الشلل الدماغي سرق أجمل لحظات الطفلة سما.. وتحتاج لعملية تنقذ حياتها!

figuur-i
figuur-i

مجد جابر

عمان- لم تكن طفولة سما (11 عاما)، عادية كباقي أقرانها، إذ عانت مبكرا من أمراض سرقت أجمل لحظات حياتها، وجعلها تختبر الألم والوجع وهي في عمر الورود، لا تعيش كباقي من في سنها.
تعاني سما من شلل دماغي "Cerebral Palsy"، نتيجة نقص الأكسجين أثناء الولادة، مما أدى لإصابتها بما يسمى بالشلل التشنجي Spastic Diplegia وهو ما جعلها غير قادرة على المشي مثلها مثل باقي الأطفال بعمرها، أو عيش طفولتها بصورة طبيعية.
ومنذ ولادة سما واكتشاف حالتها الصحية، وهي تتلقى كل الدعم والاهتمام من والديها، وجميع افراد عائلتها، فشخصيتها القوية تجعل كل من يراها أو يتعرف عليها يحبها ويرغب البقاء بجانبها.
سما بدأت منذ صغرها بالتمارين والعلاج الطبيعي والوظيفي، وبالرغم من التحسن الذي طرأ على حالتها بسبب هذه العلاجات، غير أنها ما تزال غير قادرة على المشي، والشيء الوحيد الذي سيمكنها من المشي مره أخرى هو خضوعها لعملية محددة.
هذه العملية يمكن اجراؤها بالولايات المتحدة واسمها SDR (Selective Dprsal Rhizotomy)، إذ ستساعد على تخفيف التشنجات بالظهر والأرجل وتجعل الحركة أسهل والتوازن والتجاوب مع العلاج الطبيعي افضل، وهو الذي سيجعل سما قادرة من المشي واللعب مع اصدقائها بالمدرسة وتعويض لحظات جميلة من عمرها، خصوصا وأن العملية أثبتت نجاحها على عدة أطفال في الاردن قاموا بإجرائها.
وفي زيارة للطبيب للأردن قام بمعاينة حالة سما، ووجد أنها من الحالات التي سوف تستفيد كثيرا، الا انها يجب أن تجريها بأسرع وقت ولا يجوز تأجيلها على الاطلاق.
من هنا جاءت الفكرة من قبل ديالا حتر، وهي ابنة عم سما بعمل مبادرة "لتمشي سما" من أجل جمع التبرعات ليتمكنوا من إجراء العملية، والمبادرة عبارة عن صابون صناعة يدوية وأكواب طبع عليها رسومات سما، ويباع كل واحد منهم بخمسة دنانير على أمل تجميع ولو جزء من مبلغ العملية.

جانب من القطع التي يتم بيعها لانقاذ سما واجراء العملية اللازمة لشفائها- (من المصدر)
اضافة اعلان


تقول ديالا إن العملية مكلفة جدا الى جانب ما يتبعها من مصاريف علاج طبيعي وسفر ونفقات، مبينة أنه في البداية انتشرت المبادرة على نطاق واسع، إلا أنه ومع أزمة كورونا تعطل كل شيء، خصوصا وأن المنتجات كانت ستعرض في المحلات ليتمكن الناس من رؤيتها وشرائها وما حدث أن جميع المحلات أغلقت طوال الفترة الماضية وهو ما عطل عليهم إكمال الحملة.
الى ذلك، هناك كثير من المدارس كانت ستقوم بعمل نشاطات لدعم سما، لكن تم إلغاء 5 بازارات بسبب الكورونا لذلك لم تعرض المنتجات كما أن المدارس أغلقت كذلك.
وتضيف أن الأمل حاليا أن تشهد المبادرة أكبر نسبة انتشار للتمكن من ارسال سما في أسرع وقت لاجراء العملية.
وتضيف ديالا أن العملية يقوم بها دكتور اسمه DR. T.S Park بمستشفى St. Louis Children’s Hospital- Missouri USA وهو متخصص بجراحة أعصاب أطفال وتحديدا حالات الشلل الدماغي.
وقد أثبتت العملية نجاحها بالعديد من الحالات المشابهة لحالة سما، والطبيب بعد أن درس حالة سما واطلع على التقارير الطبية التي تخص حالتها عندما كان في الأردن، أكد انه يمكن أن تعود للمشي بعد العملية، إذ يقلل ذلك من الشلل التشنجي بالأرجل كما لفت لضرورة أن تجري سما العملية بأسرع وقت لأنها تكبر وشكل جسدها يختلف، ولن يتحمل أكثر، ويمكن أن يصبح لديها أوجاع بالظهر والأرجل، اذا ما أنجزت العملية بأسرع وقت.

جانب من القطع التي يتم بيعها لانقاذ سما واجراء العملية اللازمة لشفائها- (من المصدر)


وتعتبر ديالا أنه ومن أجل سما وإعطائها هذه الفرصة والمساعدة بتغير حياتها للأفضل هي بحاجة للدعم، إذ إن سما تعذبت كثيرا بالعلاج والتمارين لمدة 11 عاما وأصبح من الضروري أن تأخذ هذه الخطوة لانها سوف تغير كثيرا من حياتها وتختصر عليها مشوار طويل، مبينة أن تكلفة السفر، والعلاج تصل كلفته لـ100 ألف دولار، واستطاعوا حتى الآن تأمين ما يقارب 52,000.00.