السماح بتعديل المسميات الوظيفية في البلديات ومجالس الخدمات

فرح عطيات

عمان – تعمم وزارة الإدارة المحلية، الأسبوع المقبل، على جميع رؤساء اللجان البلدية ومجالس الخدمات المشتركة، التعليمات المتعلقة بإعداد مشروع الموازنة التقديرية لها، وجدول تشكيلات الوظائف للسنة المالية 2022، لإرسال المسودات وضمن المهلة التي ستحدد لها لاحقا.اضافة اعلان
وستسمح الوزارة بموجب التعليمات الجديدة لرؤساء البلديات ومجالس الخدمات المشتركة، الذين سيجري انتخابهم في شهر آذار( مارس) المقبل، "إجراء تعديلات على المسميات الوظيفية للعاملين في البلديات ومجالس الخدمات، وبعد أن استقرت أوضاع العديد منهم، في ضوء الانتهاء من عملية عكس فروقات الرواتب على الأجور الأساسية لهم"، وفق أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات.
وأكد، في تصريحات لـ"الغد" على أن "الوزارة دققت وصادقت على موازنة ما يزيد على 70 بلدية ومجلس خدمات مشتركة، في وقت يتم فيه تدقيق ما تبقى من موازنات الـ100 بلدية ومجلس، لإقرارها نهاية الشهر الحالي".
وبين أن "عملية التدقيق التي تقوم بها الوزارة أظهرت وجود عجز مالي في بعض موازنات البلديات، الا أنه من غير الممكن حصر القيمة الإجمالية في الوقت الحالي، إلا عقب استكمال إجراءات المصادقة على موازنة الـ100 بلدية ومجلس".
وشهد مجموع النفقات الجارية والرأسمالية المقدرة لوزارة الإدارة المحلية زيادة طفيفة في مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2022، وبنسبة 20.2 %، أي حوالي 165.840 مليون دينار، مقارنة بتلك المعاد تقديرها عن العام 2021، والتي وصلت لنحو 137.925 مليون دينار، فيما بلغت الموازنة التأشيرية للوزارة في العام 2023 ما يقارب الـ168.263 مليون دينار.
وحصد بند تنمية وتطوير البلديات ضمن برنامج التنمية المحلية على الحصة الأكبر من إجمالي النفقات الرأسمالية المقدرة للعام المقبل، وبقيمة بلغت 150 مليون دينار.
وفيما يتعلق بتثبيت عمال الوطن (الفعليين العاملين في الميدان) شدد مهيدات على أن "الوزارة أصدرت قرارا بتثبيت نحو 2000 عامل وطن أردني، يعملون في 92 بلدية، في مختلف أنحاء المملكة". ولفت الى أنه" يجري العمل حالياً على تدقيق الكشوفات المرسلة من 11 بلدية بأسماء عمال الوطن (الفعليين العاملين في الميدان)، بهدف العمل على تثبيتهم، في حين ينتظر أن ترسل ثلاثة بلديات أخرى الكشوفات الخاصة بالعمال لديها".
وكان اتخذ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت بتاريخ 28 تموز (يوليو) الماضي قرارا بتعيين عمال الوطن الأردنيين العاملين في البلديات، ومجالس الخدمات المشتركة، بالأجور اليومية.
وبناء على ذلك، كان وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، أرسل خلال الأشهر الماضية، كتبا رسمية إلى رؤساء لجان البلديات، ومجالس الخدمات المشتركة لتزويد وزارته بأسماء عمال الوطن الفعليين (العاملين في الميدان) والمعينين بالأجور، على جدول التشكيلات الموافق عليها.