السعال يؤدي إلى مضاعفات خطرة

من مضاعفات السعال آلام شديدة في عضلات القفص الصدري والحجاب الحاجز - (أرشيفية)
من مضاعفات السعال آلام شديدة في عضلات القفص الصدري والحجاب الحاجز - (أرشيفية)

عمان- يستهين كثيرون بالسعال الذي قد يؤدي الى مضاعفات كثيرة مزعجة أحيانا، ومهمة أحيانا أخرى، فقد يؤدي في بعض الأحيان الى الوفاة في الحالات الشديدة.اضافة اعلان
الأسباب والمضاعفات
أثناء نوبة السعال، تنقبض عضلات القفص الصدري والحجاب الحاجز بقوة، وهي عضلات مستريحة في الأوقات الطبيعية، ويتولد عن هذا الانقباض ارتفاع الضغط داخل القفص الصدري الذي هو عادة سلبي مقارنة بالضغط الجوي، ما يسمح بدخول الهواء الى الرئتين بسهولة ورجوع الدم من أنحاء الجسم الى القلب وقد يصل الضغط داخل القفص الصدري أثناء السعال الى 300 مل زئبقي، ما يساعد على إخراج الرذاذ والبلغم من القفص الصدري بسرعة تفوق سرعة الطائرة النفاثة (800كم/ساعة). هذا الانقباض الشديد في عضلات القفص الصدري وارتفاع الضغط الشديد داخل القفص الصدري يمنع دخول الهواء الى الرئتين ورجوع الدم من الجسم الى القلب أثناء نوبة السعال فيتسبب في المضاعفات الآتية:
- آلام شديدة في عضلات القفص الصدري والحجاب الحاجز.
- كسر في الأضلاع؛ خصوصا عند مرضى هشاشة العظام، لكن قد يحدث عند أي إنسان آخر، وعادة تكون الأضلاع الخامس والسادس والسابع الأكثر عرضة للكسر، خصوصا في منطقة تحت الإبطين.
- الغيبوبة ومشاكل القلب؛  لأن الدم يتوقف عن العودة الى القلب أثناء السعال الشديد، هذا يؤدي الى غيبوبة فقدان الوعي؛ خصوصا عند كبار السن، وقد يحصل هبوط في الضغط وعدم انتظام في ضربات القلب وجلطة في الدماغ وربما يؤدي الى الوفاة في أحيان قليلة.
- التبول اللاإرادي: خصوصا عند الأمهات، ما يؤدي الى مشاكل اجتماعية ونفسية مع صعوبة في الحفاظ على الطهارة للصلاة.
- القيء عند الأطفال:  لا يستطيع الأطفال إخراج البلغم من دون التقيؤ (الاستفراغ)، ويكون القيء ممزوجا عادة بالمخاط.
- نزيف دموي: يحصل النزيف عادة في ملتحمة العين والأنف وأحيانا في الدماغ، وتكثر هذه المشكلة عند المرضى الذين يتناولون مميعات الدم مثل الاسبرين.
- الفتاق: سواء في القفص الصدري أو في جدار البطن، وغالبا ما يستدعي الأمر لإجراء عملية جراحية.
- الأرق وعدم القدرة على النوم: وهذه من أكثر المضاعفات حدوثا، ويتسبب السعال في عدم القدرة على النوم، مما يؤدي الى إرهاق شديد والتغيب عن المدرسة أو العمل.
- الاكتئاب والعزل الاجتماعي: يصاب مرضى السعال بالاكتئاب والعزل الاجتماعي لما يتسببه السعال من إحراج لشعور المريض أنه يضايق زملاءه في العمل أو المدرسة.

الدكتور عبدالرحمن العناني
استشاري الأمراض الصدرية