السلط يبخر أحلام الجزيرة بخماسية.. والصريح والأهلي يتعادلان

بلال الغلاييني وعاطف البزور

عمان - مهد السلط الطريق أمام الوحدات لحسم لقب دوري المحترفين لكرة القدم، بفوزه الكاسح على الجزيرة بخماسية نظيفة أمس في ستاد عمان الدولي بمدينة الحسين للشباب، ضمن مواجهات الجولة الثامنة عشرة.اضافة اعلان
وتجمد رصيد الجزيرة بهذه الخسارة عند 35 نقطة في المركز الثاني، بفارق 9 نقاط عن المتصدر الوحدات قبل 4 جولات على نهاية المسابقة، فيما رفع السلط رصيده إلى 24 نقطة، وارتقى للمركز الرابع بفارق الأهداف أمام الحسين إربد.
ويستطيع الوحدات حسم اللقب في الجولة التاسعة عشرة، حيث يتوجب عليه الفوز على سحاب مساء الثلاثاء، مقابل خسارة الجزيرة أو تعادله مع معان الخميس المقبل، وبإمكان الوحدات الظفر باللقب أيضا في حال تعادله بشرط خسارة الجزيرة.
وفي مباراة أخرى أقيمت أمس، اكتفى الأهلي والصريح بتعادل سلبي في ستاد الحسن بإربد، فرفع الصريح رصيده إلى 20 نقطة في المركز الثامن بفارق الأهداف فقط أمام معان، فيما ارتفع رصيد الأهلي الذي يقبع بالمركز الأخير إلى 12 نقطة.
السلط 5 الجزيرة 0
ظهر فريق السلط في قالب هجومي منذ صافرة البداية بحثا عن الطرق التي توصله لمرمى حارس الجزيرة نور الدين بني عطية، وبعد سلسلة من التمريرات وخصوصا العرضية، كان محمود زعترة يتقدم بكرة من الميسرة، وعند عبوره المنطقة تعرض للعرقلة من المدافع جبر خطاب، ليحتسب الحكم ركلة جزاء نفذها بنجاح أحمد سريوة، هدفا رفع من وتيرة المنافسة والإثارة بين الفريقين.
قلب الجزيرة موازينه بعد الهدف، فسارع إلى تنظيم ألعابه من خلال تواجد نور الدين الروابدة ومحمود مرضي ونور الدين موافي وعلي علوان في منطقة العمليات، واستغلال قدراتهم في بناء الهجمات التي تركزت على التمريرات البينية القصيرة بهدف سحب لاعبي السلط، ومن ثم إيجاد الحلول لتأمين العطار بالكرات المناسبة التي تهدد مرمى الحارس تامر صالح.
ورغم محاولات الجزيرة المتعددة، والتي كشفت مرمى الحارس صالح، أحسن السلط التعامل مع أسلوب منافسه ولجأ إلى إغلاق المناطق الخلفية والتقدم بالهجمات المضادة التي كان محورها حيوية أحمد سروة وعبيدة السمارنة ومحمد كلوب وزيد أبو عابد ومحمد الداوود، والتي أبقت خطورتها على مرمى بني عطية الذي انكشف من جديد، عندما استغل الداوود الكرة المعادة من دفاع الجزيرة وارسلها رأسية نحو المرمى، لكن علاء الدين موافي أخرج الكرة بيده لينال على إثرها البطاقة الحمراء ويحصل السلط على ركلة جزاء نفذها بنجاح رواد أبو خيزران الهدف الثاني في الدقيقة 28.
وواصل السلط طوفانه الهجومي مستغلا النقص العددي الذي أصاب منافسه، فكانت الفرصة مواتية أمام لاعبيه لمداهمة مرمى بني عطية، وتمكن زيد أبو عابد من استغلال الكرة التي وصلته من محمد الداوود وسددها قوية داخل الشباك الهدف السلطي الثالث في الدقيقة 35.
مدرب الجزيرة أدخل عمر قنديل مكان حمزة الصيفي، في محاولة لترتيب الأوراق، في الوقت الذي تقدم فيه مرضي والروابدة وعلوان والعطار بالعديد من الهجمات التي كان أبرزها الكرة العرضية التي أرسلها العطار أمام مرمى تامر، وتدخل دفاع السلط في إبعادها، ثم جاءت كرة أحمد عبد الحليم التي ضربت بالقائم الأيسر.
مضاعفة الغلة
وعاد السلط للسيطرة على بداية الحصة الثانية، وكان بامكانه مضاعفة الغلة عندما أهدر مهاجمه محمود زعترة فرصتين بتسديدة لكرتين فوق العارضة وهو في مواجهة المرمى، قبل أن يظهر الجزيرة في محاولاته الهجومية من خلال الكرة التي وصلت إلى علي علوان وهو على مشارف المنطقة لكنه سددها قوية فوق العارضة، ليرد عليه زعترة بكرة خلفية (دبل كيك) ردها الحارس بني عطية في اللحظة المناسبة.
انحسار ألعاب الفريقين وسط الميدان لفترة طويلة، أبعد الخطورة الحقيقية عن مرمى الحارسين، رغم المحاولات الهجومية التي برز فيها السلط بشكل أفضل والتي تركزت على بناء الهجمات السريعة التي عالجها دفاع الجزيرة بالإبعاد المباشر.
وبعد أن طرح مدرب السلط ورقتي البديلين اشرف المساعيد ومقداد الطموني مكان أحمد سريوة ومحمد كلوب، كان المهاجم محمود زعترة يضيف الهدف الرابع عندما سدد الكرة في أقصى الزاوية اليسرى لمرمى الحارس بني عطية في الدقيقة 80.
وعاد مدرب السلط وأشرك البديلين منغولو وخالد أبو عاقولة مكان محمود زعترة ومحمد أبو حشيش، فيما أدخل مدرب الجزيرة البديلين ليث حبول وليناردو مكان علي علوان وعبد الله العطار، وفي الوقت المبدد اختتم محترف السلط أحمد التربي مهرجان الأهداف، عندما استغل الكرة الساقطة داخل المنطقة وسددها داخل الشباك الهدف الخامس.
المباراة في سطور
النتيجة: السلط 5 الجزيرة 0
الأهداف: سجل للسلط أحمد سريوة (8 من ركلة جزاء)، ورواد أبو خيزران (28 من ركلة جزاء)، وزيد ابو عابد (35)، ومحمود زعترة (80)، وأحمد التربي (90+1).
الحكام: أحمد يعقوب، أحمد سمارة، خالد أبو الخيل، عماد عاكف.
العقوبات: انذر محمد أبو حشيش ومحمد كلوب (السلط) ومحمود مرضي، واخرج البطاقة الحمراء لعلاء الموافي (الجزيرة).
مثل السلط: تامر صالح، رواد أبو خيزران، أحمد التربي، محمد أبو حشيش (خالد أبو عاقولة)، أدهم القرشي، عبيدة السمارنة، زيد أبو عابد، محمد الداوود، أحمد سريوة (مقداد الطموني)، محمد كلوب (اشرف المساعيد)، محمود زعترة (منغولو).
مثل الجزيرة: نور الدين بني عطية، جبر خطاب، نور الدين الروابدة، علي علوان (ليث حبول)، عبد الله العطار (ليناردو)، محمود مرضي، نور الدين موافي، حمزة الصيفي (عمر قنديل)، أحمد مصطفى، ابراهيم سعادة، أحمد عبد الحليم.
الصريح 0 الأهلي 0
سادت المباراة حالة من الهدوء مع محاولات ضعيفة في منطقة العمليات لم تشكل أي خطورة على كلا المرميين، باستثناء تسديدة مبكرة لخالد أبو رياش تصدى لها القائم والحارس خالد العثامنة.
الأهلي اعتمد على الهجمات السريعة وانطلاقات أبو رياش وأحمد طنوس وماهر الشهري ومورات، لكن الصريح نجح في الحد من خطورة هذه الهجمات بالتماسك الدفاعي على حساب الحالة الهجومية، رغم وجود المهاجم ايمانويل ومن خلفه العطار والشهابات والعجلوني وعارف الحاج، فلم ينجح الفريق في إيجاد منافذ نحو مرمى الحارس الأهلاوي احمد الصغير، لذلك لم تشكل محاولات الصريح أي خطورة تذكر.
وبمرور الوقت مالت الكفة لصالح الأهلي الذي فرض أفضليته من خلال السيطرة على منطقة العمليات والتقدم بجرأة نحو مرمى الصريح في محاولة لترجمة سيطرته الميدانية إلى هدف السبق، لكن التوفيق جانب كرتي أبو رياش ومورات.
وفي المقابل لم تصل محاولات لاعبي الصريح لحد الخطورة على مرمى الحارس الصغير، وغابت فاعلية المهاجم ايمانويل أمام مدافعي الأهلي، وسنحت فرصة وحيدة ولكنها ثمينة للفريق إثر عرضية لمعاذ العجلوني أنقذها الصغير، كما فعل الحارس خالد العثامنة مع كرة أبو رياش، وبقيت محاولات الفريقين قائمة حتى الدقائق الأخيرة من عمر الشوط والتي شهدت اندفاعا هجوميا لفريق الصريح الذي شكل خطورة واضحة على مرمى الأهلي لكن دون جدوى، فيما لم تأت محاولات الأهلي، بجديد لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.
تغيرت الأمور مطلع الحصة الثانية، وتبادل الفريقان السيطرة وتبادلا الهجمات، لكن الخطورة بقيت غائبة عن المرميين باستثناء بعض التسديدات غير المركزة، ومع مرور الوقت لجأ كلا المدربين لطرح أوراق بديلة فتحسنت الفاعلية الهجومية، لا سيما عند فريق الأهلي مع اشتراك بلال قويدر إلى جوار مورات، وتقدم طنوس وأبو رياش لتشكيل قوة ضغط على دفاعات الصريح الذي استخدم سلاح الهجمات المرتدة المباغتة لدفاع الأهلي دون جدوى.
ومع خشية الفريقين على النتيجة، مال أداء الفريقين للهدوء وانحصرت الألعاب وسط الميدان مع محاولات “أهلاوية” لم تكن كافية للوصول لمرمى العثامنة الذي تصدى ببراعة لتسديدة خالد ابو رياش، ورد عليه البديل محمد أبو عرقوب بكرة سيطر عليها الصغير، لتتواصل محاولات الفريقين في البحث عن منافذ للوصول للشباك، فسدد طنوس كرة سيطر عليها العثامنة، فيما أهدر البديل طارق سليم فرصة الحسم على الصريح، لتبقى الأمور على حالها حتى صافرة النهاية.
المباراة في سطور
النتيجة: الصريح 0 الأهلي 0
الحكام: أدار اللقاء محمد عرفة للساحة.
العقوبات: إنذار عون اللوزي وخالد أبو رياش وماهر الشهري من الأهلي وعلاء حىريما وجدي العطار من الصريح.
مثل الصريح: خالد العثامنة، هيثم البطة، محمود نزاع، علاء حريما، عماد ذيابات، صدام شهابات، عارف الحاج (أحمد العزام)، مجدي العطار، معاذ العجلوني، ايمانويل، معاذ مصلح (محمد ابو عرقوب).
مثل الأهلي: أحمد الصغير، هيثم قشحة، ليث أبو رحال، عون اللوزي، أحمد طنوس، ماهر الشهري، محمد عاصي، خالد أبو رياش (أنس بدوي)، أحمد ياسين (بلال قويدر)، مورات.