"الشارقة السينمائي للطفل".. 7 أفلام ملهمة تحصد جوائز المهرجان

منى أبوحمور

الشارقة- أسدل مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل الستار على  الدورة الخامسة من فعالياته. واقيم حفل الختام بحضور مديرة مهرجان الشارقة الشارقة السينمائي للطفل الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، وبحضور نخبة من الفنانين والإعلاميين العرب والأجانب.اضافة اعلان
وكانت القاسمي قد أعلنت خلال حفل الختام عن الأفلام الفائز بجوائز المهرجان في فئاتها السبع، حيث عرضت على مدار ستة أيام 124 فيلماً، وبمشاركة 70 مخرجاً من 31 دولة.
وعن فئة أفضل فيلم رسوم متحركة فاز فيلم “كرات الأرز”، للمخرج  شينغو أوسامي، في حين  فاز فيلم “رجل الجيب” للمخرجة آنا شوبينيدزي عن جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، وجائزة أفضل فيلم وثائقي للمخرج إميليو مارتي لوبيز، عن فيلمه “مرحباً”،  في حين ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي طويل للمخرجة نيكول فان كيلسدونك عن فيلمها “اليوم الذي أصبح فيه أبي شجرة” وتسلمتها نيابة عنها المؤلفة مورين فيرسبريل.
وتوزعت جوائز المهرجان في فئاتها السبع على كل من أنتوني مالاسكي، وآنا بلوم، ومايكي بلوم، وفيليب أليكسانروفيتش، بجائزة أفضل فيلم من صنع الأطفال عن فيلمهم: بين النهار والليل. ونال جائزة أفضل فيلم من صنع الطلبة المخرجة: استير لالان عن فيلمها “تشارلي ذو الأسنان البارزة”، فيما ذهبت جائزة أفضل فيلم خليجي قصير للمخرجة ندى المجددي، عن فيلمها “كيكة زينة”.
وكرمت القاسمي خلال حفل الختام أعضاء لجنة التحكيم عن فئة الأفلام الخليجية القصيرة، وفئة الأفلام من صنع الطلبة، وفئة الافلام الدولية القصيرة، وفئة أفلام رسوم متحركة، وفئة الأفلام الوثائقية، وفئة الأفلام الروائية الطويلة، وفئة الأفلام من صنع الأطفال ولجنة تحكيم الصغار والرعاة الداعمين للمهرجان.
وتصدرت الولايات المتحدة الأميركية قائمة المشاركة في المهرجان  بواقع 45 فيلما، جاءت بعدها الإمارات بـ 33 فيلمًا، في حين حلت فرنسا في المركز الثالث برصيد 29 فيلمًا.
وكان المهرجان استحدث للمرة الأولى لجنة تحكيم من الأطفال،  كما ضمت عددًا من مشاهير الفن، هم: الممثل إبراهيم الحساوي، الكاتب الإماراتي محمد حسن أحمد، والممثل الإماراتي أحمد الجسمي، والمؤلف والمنتج سلطان النيادي، والاعلامية الأردنية علا الفارس، والمخرج عبد الله الكعبي، والشاعرة نجوم الغانم، وحبيب غلوم، والمخرج عبد الله صالح، والمخرجة نايلة الخاجة، والفنان الإماراتي عبد الله الشرهان، والمخرج البحريني بسام محمد الذوادي، والمخرج محمد سعيد حارب، والمخرج الإماراتي علي مصطفى، وخالد أمين، والمخرج السعودي أيمن جمال، والممثلة الأمريكية أنيكا نوني روز، والمنتجة والمخرجة فيروز بولبوليا.
وشهد المهرجان عرض عدد من الأفلام المهمة والتي حازت جوائز عالمية، تناولت قصصا حول قضايا السلام والهوية، الحرية والحرب، زرع مفاهيم الصداقة والعائلة والسعادة، حيث عرض للمرة الأولى الفيلم الأمريكي “ألبيون: الخيل السحري” للمخرج كاستيل لاندون، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى “أفضل فيلم روائي” في مهرجان إكوس السينمائي بنيويورك، والفيلم البريطاني “مصاص الدماء الصغير” إخراج ريتشارد كلاوس وكارستن كيرليتخ، والفيلم الأمريكي “خيول النافذة” إخراج آن ماري فليمنج، والفيلم الكندي “نافذة الخيول” للمخرجة ماري فليمينج، والفيلم الإثيوبي “سومو الكبير” للمخرج ستيفان جاكار.
وقالت القاسمي “في ختام الدورة الخامسة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، اسمحوا لي أن أتوجّه بالشكر لكم على حضوركم الذي أضاف للحدث بعداً آخر، وكلنا أمل أن تكون هذه الدورة قدّ واكبت طموحاتكم، وتركت في نفوسكم ذكرى جميلة، شكراً، لأنكم كنتم جزءاً لا يتجزأ من نجاح هذه الدورة، على أمل اللقاء بكم السنة المقبلة على الخير والمحبة”.