السعودية: لجنة تحقيق عليا بوفاة 717 حاجا في منى

عبدالله اربيحات

مكة المكرمة- ذكرت قناة الإخبارية السعودية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز أمر بتشكيل لجنة تحقيق عليا في حادثة التدافع في مشعر منى، التي أدت إلى وفاة 717 حاجا وإصابة 863.

اضافة اعلان

وجاء ذلك عقب ترؤس ولي العهد اجتماعا طارئا للقيادات الأمنية في الحج لبحث أحداث منى.

من جانبه، أشار المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية إلى أن ما وصفها بالأسباب الظاهرية للحادث ربما تكون الكثافة والتداخل في الحركة في أحد التقاطعات، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة والإعياء نتيجة الجهد الذي بذله الحجاج بعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة.

وقال المتحدث اللواء منصور التركي إنهم ينتظرون نتائج التحقيق التي ستجريها اللجنة المكلفة بذلك من قبل ولي العهد.

وفي معرض رده على سؤال في مؤتمر صحفي، قال التركي إنه لا مجال للربط بين الحادث وبين مرور أي مواكب رسمية. 

وكان وزير الصحة السعودي خالد الفالح قال إن التدافع مرده إلى عدم التزام بعض الحجاج بالتعليمات.  

وصرح الفالح لقناة الإخبارية "لو التزم الكل بالتعليمات لما حصلت مثل هذه الحوادث"، وذلك بعد توجهه الى مكان الحادث وهو الاسوأ الذي يشهده موسم الحج منذ 25 عاما.

وأضاف الفالح "الكثير من الحجاج يخرج في خارج موعد التفويج وهذا هو العامل الرئيسي" وراء مثل هذه الحوادث، معلنا تعبئة لإسعاف الجرحى ومعالجتهم.

وتعهد الوزير باجراء تحقيق "سريع وشفاف" في الحادث.

وقال الدفاع المدني السعودي في حسابه الرسمي على موقع تويتر إن الحادث وقع جراء "تدافع وازدحام حجاج بشارع 204 في منى".

وأعلنت فِرَق الإسعاف والإنقاذ والجهات الصحية في المشاعر المقدسة، حالة الاستنفار للتعامل مع حالات التدافع والازدحام التي حدثت للحجاج في شارع 204 بـمشعر منى.

النسور يطمئن على الحجاج الأردنيين

إلى ذلك، اطمأن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في اتصال هاتفي مع وزير الأوقاف والشؤون  والمقدسات الإسلامية الدكتور هايل داوود على أوضاع الحجاج الأردنيين، عقب حادثة تدافع الحجاج في منى التي خلفت أكثر من 310 وفيات و450 مصابا.

كما تلقى داود اتصالا مشابها من الديوان الملكي الهاشمي، حيث دعوا الى الاهتمام بأوضاع الحجاج ليمارسوا شعائر الحج بكل سهولة ويسر وتوفير كل متطلبات السلامة لهم.

من جهته، أكد وزير الأوقاف والمقدسات الإسلامية الدكتور هايل داود أن مندوبي الوزارة في منى والبعثة الطبية لم تسجل أي وفاه بين الحجاج الأردنيين في حادث تدافع منى، الذي تسبب بمقتل وإصابة المئات من الحجاج.

الملك يعزي

وفي السياق ذاته، بعث جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، برقية إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، أعرب فيها عن خالص تعازيه ومواساته بوفاة عدد من حجاج بيت الله الحرام، جراء حادث التدافع في مشعر منى، والذي وقع صباح اليوم الخميس.

وعبر جلالته في البرقية، لخادم الحرمين الشريفين، عن بالغ تأثره بهذا المصاب الأليم، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وغفرانه، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويجنب الشعب السعودي الشقيق، وضيوف بيت الله الحرام كل مكروه

 الحكومة تعزي بالحادث

كما عبرت الحكومة الأرنية عن تعازيها لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة بالمصاب الجلل الذي ادى الى وفاة واصابة المئات من حجاج بيت الله الحرام في مشعر منى صباح اليوم الخميس .

واعرب وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني عن مشاعر الاسف الشديد لحادثة التدافع التي ادت الى وفاة واصابة المئات من الحجاج، معبرا عن تعازي الحكومة الاردنية ومواساتها لذوي الضحايا من مختلف الجنسيات.

خادم الحرمين يأمر بمراجعة خطط الحج 

قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إنه وجّه الجهات المعنية في المملكة بمراجعة الخطط المعمول بها في موسم الحج، عقب وفاة المئات بحادث التدافع في مشعر منى.

وقال الملك خلال استقباله القيادات العسكرية المشاركة في تنظيم الحج، إن الحادث لا يقلل من المجهود المثمر لرجال الأمن.