الشحاحدة: الانتهاء من خطة لإحداث نقلة نوعية في البادية

فرح عطيات

عمان - فرغت وزارة البيئة من اعداد خطة تكاملية لبرنامج عمل التعويضات البيئية، لخلق فرص عمل مستدامة في مناطق البادية عبر جمعيات مختلفة، وفق وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة.اضافة اعلان
وترتكز الخطة على إحداث نقلة نوعية في البادية، واعتبار الجدوى الاقتصادية للمشاريع المتبقية وللمنبثقة عن الخطة، مساهمة بإحداث النقلة، وفق الشحاحدة، الذي لفت الى ان تلك الخطوة ستحسن الظروف المعيشية، وتحافظ على الثروة الحيوانية.
كما تسعى لإيجاد مسطحات خضراء وزراعة نباتات وأشتال محلية لتعزيز مداخيل العائلات، وتأمين اكثر من ألف فرصة عمل لأبناء البادية، وستضع حداً للعشوائية السائدة بتسويق المنتجات المصنعة في البادية، وفتح آفاق جديدة لمنتجات إضافية أكانت زراعية أو حيوانية أو تراثية.
واكد الشحاحدة ان الوزارة معنية، بإيجاد حلول مستدامة لمشاكل تسويق فائض منتجات الجمعيات المختلفة، بإنشاء معرض دائم للمنتجات، وفق أعلى المواصفات البيئية، مركزة العاصمة عمان، لربط وتفعيل المنتج المحلي بالأسواق الكبيرة محليا وعالمياً.
هذا الى جانب تفعيل دور صندوق دعم الثروة الحيوانية وصندوق إدارة المخاطر الزراعية في البادية؛ عبر برامج شاملة للمشاريع، وفق منظومة متكاملة تؤمن الحصول على نتائج ايجابية تحقق الغاية المرجوة منها.
وقال إن الوزارة ماضية بتنفيذ مشاريع أثبتت جدواها، وأبرزها تلك المتعلقة بتحسين الغطاء النباتي الطبيعي والتنوع الحيوي ورفع إنتاجية المراعي.
وتم في وقت سابق، زراعة 44 ألف دونم شجيرات رعوية، ورفع كفاءة إنتاجية الثروة الحيوانية، وإنشاء الجمعيات التعاونية والوحدات الميدانية في البادية، بمواصلة تقديم الحوافز لمربي الثروة الحيوانية والجمعيات التعاونية الرعوية.
وبهذا الصدد؛ اشترى البرنامج بالتعاون مع وزارة الزراعة والمؤسسة التعاونية ووزع لقاحات وعلاجات بيطرية لأكثر من 5 ملايين رأس غنم، ووزع بالتعاون مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي 1340 كبشا ونعجة على 85 جمعية تعاونية و266 عائلة في مناطق البادية.
وقال الشحاحدة إن البرنامج الذي أسهم بتمويل تعلية سد الوالة بكلفة 39 مليون دولار، خصص 7 ملايين دولار لتنفيذ مشاريع الأعلاف الخضراء، لسد النقص الحاد في إنتاج الأعلاف التي تعتمد في معظمها على الاستيراد من دول الجوار.
وكان برنامج التعويضات البيئية أنشأ 88 حفيرة و4 سدود بسعة 7 ملايين م3، موزعة على مناطق البادية الشمالية والوسطى والجنوبية، وكما وينفذ 15 حفيرة بسعة 877 الف م3 وسد بسعة 350 الف م3، لتأمين مياه الشرب لأصحاب الثروة الحيوانية ورفد المياه الجوفية.