الربيع في الاردن: حكايات لا تنتهي وأزهار لا تذبل

الربيع في الاردن: حكايات لا تنتهي وأزهار لا تذبل
الربيع في الاردن: حكايات لا تنتهي وأزهار لا تذبل

عمان - عباءة خضراء مطرزة بالاقحوان والسوسن، وبخور مريم والرتم والنتش البلان وشقائق النعمان والاوركيد والقبأ. عرائس تملأ خزائنهن اثواب الفرح، لكل ثوب لون وعبير وحكاية عشق، اركانها الارض والسماء والانسان.

اضافة اعلان


   تلك هي جنات الاردن في ربيعه، عناوين خير وجمال وعطاء، لعشاق الجمال الباحثين عنه بين البيادر وعلى رؤوس الجبال تزينت ربوع الوطن في كل ركن من ارجائه وبخاصة في مناطق عجلون وام قيس والكتة وغرندل وضانا والبصة وعراق الامير. تعطرت بعبير ما يربو عن 2500 نوع من النباتات والازهار البرية المعتقة، بانتظار اهل البيت وضيوفهم.


شمالا، وبعد ان تشاهد ازهار المرار ومار الياس والدحنون في الكتة (جرش)، تزاحم الشجر والحجر العتيق وتناجي الزيتون واشجار العنب واللوز، تأخذك المسافات عبر قرى عرجان وراسون وباعون وام الينابيع لتصل محمية عجلون، الرابضة على بساط اخضر على بعد نحو ثمانية كيلو مترات شمال غرب المدينة.
    وحيث التلال والارتفاعات المتباينة التي تصل قممها الى نحو 1100 متر فوق سطح البحر، وعلى مسافة تقدر بحوالي 12 الف دونم، يصعب عليك الاختيار في النظر والتمتع بمشاهدة ما يزيد على مائتي نبتة برية من ضمنها 14 نوعا سجلت ضمن اتفاقية سايتس العالمية المعنية بتسجيل النباتات البرية في العالم، والتي وقّع عليها الاردن منذ العام 1977 كانواع نادرة على المستوى العالمي.


    كما تشاهد خمس نباتات برية مهددة بالانقراض و26 نوعا تستخدم لاغراض طبية وعلاجية تمثل ما نسبته 15 في المائة من العدد الكلي للنباتات الموجودة في المحمية.


     ناصر عباسي الذي شهد في المحمية 14 ربيعا مدة عمله كمسؤول فيها، قال ان ما يميز ربيع هذا العام انه بدأ في وقت مبكر، ما سيطيل مدته.


فرح الربيع


    ولكي يكتمل فرح الربيع في محمية عجلون تجري حاليا الاستعدادات لاقامة "يوم الربيع" خلال نيسان (إبريل) الحالي الذي يشمل حملات توعية باهمية الغابات بمشاركة ابناء المجتمع المحلي واندية حماية الطبيعة.


عباسي اشار الى ان المحمية ومنذ تأسيسها وتفويض كامل ارضها الى الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في عام 1989 عملت ضمن مهامها على المحافظة على النباتات المعرضة للانقراض بسبب الحرائق او تعرضها للقطف الجائر مثل السوسنة السوداء، الزهرة الوطنية للاردن.


تنتشر في المحمية نباتات برية تنتمي لتسعة وأربعين عائلة ومن ضمنها اوركيد العنكبوت والاوركيد الاناضولي وبخور مريم والعبهر واللسينة والكتان والقرصعنة وحلبلوب وغيرها.


ونظرا لتميز موقع عجلون السياحي فقد بدات في الآونة الاخيرة تنتشر ظاهرة تأجير سكان المدينة لمنازلهم في فصل الصيف للسياح باجور تتراوح بين 10 و15 دينارا لليوم الواحد، وفق احد مواطني المنطقة علي القضاة، الذي تقاعد من عمله وعاد ليستقر في منزله ويشرف على حديقته المليئة بالازهار والاشجار.


    وعبر سهول اربد وحقولها التي تغني استعدادا لموسم الفرح والحصاد، وعلى طول الطريق المؤدية الى مدينة ام قيس الاثرية تستنشق رائحة الزعتر البري والبابونج وتلاطفك النسائم حتى تصل قرية "المنصورة".


وفي هذه القرية ينفذ مركز المنصورة للتنمية البشرية التابع للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية مشروعا بيئيا وتعليميا وسياحيا تحدثت عنه مديرة المركز مريم ملكاوي التي اشارت الى ان هدف المشروع المحافظة على النباتات البرية الموجودة في المنطقة وعددها 200 نوع ومن ضمنها سوسنة ام قيس والاقحوان الاصفر.


أجدادنا علمونا شم الورد


    ووصف يوسف محمد ملكاوي، احد المزارعين، الربيع بالبركة والخير. وقال اننا تعلمنا من اجدادنا ان كل زهرة او نبتة لها رائحة عطرية او طعم مميز فيها فائدة للانسان وللكائنات الحية ومن ضمنها النحل الذي تكثر تربيته في هذه المنطقة حيث يتغذى على الاعشاب البرية فينتج عسلا طبيعيا ذا مواصفات عالية الجودة.
    ولأن المحافظة على البيئة والطبيعة مسؤولية ملقاة ايضا على وزارة الزراعة، فقد تضمن قانون الزراعة بحسب المهندس سالم الخصاونة مدير زراعة بني كنانة، عقوبة تنص على دفع غرامة تقدر بدينار واحد مقابل كل زهرة تقطف.


ويعمل قسم الحراج في المديرية على حماية النباتات من الحرائق التي يزداد خطرها كلما كثرت الاعشاب. وهنا ينصح الزوار بتوخي الحذر عند اشعال النار. فما اعطاه الله لنا لا يجوز ان يتحول الى نقمة.


    وللاطفال النصيب الاكبر في فرح الربيع. وما تعنيه الازهار بالنسبة للطفل محمد مازن انها وسيلة لعمل "السبابيح" المكونة من ازهار الاقحوان الاصفر التي يتجرأ الاطفال على قطفها وصنع اطواق تلف على رؤوسهم او تزين اعناق الصبايا اللواتي يزرن المنطقة.


مشوار الربيع


    وعند الوصول الى ام قيس، بعد تجاوز ملكا والمنصورة، وقبل الوصول الى الحمة الاردنية، يبهرك مشهد الآثار حيث يشق الشجر الحجر في مشهد فريد من نوعه يطل على بحيرة طبريا.


رئيس بلدية خالد بن الوليد المهندس زكريا الطعاني قال ان ما يميز منطقة ام قيس التنوع البيئي في فصل الربيع اذ يصل انخفاض المنطقة الى نحو 80 مترا تحت سطح البحر واعلى ارتفاع الى نحو 450 مترا فوق سطح البحر.


ومع هذه الارتفاعات والانخفاضات يتنوع جمال الطبيعة في مشهد يزيد من جمال الآثار ويشجع اهالي المنطقة على اقامة المهرجانات السياحية ومنها مهرجان جدارا السنوي الذي يحمل الاسم القديم لمدينة ام قيس.


ويتواصل مشوار الربيع عند عودتك الى العاصمة عمان وتحديدا الى الغرب منها بنحو 13 كيلومترا، حيث البيادر والينابيع في منطقة عراق الامير عبر الوادي الاخضر.


السكان في تلك المناطق مشغولون بعملهم يزرعون ويحصدون ويرددون اناشيد الخير، احتفالا وترحيبا بالزوار الذين يرتادون المنطقة طلبا للراحة والهدوء بعيدا عن ضوضاء المدينة وازعاجاتها.


    خلف مسعد مهيرات، أحد سكان المنطقة، بين اهمية زهرة برية فريدة تنمو في هذه المنطقة تحديدا، وهي زهرة الخرفيش التي ينتظرها الفلاحون حتى تجف وتصبح بذورها على شكل حبات سمسم تؤكل لما فيها من فوائد صحية جمة.
وفي عراق الامير يقف قصر العبد شامخا وشاهدا على تاريخ الاردن وحضارته تحيط به شقائق النعمان والزعتر والبابونج وتجاوره شجرة السدر الوارد ذكرها في القرآن الكريم يتبارك فيها اهالي المنطقة ويأكلون من ثمرها الذي يشبه ثمار التفاح الصغيرة.


    واذا اتجهت الى الجنوب وبعد ان تجتاز نحو 250 كيلومترا من الطريق الصحراوي وبعد مرورك بالقطرانة ومثلث الكرك ووادي الحسا، تصل اطراف مدينة الطفيلة. واذا اخذتك الطريق عبر غرندل، فهناك ستشاهد جمالا استثنائيا حيث تشق الصخر الاشجار الباسقة التي تحيط بالقرية الوادعة الساكنة بين الجبال الهادئة مثل جمالها الرقيق. وبعد نحو


خمسة كيلومترات تصل الى محمية ضانا، تلك الاعجوية الغارقة في تفاصيل اسرار الطبيعة والجمال، مساحة المحمية تتجاوز 300 كيلومتر مربع ويصل اعلى ارتفاع فيها الى نحو 1700 متر فوق سطح البحر واقل انخفاض نحو 200 متر تحت سطح البحر. ولا يسمح للسيارات بالتنقل خلالها بل تقلك حافلات تابعة للمحمية او تخير للوصول الى مخيم الرمان للزوار بالسير على القدمين.


في كل شهر لون


    ويحلو لباحث المحمية البيئي المهندس اسامة الفقير وصف المحمية باثواب العروس حيث تتزين في شهر كانون الاول بالازهار ذات اللون الابيض، وفي شهر شباط باللون الاصفر، وفي آذار ونيسان باللون الزهري، وفي آيار وحزيران باللون الازرق.


الفقير قال انه ينتشر في المحمية نحو 750 نوعا من النباتات البرية من ضمنها البختري وهي نبتة تشبه الياسمين الابيض شكلا ورائحة والمداردة والنتش البلان الذي كان يستخدم في بناء البيوت في رصفه فوق خشب العرعر.


وتنتشر كذلك ازهار الرتم والسويد والحميم وانواع نادرة من ضمنها اربعون نوعا من النباتات الطبية العلاجية وثلاثة انواع اكتشفت في المحمية لاول مرة على الكرة الارضية، وهي روبيا دانيسيس وسلاين ومايكروميريا وجميعها تتفتح ازهارها في شهر حزيران.


وتابع ان غالبية النباتات البرية تأخذ اسماء شعبية تعرف بها، ولها في الوقت ذاته اسماء علمية مشتقة من اللغة اللاتينية ككود عالمي يتعامل به علماء النبات في مختلف دول العالم.


ويوجد في المحمية ايضا نبتة افيدرا،وهي نبتة طبية علاجية يؤخذ منها الايفيدرين الذي يدخل في تصنيع علاجات لامراض القلب.


المحمية التي افتتحت عام 1993 تتميز بوجودها ضمن اقاليم مناخية ثلاثة، هي اقليم البحر المتوسط والايراني والسوداني.


ومن ضمن النباتات الموجودة في المحمية نبتة المسكاري التي يتم استخدامها في تصنيع "مسكارا الرموش" وحاليا ينفذ في منطقة الموجب مشروع بكلفة مليون ونصف المليون دينار لاكثار مثل هذه الازهار والنباتات التي تدخل في صناعة مساحيق التجميل والتي يتم تصديرها الى كبرى الشركات العالمية المعروفة في تصنيع مساحيق التجميل المختلفة.


وتغطي الغابات الشجرية اجزاء من المحمية مليئة بالبطم والعرعر والسرو وتحيط بها جبال شاهقة الارتفاع يمكن مشاهدتها عبر "مطل" يشرف على المحمية وعلى قرية ضانا القديمة التي ما زال يسكنها عدد محدود من اهل المنطقة.


     للربيع في الاردن حكايات لا تنتهي واذا اراد الزائر التمتع به في ارض الاردن ارض الجبال والنباتات النادرة فانه يحتاج الى قضاء طوال اشهر الدفء والجمال بين احضان الطبيعة علها تكفي وتسد الغاية من الاستمتاع بما وهبه الله لهذه الارض الطيبة من جنات الربيع .