السلايطة: 800 ألف ينتخبون "مركزية المعلمين" الثلاثاء

آلاء مظهر

عمان – قال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية سامي السلايطة ان 80033 معلما ومعلمة يحق لهم المشاركة في انتخابات الهيئة المركزية لنقابة المعلمين في دورتها الرابعة، المزمع اجراؤها يوم الثلاثاء المقبل، موزعين على نحو 308 صناديق في كل محافظات المملكة.اضافة اعلان
وأوضح، في تصريح صحفي لـ"الغد" أمس، أن الفائزين في الهيئة المركزية، المكونة من 164 عضوا، سينتخبون مجلس النقابة المكون من النقيب ونائبه و12 عضوا في 14 نيسان (ابريل) المقبل.
وأضاف السلايطة ان محافظة العقبة هي الوحيدة بين محافظات المملكة التي لن تشهد انتخابات للهيئة المركزية، نتيجة فوز المقعد الفردي والقائمة بالتزكية.
وتابع أن صناديق الاقتراع تم البدء في توزيعها على مركز الاقتراع اعتبارا من أمس، مشيرا الى ان النظام الانتخابي الذي ستجري بموجبه الانتخابات يعتمد آلية الانتخاب المختلط ويجمع بين الاغلبية على مستوى المديرية والقائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة.
وبلغ عدد المشتركين لخوض الانتخابات على مستوى المقاعد الفردية 104 مرشحين بالإضافة 5 مرشحين فازوا بالتركية، في حين بلغ عدد القوائم 34 قائمة على مستوى المملكة بالإضافة إلى فوز "قائمة العقبة" بالتزكية، فيما بلغ عدد المنسحبين 16 مرشحا ومرشحة، بحسب السلايطة.
وبين السلايطة ان عملية الاقتراع ستبدأ عند الساعة الثامنة صباحا وتنتهي عند الخامسة لتبدأ عملية الفرز في نفس مكان الاقتراع.
وتابع ان على الناخب ابراز بطاقة الأحوال المدنية (الهوية الشخصية) أو جواز سفر، فيما تقوم لجنة الانتخاب بالتحقق من شخصية الناخب والتأكد من وجود اسمه في سجل الناخبين والتأشير عليه.
يتوجه الناخب للمعزل المخصص للاقتراع ليمارس حقه الانتخابي بسرية بحيث يقترع بورقتين واحدة للمقاعد الفردية والثانية للقائمة النسبية المفتوحة أو يكتب بعض الاسماء من الواردة في القائمة التي يرغب بالتصويت لها ومن ثم وضع كل ورقة في الصندوق المخصص لها.
وقال السلايطة إن عدد اعضاء الهيئة المركزية انخفض الى 164 عضوا في هذه الدورة بينما كان 316 عضوا، عازيا سبب ذلك إلى ان الانتخابات الحالية تجرى وفقا للقانون المعدل لقانون نقابة المعلمين الاردنيين لسنة 2018 والذي اصبح نافذا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية بـ14 آذار (مارس) الماضي.
وبحسب "معدل المعلمين"، يمثل كل محافظة في الهيئة المركزية 10 اعضاء ليصبح مجموع الاعضاء لـ12 محافظة 120، كما يمثل كل مديرية تربية عضو واحد بمجموع 43، وعضو لكل 5 آلاف معلم، بحيث يبلغ المجموع الكلي 164.