الشخشير: 5.2 % نسبة كبار السن من مجموع السكان

وزير البيئة وزير الصحة بالوكالة الدكتور طاهر الشخشير خلال الاحتفال باليوم العالمي للمسنين أمس - (بترا)
وزير البيئة وزير الصحة بالوكالة الدكتور طاهر الشخشير خلال الاحتفال باليوم العالمي للمسنين أمس - (بترا)

عمان - شارك الأردن أمس دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمسنين الذي يصادف في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام.
ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "معا نحو شيخوخة مفعمة بالنشاط والحيوية"، وعالميا تحت شعار "مجتمعنا للجميع لا نستثني احدا".اضافة اعلان
وقال مندوب سمو الأميرة منى الحسين وزير الصحة بالوكالة الدكتور طاهر الشخشير ان "العالم يشهد تزايدا في اعداد المسنين ممن هم فوق سن 60 عاما، إذ تشير إحصائيات الأمم المتحدة أنه بحلول اواسط القرن الحالي سيشكل المسنون 22 بالمئة من سكان العالم والتي كانت 11 بالمئة في العام 2009"، مشيرا إلى أن "نسبة كبار السن فوق 60 عاما في الأردن تبلغ 5.2 بالمئة من مجموع السكان، ومن المتوقع أن تبلغ 6ر7 بالمئة في العام 2020".
وبين الشخشير ان "هذه الزيادة تظهر في بعض جوانبها ابعادا ومؤشرات إيجابية ابرزها التحسن المستمر في نوعية الخدمات الصحية وانخفاض معدل وفيات الرضع والتحسن في الوضع التغذوي والتغير في انماط الحياة".
وأشار إلى أن "الأمر لا يخلو من بعض الجوانب السلبية والتحديات المتمثلة في زيادة نسبة الأمراض المزمنة وما يتطلبه من زيادة في النفقات الصحية والاجتماعية".
من جانبها، قالت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم أبو حسان إن "شعار الدولة الأردنية منذ زمن طويل "الإنسان أغلى ما نملك"، ولذلك يمثل كل فرد في بلدنا ناحية قوة وحيوية للوطن وللمجتمع، ويعد كل فرد عندنا مكونا أصيلا يستحق كل احترام وحماية".
وقالت إن "وزارة التنمية الاجتماعية ومن خلال مديرية الأسرة فيها تعمل كل ما بوسعها لحماية كبار السن ورعايتهم، وتكفل أمان المسنين الذين لا مأوى لهم ولا رعاية".
وأضافت أن "عدد المسنين في دور المسنين التي تشرف عليها الوزارة بلغ حوالي 700 مسن، وتقوم الوزارة بتغطية نفقات الذين لا يستطيعون دفع الأقساط المترتبة عليهم، التي تتراوح بين 150-260 دينارا شهريا، وينتفع من هذه التغطية المالية 200 مسن، ويبلغ عدد الدور تسعا يتبع ست منها للقطاع التطوعي تقوم عليه هيئات وجمعيات خيرية".
بدوره، قال أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة فاضل الحمود إن "ظهور العديد من التحديات التي تواجه فئة كبار السن الأمر دفعت المجلس في العام 2008 وبتوجيهات من لدن جلالة الملكة رانيا العبد الله "رئيس مجلس أمناء المجلس" لإعداد استراتيجية وطنية تعنى بكبار السن وبنهج عمل تشاركي".
واشتمل برنامج الاحتفال على عرض فيديو درامي حول كبار السن وعرض قصص نجاح لمجموعة من كبار السن وأغنية حول كبار السن.-(بترا)