الزراعة تحذر من مبيدات التعقيم مقيدة الاستعمال

عمان - حذرت وزارة الزراعة من خطورة مبيدات التعقيم مقيدة الإستعمال وسوء الاستخدام وبيعها بطريقة غير منظمة، وفقا لمديرة مديرية الوقاية وصحة النبات فداء الروابدة التي اكدت ورود شكاوى للوزارة حول آلية بيع وتداول مبيدات التعقيم.اضافة اعلان
وقالت الروابدة، في بيان صحفي أمس، ان المبيدات المقيدة الاستخدام يجب الا تباع الا ضمن سجلات موثقة وتستخدم تحت اشراف مهندس زراعي مختص او معتمد لهذه الغاية ويجب على البائع الاحتفاظ بسجلات بيع خاصة لهذه المواد حسب تعليمات وزارة الزراعة الخاصة بالمبيدات.
واشارت إلى أنه تم التعميم على مديريات الزراعة بضرورة مراقبة محلات بيع مثل هذه المواد وتحت طائلة المسؤولية والعمل على ارشاد المجتمع المحلي بعدم شراء مثل هذه المواد بشكل فردي ودون استشارة او شرائها مجزأة لخطورتها التي يمكن ان تؤدي الى الموت كما تم التأكيد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الموجودة على بطاقة البيان . واوضحت ان مبيدات التعقيم تعتبر من المواد الكيماوية السامة والتي يؤدي امتصاصها بكمية بسيطة الى اضطراب في التكوين او في أداء الوظائف لدى الانسان او النبات او الحيوان مما يحدث اضرارا او يسبب الموت.
واشارت الى ان هذه المواد تستخدم بشكل واسع محليا وعالميا في عمليات التعقيم المختلفة سواء في المصانع او المستودعات والبيوت او محلات تخزين الاخشاب وغيرها لقدرتها على القضاء على كثير من الحشرات والعثث بمراحل تطورها المختلفة، حيث تسخدم في تعقيم المواد الجافة مثل الارز والذرة والحمص والقمح والشعير والمكسرات والفواكه الجافة واغذية الحيوانات الجافة وحشرات الصحة العامة التي يمكن ان تنتشر في المنازل والمزارع. كما تستخدم داخل صوامع تخزين الحبوب، والبواخر والسفن، ومستودعات الطحين وباقي الحبوب وغيرها على أن تكون في أماكن محكمة الإغلاق بمعنى ان مدى استخدامها واسع، وتتأثر عملية الاستخدام بدرجات الحرارة والرطوبة.
ودعت الروابدة الى اخذ الإحتياطات اللازمة والتخزين فقط في الأماكن الباردة والجافة والجيدة التهوية وبعيداً عن المياه وتحاشي ملامسة أقراص الفوستوكسين للجلد واستعمال قفازات مناسبة.  -(بترا - حمزة مزهر)