الزراعة: لا أضرار لحقت بالقطاع الزراعي جراء تساقط الثلوج

شاب يسير بأحد شوارع عمان مع بدايات تساقط الثلوج  - (تصوير: محمد أبو غوش)
شاب يسير بأحد شوارع عمان مع بدايات تساقط الثلوج - (تصوير: محمد أبو غوش)

عبدالله الربيحات

عمان - اكد الناطق الإعلامي بوزارة الزراعة نمر حدادين ان "الثروة النباتية والحيوانية، لم تتأثر بالعاصفة الثلجية الاخيرة لغاية الآن، وانه لم تبلغ أي منطقة عن حدوث اضرار بالقطاع، سواء في الاشجار الحرجية أو المثمرة أو الاغنام جراء الصقيع".
واوضح، في تصريح لـ"الغد" أمس، انه لا يمكن القول أن "هناك اضرارا لحقت بالقطاع الزراعي، جراء العاصفة الثلجية، برغم ان انخفاض درجات الحرارة، سيقلل الانتاج في بعض المحاصيل". ودعا المزارعين لاخذ الاحتياطات لمواجهة الصقيع المتوقع في الايام المقبلة، وري المزروعات وإسالة المياه، كون الري من اهم الوسائل لمواجهة الصقيع، الى جانب حرق أصناف نباتات جافة، مشيرا لاهمية اغلاق احكام البيوت البلاستيكية، واتباع ارشادات مديريات الزراعة والمرشدين الزراعيين.
ودعا مربي الثروة الحيوانية، للابقاء على قطعانهم في حفائر، ومراجعة مديريات الزراعة والعيادات البيطرية اذا دعت الحاجه لتقديم اللقاحات، واخذ الارشادات اللازمة والمحافظة على المواليد الجدد، والابقاء عليها في الحظائر، حفاظا على سلامتها، واستمرار الرضاعة من الامهات، والتقيد بتعليمات الوزارة، وتقديم الاعلاف والمياه في الحظائر.
ولمربي الدواجن، دعا حدادين لضبط درجات الحرارة في البركسات، وتنظيم عمليات التغذية حفاظا على سلامة الدواجن اللاحم والبياض.
كما دعا النحالين للتوقف عن الكشف على الخلايا، والتأكد من تغطيتها جيدا، وتأمين مياه الشرب قرب المناحل وإبعادها عن مجاري المياه، ووضعها في اماكن آمنة ودافئة.
ولمربي الاسماك، يجب اخذ قياس درجة حرارة البرك يوميا، وتقليل كميات الاعلاف ومراقبة الاسماك في الصباحات الباكرة، واضافة مياه دافئة، خوفا من حدوث حالات نفوق.
وعلى المزارعين الراغبين بالاستزادة، مراجعة مديريات الزراعة الموجودة في مختلف المناطق للاطلاع على الارشادات والتعليمات، فيما يتعلق بالموسم الزراعي.

اضافة اعلان

[email protected]