحداث رياضة السيارات في منطقة الشرق الأوسط مؤخرا على صعيد أعداد المشاركين، في بطولة الشرق الأوسط للراليات بسبب الظروف المحيطة بالمنطقة بكافة اطيافها، وجدت بعض الدول أن الحاجة ملحة لطرح بدائل جديدة تضمن مستقبلا مشرقا للراليات في تحظى فيها هذه النوعية من المنافسات بشعبية كبيرة.
وقام رؤساء أندية الخليج العربي التابعة للاتحاد الدولي للسيارات (فيا) في عقد اجتماعات دورية وتوصلوا إلى ايجاد حلول بديلة لبطولة الشرق الأوسط للراليات التي هجرها السائقون بسبب التكلفة العالية، والنمط الروتيني الذي يغلف أجواء البطولة والتي تضم راليات قطر والأردن وقبرص ولبان وإيران.
الأمر الذي يضع بطولة الشرق الأوسط في المستقبل في مهب الريح، حيث وجد متسابقون عرب عالميين أن الراليات الصحراوية تلبي طموحاتهم والمنافسة فيها تعد ذات طابع قوي وتشويقي.
وشهدت دول قطر والكويت والإمارات والسعودية في السنوات الأخيرة نموا في الراليات الصحراوية "كروس كانتري"، ووحدت الاتحادات الوطنية لهذه الدول جهودها مع الاتحادات والاندية الشقيقة ذات الصلة في البحرين وعُمان من أجل إنشاء السلسلة الجديدة.
وتم اقامة الجولة الثانية "كروس كانتري" العالمية في دبي ومن ثم اقيمت الثانية في مدينة  أبو ظبي واستضافت قطر الجولة الرابعة، فيما اقيمت الجولة الخامسة قبل أيام في كازاخستان ونجح القطري العطية في الفوز بلقب الرالي.
ويستضيف المغرب الجولة قبل الأخيرة من البطولة، ونجحت هذه الدول في استقطاب عدد كبير من أبطال الراليات العربية والعالمية، ويتصدر الترتيب العام لبطولة العالم للكروس كاونتري الاماراتي خالد القاسمي برصيد 105 نقطة ويأتي في مركز الوصافة القطري ناصر العطية برصيد 90 نقطة فيما يحتل مواطنة محمد أبو عيسى في المركز الثالث برصيد 68 نقطة.
بطولة تحدي الخليج للراليات الصحراوية
إلى ذلك، تم تعزيز البطولات الصحراوية ببطولة "تحدي الخليج" في موسمه الأول لانقاذ ما يمكن انقاذه للحفاظ على أنشطة الراليات في الشرق الأوسط، وتعتبر البطولة رؤية جديدة لرياضة السيارات في منطقة الخليج العربي.
وسرعان ما قام رؤساء اتحادات السيارات الوطنية في منطقة الخليج العربي على تكليف بطل العالم للراليات السباق السعودي عبدالله باخشب كمروج ورئيس لجنة الإشراف على بطولة
"تحدي الخليج".
وبطولة "تحدي الخليج" إضافة مهمة للراليات تتيح تطوير المهارات بالإضافة إلى استثمار العديد من العوامل منها تواجد المتسابقين المشاركين في هذه البطولات العالمية بالمنطقة في ذات الوقت، بما يساهم في تسهيل مشاركة المتسابقين في "تحدي الخليج" بكلفة أقل وكذلك استقطاب المشاركين من كافة أنحاء العالم إلى المنطقة للمشاركة في الحدث، ومن جانب آخر يمكن الاستفادة من تواجد المعنيين بهذه الرياضة من وسائل إعلام ورعاة وشركات تصنيع وغيرهم في المنطقة لتطوير العديد من جوانبها".
وتتكون مبدئيا من سلسلة تضم خمس جولات مخصصة لسيارات الدفع الرباعي وستقام في عُمان والإمارات والكويت والسعودية وقطر.

اضافة اعلان

[email protected]