الشخشير يحذر من تأثير استمرار النزاعات العربية على التنمية المستدامة

فرح عطيات

عمان - فيما حذر وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير من تأثير استمرار النزاعات العربية على التنمية المستدامة، أكد أن البدء بتطبيق مفاهيم الاقتصاد الاخضر وفقاً لظروف وامكانيات وقدرات كل دولة أصبح ضرورة ملحة.اضافة اعلان
واكد، خلال مناقشات الدورة الاستثنائية لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في القاهرة السبت الماضي، الحاجة الماسة لتحقيق الامن والسلم في الوطن العربي نظراً لما تواجهه المنطقة العربية من تحديات. ولفت "إلى ان الازمة السورية ادت الى نزوح الملايين من اللاجئين الى دول الجوار حيث يستضيف الاردن وحده حوالي 1.4 مليون نازح".
وتوقع، في بيان صحفي اصدرته وزارة البيئة امس، "زيادة عدد اللاجئين السوريين في الاردن الى مليونين مع نهاية العام اذا ما استمر النزاع".
واكد تأييد الأردن مساعي جمهورية العراق الشقيقة لنيل رئاسة جمعية الامم المتحدة للبيئة لبرنامج الامم المتحدة للبيئة، لافتا الى ان نتائج الاجتماع التحضيري الإقليمي العربي لجمعية الأمم المتحدة للبيئة والذي عقد في مملكة البحرين الشقيقة مؤخرا، تمثل موقفا مشتركا وأرضية صلبة للمجموعة العربية.
 وبين ان هذه الارضية ستساهم في مناقشة القضايا التي ستطرح في الجلسة الاولى للجمعية، خصوصاً التعامل مع التجارة غير المشروعة، ومصادر الحياة البرية المتداولة بصورة غير قانونية.
وأضاف ان البدء بتطبيق مفاهيم الاقتصاد الاخضر وفقاً لظروف وامكانيات وقدرات كل دولة اصبح ضرورة ملحة لتنويع ودعم اقتصاديات بلدان المنطقة العربية وفتح آفاق جديدة للاستثمار وخلق فرص العمل والحد من الفقر وتخفيف الضغط على الموارد الطبيعية، الى جانب تشجيع أنماط الانتاج والاستهلاك المستدامين استدامة الموارد الطبيعية.