الشريقي: الاكتئاب والقلق النفسي أكثر الأمراض النفسية بالمملكة

عمان - الغد -  تنطلق غدا الخميس فعاليات المؤتمر الدولي الأردني الخامس للطب النفسي الذي تنظمه جمعية أطباء الأمراض النفسية الأردنية تحت رعاية سمو الأمير الحسن بن طلال.اضافة اعلان
وقال رئيس الجمعية والمؤتمر د. ناصر الشريقي ان المؤتمر الذي يعقد بالشراكة مع الجمعية العالمية للطب النفسي وبالتعاون مع اتحاد الأطباء النفسيين العرب، سيناقش 77 محاضرة يقدمها 72 طبيبا اردنيا وعربيا واجنبيا من فلسطين، مصر، لبنان، المملكة العربية السعودية، العراق، قطر، أميركا وبريطانيا والمانيا وايرلندا.
 ويستعرض المشاركون على مدى 3 أيام خلال المؤتمر أكثر الأمراض النفسية شيوعا وافضل طرق علاجها، وأهمها اضطراب الشخصية والاضطرابات الادراكية ومشاكل الاطفال واليافعين والنساء، واحدث المواد المستخدمة في علاج الاكتئاب والأمراض المنتشرة بين اللاجئين، متوقعا مشاركة حوالي 400 طبيب من الخدمات الطبية الملكية ووزارة الصحة والجامعات الاردنية ومركز الحسين للسرطان، بالاضافة الى اطباء من القطاع الخاص.
ولفت الشريقي الى أن أكثر الأمراض النفسية انتشارا في المملكة، كما هي في العالم "الاكتئاب والقلق النفسي والخوف، وأقلها وهي الاكثر صعوبة في العلاج وتعطيلا للمريض، "الانفصام العقلي والامراض الذهنية واضطرابات المزاج ثنائية القطب".
وقال ان اكثر الامراض النفسية المنتشرة بين اللاجئين، هي "تناذر ما بعد الشدة، ومن علاماتها التفكير المستمر بحادثة اليمة، وعادة ما تكون اكبر من قدرة الانسان على تحمله، بحيث يتخيل المريض الحادثة وكأنها امامه ويحلم بها باستمرار، ويقوم من النوم فزعا، ويحاول تجنب كل ما يذكره من الحادثة".
واكد انه لا توجد علاقة خاصة بين الجريمة والمرض النفسي، مبينا انه في الحالات النادرة التي يقوم بها المريض النفسي بارتكاب جريمة، جراء حالة حادة مضطربة، "تكون الجريمة لافتة للانتباه لأن من قام بها مريض نفسي، وغالبا ما تكون بشعة ومثيرة للانتباه".
ويلقي راعي المؤتمر الأمير الحسن محاضرة في حفل افتتاح المؤتمر حول خدمات الطب النفسي في الأردن، ويتخلل المؤتمر ورشة عمل حول اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وحلقة نقاشية هامة حول قانون الصحة النفسية في الأردن التحديات والعقبات.
وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د. توفيق درادكة ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 18 ساعة لغايات التعليم الطبي المستمر.
ويقام على هامش المؤتمر معرض طبي بمشاركة نحو 20 شركة ادوية واجهزة طبية.