السهيل تتحدث عن "أسس بناء أسرة في زمن المتغيرات" بالمكتبة الوطنية

figuur-i
figuur-i

عمان- الغد- برعاية مدير عام دائرة المكتبة الوطنية د. نضال الأحمد العياصرة اقيمت أول من أمس في دائرة المكتبة الوطنية، ندوة بعنوان "أسس بناء أسرة في زمن المتغيرات"، القتها الكاتبة العراقية سارة السهيل، ادارها الإعلامي محمود الداوود. اضافة اعلان
قالت سهيل إن مشكلة تكوين أسرة في زمن المتغيرات على أسس سليمة لتضمن بقائها وحمايتها من التحديات والعقبات هي مشكلة كل الأسر وتطرقت إلى بعض النقاط العامة منها "التوافق على أهمية دور الأسرة في المجتمع، اضاءة على التفكك الأسري في محاولة لتجنبه أو علاجه والاجتهاد في وضع أسس لبناء أسرة في زمن المتغيرات ودور الوعي والثقافة والخبرة لدى الشباب في دقة الاختيار لشريك الحياة على أساس متين".
وأشارت المحاضرة إلى أهمية الأسرة فهي اللبنة الأولى في كيان المجتمع، فسلامة وصلاح هذه اللبنة وتماسكها هو صلاح للمجتمع فالأسرة هي التي تبني شخصية الطفل وتكسبه الفضائل والقيم الاخلاقية والعقائد والمبادئ السامية.
كما تطرقت بالحديث عن التفكك الأسري ودور وسائل الاتصال الحديثة وادمان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والعاب الفيديو في تفتيت العلاقات الأسرية بجانب دور الوضع الاقتصادي للأسرة سواء في حالة الفقر أو الغنى في نشوب حالة من التفكك الأسري.
وقدمت سهيل مقترحات لعلاج التفكك الاسري بدءا من نشر الوعي لدى الأباء بأساليب الحياة الأسرية المشتركة التي تضمن السلامة وتحافظ على الاستقرار والامان من خلال قيام المؤسسات الثقافية والدينية والعلمية داخل الأسر الكبيرة من خلال أصحاب الخبرات مثل "الجدود، الاعمام والاخوال"، بنشر الوعي لدى الابوين، إضافة إلى حرص الأبوين على تقديم العون العاطفي والنفسي والروحي والجسدي للأبناء، وان يتفنن الابوان في ان يكونا القدوة الحسنة لأبنائهم في كافة المجالات وتقوية الوازع الديني والاخلاقي في نفوس ابنائهم خلال مراحل تربيتهم المختلفة.
وأشارت المتحدثة إلى أسس البناء لأسرة قابلة للحياة في كل زمان ومكان وهذه الأسس تنطلق من قواعد اساسية يبدؤوها الحب والزواج وينهيها الموت والفراق ويمكن اجمالها من خلال دقة اختيار الشريك والمواصفات التي يجب ان يتحليا بها حتى ينجحا في تحقيق رباط مقدس من وعي ثقافي وعلمي لكلا الطرفين، ناهيك عن الصدق التام بالمشاعر والاحاسيس وصدق الفكر والكلمة والتفاهم والثقة.
ووضحت ان اجتماع الاسس جميعها من صدق وثقة وتفاهم والاحترام المتبادل مع بعضها تؤلف الحب والمشاعر المبنية على أسس سليمة وتجعل من الشريكين على استعداد تام للزواج وبناء أسرة صحيحة تواكب كل العصور.