الزعبي: موجات اللجوء القسري أثرت على موارد الأردن

وزير الزراعة عاكف الزعبي خلال اطلاق الدورة الحادية والعشرين لهيئة غابات المراعي في الشرق الأدنى-(بترا)
وزير الزراعة عاكف الزعبي خلال اطلاق الدورة الحادية والعشرين لهيئة غابات المراعي في الشرق الأدنى-(بترا)

عبدالله الربيحات

عمان- أكد وزير الزراعة عاكف الزعبي أن موجات اللجوء القسري من الدول المحيطة الى المملكة ادت الى الضغط على موارد الأردن الشحيحة أصلا، في الوقت الذي "نستورد ما يزيد على 90 % من احتياجاتنا من الطاقة".اضافة اعلان
وبين الزعبي، خلال افتتاح الدورة الحادية والعشرين لهيئة الغابات والمراعي لإقليم الشرق الادنى أمس، أن قطاع الغابات والمراعي يواجه تحديات كبيرة في المملكة كان آخرها نزوح عدد كبير من اللاجئين السوريين.
وأشار، في الدورة التي تنظمها وزارة الزراعة ومنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، الى أنه "تم اقتراح استراتيجيات عمل لقطاع الغابات في الاردن للنهوض به وادارته بشكل مستدام خلال الفترة المقبلة"، بمشاركة المؤسسات العامة والخاصة والمجتمعات المحلية والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.
من جانبه قال مدير الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة- مكتب غرب آسيا بالإنابة فادي الشريدة، ان التقارير تشير الى تدهور مستمر في مساحات الغابات، التي تتعرض للتدهور حيث وصلت الى نصف مساحتها على مدى ثلاثة عقود الاخيرة.
وأشار الشريدة الى أن "نسبة الفاقد من الغابات" وصلت ما بين اعوام 1990-1995 الى حوالي 112.600 كم مربع سنويا، مشيرا الى ان الغابات الحدودية مهددة بالانقراض بسبب تزايد الاعتداء عليها لأسباب اقتصادية.
واعتبر ان إقامة اسبوع الغابات والمراعي الذي يتزامن مع الدورة الحادية والعشرين لهيئة الغابات والمراعي في اقليم الشرق الادنى، يهدف الى تشكيل منبر لتلاقح الآراء وتطوير رؤية مشتركة للتحول نحو الاستدامة في استخدام الغابات والمراعي.
من جانبه قال مساعد المدير العام لشؤون الغابات والمراعي في منظمة الاغذية والزراعة العالمية ادواردو روخاس أن الغابات في منطقة الشرق الادنى تتعرض لعدد من الضغوط نتيجة الطلب المستمر على الغذاء في هذه المناطق. وبين روخاس أن المنظمة ملتزمة بدعم هذه البلدان في الاقليم للتخفيف من آثار المشاكل والتحديات التي تؤثر على حياة سكان هذه المناطق بشكل مباشر.
ويناقش المشاركون الدورة التي تستمر 3 ايام، القضايا الاقليمية والعالمية ذات الصلة بالغابات بما في ذلك مناقشة اهداف التنمية المستدامة.
ويهدف اللقاء الى دعم ادارة المراعي والغابات والقرارات المرتبطة بها بالاضافة لدمج إدخال الغابات والمراعي بصورة افضل في التخطيط المحلي والاداري، بالإضافة الى تحسين تبادل المعلومات والخبرات محليا وإقليميا ودوليا، وعرض الخبرات الدولية فيما يخص تثمين الخدمات والسلع التي تقدمها النظم البيئية للغابات ودعم وتشجيع الممارسات البشرية والاجتماعية الهادفة الى التقليل من المخاطر التي تتعرض لها الغابات والمراعي.

[email protected]

abdallahalrbeih@