"السينما في الخليج العربي" ورقة عمل لناجح حسن في دبي

دبي - يشارك الزميل ناجح حسن في مهرجان الخليج السينمائي، الذي تنطلق فعالياته غدا الخميس في إمارة دبي.

ويشارك حسن في اللقاءات المتخصصة ببحث واقع السينما العربية، وذلك من خلال ورقة عمل يقدمها حول السينما في الخليج العربي.

اضافة اعلان

وينظم المهرجان مجموعة من اللقاءات المتخصصة في موضوعات النقد السينمائي التي تتناول الحراك السينمائي في بلدان الخليج العربي.

وتتضمن اللقاءات التي تأتي بعنوان "ليالي مهرجان الخليج السينمائي"، ويشارك فيها مخرجون وممثلون وفنيون وصحافيون ونقاد، جلساتٍ حوارية تطمح إلى تعزيز أواصر العلاقات المهنية وتبادل الآراء والأفكار وطرح الأسئلة والتساؤلات حول السينما الخليجية والعربية والسينما بشكلٍ عام.

ويهدف القائمون على إدارة المهرجان إلى أن تثمر هذه اللقاءات عن رؤى نقدية تتسم بالجدية والمنهجية بحيث تتوافقَ مع الانشغالات السينمائية لصناع الأفلام في منطقة الخليج.

يتناول كل لقاء ثيمة معينة في المشهد السينمائي الخليجي والعربي، بحيث تتحول الى ورشة عمل احترافية تجري فيها مناقشات ومداخلات تصدر لاحقا في كتابٍ توثيقي يثري الثقافة السينمائية العربية.

ومن بين الموضوعات والمحاور التي ستتناولها اللقاءات هناك أسئلة حول مهرجان الخليج والطموحات المرجوة منه في النهوض بالسينما والثقافة السينمائية في الخليج، ومحور آخر يتعلق بإشكالية النقد والثقافة السينمائية العربية، بالإضافة الى قراءات في السينما العراقية بين الأمس واليوم وفي تجارب السينما بالخليج العربي.

وتقدم في تلك اللقاءات أوراق عمل لنقاد وباحثين عرب، من بينهم مدير المهرجان مسعود أمر الله وخالد البدور من الإمارات العربية المتحدة، ومصطفى المسناوي وياسين الروخ من المغرب، وعصام زكريا ومحمود قاسم ورامي عبد الرزاق ونادر عدلي من مصر.

كما يساهم في أوراق المهرجان نخبة من المثقفين والنقاد بأوراق عمل ومداخلات عن السينما والثقافة السينمائية بشكل عام، مثل: صلاح سرميني من سورية، وبشار إبراهيم وسعيد معلا من فلسطين وأحمد الأغبري وحميد عقبي من اليمن، وخالد ربيع وعبدالله آل عياف من السعودية، وأمين صالح وحسن حداد وأميرة منصور الجمري وأسامة الماجد وفريد رمضان من البحرين، وفارس خليل شوقي ومحمد الدراجي وعرفان رشيد ومحمد موسى وقيس قاسم وليث الربيعي من العراق، وفيصل العلوي وعبدالله حبيب من سلطنة عمان، وهدى إبراهيم وخليل حنون وهوفيك حبشيان من لبنان.