السياح القادمون للأردن لزيارة الأصدقاء والأقارب هم الأكثر إنفاقا

رداد ثلجي القرالة

عمان-  أظهر تقرير ارقام الحسابات الفرعية للقطاع السياحي في المملكة عن العام 2012، الذي صدر أخيرا، أن السياح القادمين من مختلف انحاء العالم الى الأردن لغاية زيارة الاصدقاء والاقارب هم الأكثر انفاقا.اضافة اعلان
ووفق التقرير فان السياح الذين دخلوا المملكة بهدف زيارة الاصدقاء والاقارب انفقوا ما يقارب 962 مليون دينار خلال العام 2012 أي ما نسبته 32.6 % من اجمالي انفاق السياح في المملكة.
وبينت الحسابات أن السياح الذين دخلوا المملكة بهدف "اجازة واستجمام" انفقوا ما يقارب 915 مليون دينار، حيث شكلت ما نسبته 31 % من اجمالي ما انفقه السياح في المملكة، وانفق السياح الذين دخلوا المملكة بهدف العلاج حوالي 364 مليون دينار اي ما نسبته 12.3 % من اجمالي انفاق السياح.
ووصل ما انفقه السياح بهدف الدراسة خلال العام 2012 بحسب الحسابات 346 مليون دينار وبنسبة 11.7 % من اجمالي انفاق السياح، فيما بلغ ما انفقه السياح بهدف العمل حوالي 220 مليون دينار على العمل.
وأظهرت البيانات الأولية للبنك المركزي ارتفاع عائدات المملكة من الدخل السياحي خلال العام 2012  بنسبة 15.3 % لتبلغ 3.5 مليار دولار العام 2012 مقارنة مع 3 مليارات دولار العام 2011.
واعتبر البنك أن الارتفاع الملحوظ في الدخل السياحي يعود إلى زيادة أعداد زوار المملكة، لا سيما من دول الخليج العربي وبقية الدول العربية.
وأظهر تقرير أرقام الحسابات الفرعية للقطاع السياحي، ارتفاعا بنسبة 6.5 % في معدل مساهمة القطاع في الاقتصاد المحلي ليبلغ 1.2 مليار دينار خلال العام 2012 مقارنة مع 1.138 مليار دينار خلال العام 2010.
وجاء الإعلان عن هذه الحسابات الفرعية، خلال اجتماع جرى في وزارة السياحة، تحت عنوان "قاعدة بيانات للتخطيط المستقبلي" حضرته فعاليات القطاع السياحي العام والخاص.
وتتمثل الحسابات الفرعية في أن القطاع السياحي هو إطار عمل توصي منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة باستحدامه لتنظيم الإحصاءات السياحية وقياس حصة مساهمة في القطاع في الاقتصاد. كما تدخل هذه الإحصاءات في حسابات الدخل القومي، وهي عبارة عن أنظمة البيانات التي تستخدمها جميع الدول في تتبع نشاطها الاقتصادي واحتساب المؤشرات كالناتج القومي الإجمالي ومعدلات النمو.
وتم إعداد التقرير بالشراكة مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ودائرة الإحصاءات العامة، وبدعم من مشروع تطوير السياحة المستدامة لتعزيز النمو الاقتصادي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID.
وتعد جداول الحسابات الفرعية إطار عمل موصى به من قبل منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة لتنظيم الإحصاءات السياحية وقياس مساهمة القطاع في الاقتصاد.
وتضم هذه الجداول البيانات المتعلقة بأعداد السياح القادمين والأسواق السياحية الرئيسية وإنفاق السياح القادمين من مختلف أنحاء العالم والسياحة المحلية والأثر الاقتصادي للسياحة ومؤشرات الطلب السياحي.
وانخفض عدد السياح خلال العام الماضي بنسبة 14.7 % عن العام 2012، باجمالي عدد سياح وصل الى 5.3 مليون، فيما كان عددهم وصل العام 2012 الى 6.3 مليون سائح .