الرزاز: ‘‘التعلم الإلكتروني‘‘ نقلة نوعية في التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم عمر الرزاز في حوار سابق مع "الغد" العام الماضي.(ارشيفية)
وزير التربية والتعليم عمر الرزاز في حوار سابق مع "الغد" العام الماضي.(ارشيفية)

آلاء مظهر

عمان– اعتبر وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز ان نظام ادارة التعلم الالكتروني الشامل "نقلة نوعية في التربية والتعليم"، لتمكينه المعلمين والطلبة وأولياء الأمور من استخدام التكنولوجيا لمتابعة أداء الطلبة وتعليمهم.اضافة اعلان
ولفت الرزاز، خلال إطلاق النظام (Noor Space) من قبل وزارة التربية وشركة المناصير لتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركتي "مايكروسوف وزين" أمس؛ الى أن النظام "يسهم بمعرفة القرارات التربوية على مستوى المدرسة، والاعلانات والنشاطات المدرسية، ويوفر المحتويات التعليمية الكترونيا للمعنيين".
وحضرت حفل الاطلاق الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية هيفاء العطية وامين عام الوزارة للشؤون التعليمية محمد العكور.
ويعد هذا النظام الإلكتروني موحدا للمدارس، ويهدف للتواصل وتنظيم العمل بين فئات النظام التعليمي عبر بوابة؛ يغذيها نظام إدارة المعلومات التربوي، ومستودع للمصادر التعليمية الخاص بالمعلمين.
واوضح الرزاز أن النظام "يسهم بتبادل المعلومات والبيانات المتاحة حول الطلبة وتحصيلهم الدراسي"، مشيرا الى انه "يمكن المدارس الحكومية والخاصة، من استخدامه اذ سيكون متاحا على شبكة الانترنت وعبر التطبيقات الذكية".
وبين الرزاز ان النظام يشتمل على المهام الإدارية الأساسية لإدارة أي مدرسة، ومرافقها وموجوداتها، ويتميز بقدرته على العمل في أي بيئة، مهما اختلفت قوانينها، اذ يمكن تطويعه ليتناسب مع احتياجات البيئة الموجود فيها.
وأشار الى ان البنية التحتية لمشروع الربط الالكتروني للمدارس قد اكتمل، لافتا الى ان الربط هو وسيلة للوصول للغاية المتمثلة بالوصول لتكنولوجيا التعليم، بتسيهل العمليات الادارية للمعلمين والمديرين.
نائب رئيس هيئة المديرين بمجموعة المناصير معين قدادة؛ بين ان النظام يجسد الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لتوفير خدمات مجانية للوزارة، والمساهمة ببناء جيل المستقبل وتوظيف التكنولوج في دعم العملية التعليمية".
وبين ان الأول من ايلول (سبتمبر) المقبل، سيكون المرحلة التشغيلية الثانية من النظام، وستحتوي على خدمات اضافية، كالخطط الدراسية والجدول المدرسي والملف السلوكي والصحي والنفسي للطلبة وغيرها من الخدمات.