رياضة عربية وعالمية

السد والعين يد بيد إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا

 


 الدوحة – تأهل السد القطري الى ربع نهائي دوري ابطال اسيا لكرة القدم بفوزه على الكويت الكويتي (1-0) في الدوحة اول امس الاربعاء في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، وسجل الاكوادوري كارلوس تينوريو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 44، ورفع السد رصيده الى 12 نقطة.


 وتضم المجموعة ايضا الاهلي الاماراتي ونيفيتشي الاوزبكستاني، وكان من المقرر ان يلتقيا اول امس في طشقند لكن ادارة الاهلي قررت عدم السفر الى اوزبكستان بسبب الاحداث الدامية التي تشهدها البلاد.


 وبدأت المباراة بفترة جس نبض وحذر من الطرفين ثم سيطر السد على مجريات الشوط الاول معتمدا على مهارة لاعبيه الفردية خصوصا تينوريو والمغربي يوسف شيبو وحسين ياسر، وكانت افضل فرص السد عندما مرر شيبو كرة الى تينوريو عند حافة المنطقة فسددها بقوة تصدى لها الحارس خالد الفضلي (41).


 واستمر ضغط السد واثمر هدف الفوز بعد ثلاث دقائق عبر المتألق تينوريو الذي تلقى كرة متقنة من حسين ياسر فتوغل داخل المنطقة وراوغ احد المدافعين وسددها قوية من مسافة قريبة على يسار الحارس الفضلي، وحاول الكويت الرد بعد الهدف لكن السد فرض التوازن على المجريات بفضل التبديلات التي اجراها مدربه بادخال عيسى الكواري وعادل جدوع بدلا من جفال راشد وشيبو على التوالي.


 وعادت الافضلية للكويت بسلسلة من الفرص منها واحدة لعبد الله نهار الذي ارسل كرة برأسه مرت من الحارس محمد صقر لتجد احد المدافعين الذي انقذ الموقف في اللحظة المناسبة (72)، وسجل فرج لهيب هدفا الغاه الحكم بداعي التسلل (77)، ورد السد بتسديدة قوية لمسعد الحمد ارتدت من القائم (80)، ثم سجل نهار هدفا بيده فنال بطاقة صفراء في الوقت بدل الضائع.


العين يحقق مراده


 تأهل العين الاماراتي الى ربع نهائي دوري ابطال اسيا لكرة القدم بفوزه على اصفهان الايراني (3-2) في العين اول امس الاربعاء في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية، وسجل سبيت خاطر (12) والعاجي ابو بكر سانوغو (31 و71) اهداف العين، ومحمود كريمي (70) ومحسن بنغر (84) هدفي اصفهان، ورفع العين رصيده الى 13 نقطة بفارق نقطتين امام اصفهان المتصدر السابق.


 وبدأ العين مهاجما منذ الصافرة الاولى واخترق المنطقة الايرانية مرارا عبر سانوغو والدولي العماني احمد مبارك وعلي الوهيبي، ثم افتتح التسجيل في الدقيقة 12 عندما انبرى سيبت خاطر الى تنفيذ ركلة حرة فارسل الكرة باتقان حاول الحارس ابعادها الا انها استقرت في الشباك، وضغط اصفهان مباشرة بعد الهدف وحصل على عدد من الفرص كان اخطرها كرة رأسية للنيجيري ادموند بيزيك مرت قريبة من القائم الايسر لمرمى الحارس وليد سالم (14)، وطار سالم بعد اربع دقائق لابعاد كرة قوية من وليد اكبر وحولها الى ركنية من الجهة اليمنى (20).


 وعزز العين تقدمه عندما سجل سانوغو هدفا رائعا في الدقيقة 31 اثر هجمة منظمة وصلت منها الكرة الى الجهة اليسرى الى سبيت خاطر الذي حولها الى سانوغو فاستقبلها على صدره واستدار لمتابعتها “على الطاير” في الزاوية اليمنى من المرمى الايراني (31)، وسنحت فرصة خطرة للعين لتسجيل هدف ثالث قبل اربع دقائق من نهاية الشوط الاول عندما انطلق بهجمة مرتدة وصلت على اثرها الكرة الى سانوغو الذي مررها بحرفنة الى البرازيلي اديلسون داخل المنطقة فسددها باتجاه المرمى لكن الحارس مهدي رحمتي انقذ الموقف.


 وشهد الشوط الثاني هجمات متبادلة من الطرفين، فسعى اصفهان الى تقليص الفارق والضغط على منافسه عله يدرك التعادل في الدقائق الاخيرة، بينما حاول اصحاب الارض تسجيل هدف ثالث يؤمن تأهلهم بشكل كبير، وكانت اخطر المحاولات من كرة قوية سددها اديلسون مرت قريبة جدا من القائم الايسر لمرمى اصفهان (62).


 ونجح اصفهان في تقليص الفارق عبر محمود كريمي عندما تهيأت امامه كرة على مشارف المنطقة فتابعها مباشرة في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس معتز عبدالله بعد نحو دقيقتين من نزوله بدل وليد سالم المصاب (70)، ولم يهنأ اصفهان بالهدف كثيرا لان سانوغو اعاد الامور الى سابق عهدها بعد ثوان قليلة من هجمة مرتدة حيث مرر له سبيت خاطر كرة انفرد بها الحارس وتخطاه لدى خروجه للتصدي له قبل ان يضع الكرة سهلة في المرمى الخالي.


 واقلق اصفهان العيناويين في الدقائق الاخيرة بتسجيله الهدف الثاني قبل ست دقائق من نهاية المباراة عندما حول محمود كريمي كرة من الجهة اليمنى ارتقى لها محسن بنغر ووضعها في الشباك، وشكلت هجمات الايرانيين خطورة كبيرة في اللحظات الاخيرة حيث ابعد مدافعو العين ومن خلفهم الحارس معتز عبدالله اكثر من كرة من امام المرمى مباشرة لان اي خطأ كان سيؤدي الى هدف التعادل الذي يصب في مصلحة لكن النتيجة لم تتغير.


 وفي نفس المجموعة فاز الشباب السعودي على الوحدة السوري (3-1) اول امس الاربعاء على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، وسجل العراقي نشأت اكرم (5) وعبد العزيز السعران (35 من ركلة جزاء و79) اهداف الشباب، وجعفر محمد (70) هدف الوحدة.


السالمية يرد الريان خاسرا


 حقق السالمية الكويتي فوزا معنويا على الريان القطري (2-0) في الكويت اول امس الاربعاء ضمن الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى لدوري ابطال اسيا في كرة القدم، وسجل جراح خلف (29) والنيجيري ديكا زوما (42) الهدفين، وكان باس الايراني المتأهل الى ربع النهائي عن هذه المجموعة فاز الشرطة العراقي (1-0) اول امس ايضا، ويتصدر باس برصيد 16 نقطة، يليه السالمية (9) ثم الريان (7) والشرطة (2).


انتصار كبير للأهلي


 اكد الاهلي السعودي تفوقه على منافسيه في المجموعة الرابعة بفوز عريض على مضيفه الجيش السوري (4-0) اول امس الاربعاء في دمشق في الجولة السادسة الاخيرة للدور الاول من مسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم، وسجل ماللك معاذ (27) والبرازيلي اليساندرو اوليفيرا (37 و50) وفوزي الشهري (73) الاهداف، وكان الزوراء العراقي تغلب على باختاكور الاوزبكستاني (1-0) في افتتاح الجولة يوم الثلاثاء في مدينة طرابلس اللبنانية، ورفع الاهلي، الذي كان ضامنا تأهله الى الدور ربع النهائي منذ الجولة الخامسة، رصيده الى 15 نقطة مقابل 9 نقاط لباختاكور و7 للزوراء و4 للجيش.


 وكان الاهلي الطرف الافضل معظم الوقت رغم غياب لاعبيه الدوليين وشكل محترفاه البرازيليان لوسيو فلافيو واوليفيرا والمحلي طلال مشعل خطورة مباشرة على مرمى الجيش الذي اخفق في اختراق دفاعات ضيفه خصوصا بعد خسارته جهود هدافه محمد زينو الذي خرج مصابا بعد عشر دقائق فاعتمد على التسديد البعيد عبر زياد شعبو ويوسف ربيع دون خطورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock