الزبن يعد بشمول صيادلة القطاع العام بحوافز تصل لـ30 %

عمان - الغد - أكد وزير الصحة الدكتور غازي الزبن، خلال لقائه نقيب وأعضاء مجلس نقابة الصيادلة، "شمول الصيادلة بحوافز تصل الى 30%"، وفق الكيلاني الذي قال "إن الوزير الزبن أبدى تفهمه لمطالب منتسبي النقابة العاملين في القطاع العام".اضافة اعلان
وأشار الزبن إلى تعيين مجموعة صيادلة من تخصصات مختلفة في مستشفيات القطاع العام، ومنهم من باشر العمل والجزء الآخر في مرحلة استكمال الإجراءات القانونية للتعيين، مؤكدًا "منح الصيادلة علاوة عمل لإضافي، والتي ستصرف خلال الأيام المقبلة للصيادلة".
وكشف عن "الموافقة على صرف علاوة بدل اقتناء للصيادلة، ممن تتطلب طبيعة عملهم ذلك، فيما تم تعيين صيادلة في مواقع ادارية قيادية بالوزارة، استجابة لمطالب النقابة"، معبرًا في الوقت نفسه عن استيائه للإجراءات التي تعرضت لها كوادر صحية، ومنها الصيادلة.
وفيما يتعلق بالعلاوة الفنية، قال الزبن "إن الوزارة تسلمت تقرير لجنة خاصة لدراستها، وستصرفها للصيادلة أسوة بزملائهم في التخصصات الطبية الأخرى، عند فتح النظام العام المقبل".
وكان مجلس نقابة الصيادلة طالب بزيادة التعيينات في المستشفيات والمراكز الصحية والمواقع التي يتطلب القانون وجود صيدلي ودكتور صيدلي وصيدلي سريري، فضلًا عن صرف علاوة خازن عهدة للصيادلة المشرفين على مستودعات الادوية في القطاع العام.
كما طالب بمنح أبناء الصيادلة مكرمة خاصة للقبول في الجامعات، واحتساب العلاوات للصيادلة وإقرار واعتماد التصنيف الفني للصيادلة، منذ بداية التعيين، وإدراج مهنة الصيدلة ضمن المهن الخطرة ومخاطبة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بهذا الخصوص.
إلى جانب توفير بيئة عمل آمنة للصيادلة وإقرار التشريعات الكفيلة بحمايتهم والطواقم الصحية من الاعتداءات، ووضع قانون أو نظام لحماية الصيادلة العاملين في القطاع العام، بما يضمن اتباع الطرق القانونية في حال أحيلوا للقضاء أو للجهات المعنية، وعدم توقيفهم الا بعد صدور حكم من المحاكم المختصة.
وفيما يتعلق بنظام الاعتمادية، طالب المجلس بإلغاء بند إغلاق الصيدليات الوارد في نظام اعتماد المؤسسات الصحية، مع امكانية استبداله ببند يتضمن آليه تحفيز وتشجيع للصيدليات.