السيراميك تصاميم متجددة تزين المكان

منى أبو صبح

عمان- يشكل السيراميك أرضية عملية لأي غرفة في المنزل بسبب تنوع أشكاله وألوانه ونقوشه، كما أنه يأتي بدرجات ألوان الحجر الطبيعي، وثمنه أقل من الحجر الطبيعي، ويوفر للأرضية المكسوة الاستمرارية، ونظرا لمقاومته للرطوبة فهو يناسب تماما المطابخ والحمامات بسبب قدرته على تحمل الزيوت ومقاومة البقع، كما أنه سهل التنظيف، ولا يعد الخشب مناسبا البتة للمطبخ لأنه عرضة للخدش ولا يتحمل الرطوبة مطلقا.
ويختلف البلاط باختلاف مواد تركيبه، وإن كان الإسمنت هو المادة الأساسية في جميع أنواعه، فهناك البلاط الإسمنتي وهناك الموزاييك والسيراميك الذي يعده البعض أفضلها وأجملها جميعا، ويستعمل كثيرا في أرضيات الحمامات والمطابخ لسهولة تنظيفه، ولتجميل المداخل وأرضيات المنزل بمختلف أشكاله وأنواعه.
ومن مميزاته أنه قوي ومقاوم للخدش، ومن السهل العناية به، وضد الحريق والرطوبة، وملائم لمختلف أنواع البيئة والمناخ.
ولمهارات ربة المنزل الدور الأكبر في حماية أفراد الأسرة، وفي توفير المكان المنعش والصحي من خلال تنظيف أرضيات السيراميك بوسائل حديثة وطرق عملية صحيحة منها الغسل بانتظام، وإزالة أي أوساخ أو أتربة بسرعة قبل أن تؤثر على لمعان البلاط، ويستعمل منظف ممزوج بالماء ويكون ملائما.
ويجب تجنب الأمونيا فهي قد تؤثر على تشوه البلاط والجبص، ويجب أن تشطف الأرضية بالماء بعد استخدام المنظف والحرص على أن يكون الماء دافئا، ولتنظيف الشقوق التي تخترق مربعات السيراميك التي تكسو جدران المطبخ أو الحمام يمكن الاستعانة بفرشاة أسنان خشنة، وأي مسحوق للتنظيف.
وبالنسبة لسيراميك الحمام، ينصح باستخدام سوائل التنظيف الخاصة بالسيراميك التي تؤدي دورا فعالا في القضاء على آثار التكلس المتراكم على أجزائه ولا سيما المباني الحديثة، وتغيير اللون بفعل الرطوبة الزائدة وقلة التهوية، حيث توضع كمية قليلة من السائل على السيراميك بواسطة اسفنجة، وتترك لبرهة، ثم تعالج بفرك الإسفنج مع السيراميك، ثم يشفط المكان بالماء، وفي الحالات التي تكون الطبقة السطحية من سيراميك الحمام متضررة، وحدث بها تغيير في اللون بفعل تفاعل المواد، فيمكن ترك سائل التنظيف لمدة طويلة تصل إلى 24 ساعة قبل إزالة آثار مواد التنظيف من المكان.
والطريقة المثالية لتنظيف السيراميك هي إزالة الغبار والأتربة عن البلاط بالمكنسة، ومن ثم يغسل بالماء والصابون مع الدعك بالفرشاة، ويغسل البلاط شديد الاتساخ بالماء الدافئ المضاف إليه مقدار من الصودا، مع الإسراع في ذلك حتى لا تؤثر الصودا في البلاط، ويشطف البلاط جيدا بالماء بعد ذلك ويجفف بممسحة أو منشفة.
ويتم تلميع السيراميك بإضافة ملعقتين من المنظف السائل إلى الماء الساخن، أو إضافة ربع كأس من الخل للماء الساخن وينظف ويمسح البلاط والأرضيات بممسحة من القماش، وهناك طريقة أخرى يتم بها تلميع السيراميك بالماء وملح الليمون.
فنقوم برش ملح الليمون على السيراميك، وبقطعة قماش أو ممسحة نوزع الملح على جميع المناطق والفوارق بين البلاط، وندعكه بفرشاة حتى يدخل الملح للداخل ونتركه عشر دقائق، وبمجرد سكب الماء لشطف البلاط وتنشيفه ستكون النتيجة رائعة وسهلة.

اضافة اعلان

[email protected]