الشمبانزي يتشابه مع الإنسان في الغيرة على قرينته

الشمبانزي يتشابه مع الإنسان في الغيرة على قرينته
الشمبانزي يتشابه مع الإنسان في الغيرة على قرينته


 

   كمبالا، أوغندا - اظهرت دراسة علمية حديثة، استغرق اجراؤها تسع سنوات، ان قرد الشمبانزي الذكر، والذي يتميز عادة بالهدوء، يصبح عدوانياً مثل الإنسان، عندما يشتبه في ان شريكة حياته تخونه مع حيوان آخر.

اضافة اعلان

واظهرت الدراسة، التي اجريت على عدد من ذكور الشمبانزي، بين العام 1993 والعام 2004 في حديقة كيبالي الوطنية في غربي أوغندا، واعلنت نتائجها اول من امس، ان هناك تشابهاً ملحوظاً بين سلوك ذكور الشمبانزي والإنسان، فالكثير منهم اما يشوه شريكة حياته، او يخرجها من حياته الى الأبد، عند الاشتباه في انها لم تكن وفية له.

وقالت الدراسة ان هناك اوقاتاً يصبح فيها ذكر الشمبانزي عدوانياً، تجاه الأنثى في مجموعته، وخاصة عندما يشتبه في انها ترحب بعرض ذكر آخر، بالرغم من ان الشمبانزي حيوان مسالم بطبيعته.

  وتقدم انثى الشمبانزي على الزواج في أوقات محددة، غالباً ما تكون في فترة التبويض، ما يجعل التنافس عليها بين القردة الذكور قاسياً، وفى الوقت نفسه، تمارس الشمبانزي الأنثى عن عمد الاتصال الجنسي المتعدد، لكي تربك الذكور فيما يتعلق بالأب الحقيقي لأطفالها.

وذكر بيان لهيئة الحياة البرية الأوغندية، التي اشرفت على الدراسة، ان الكثير من ذكور الشمبانزي يميلون إلى قتل الشمبانزي الرضيع، الذي لا يكونون آباء له، ما يؤذى الإناث بشدة.

ولحماية اطفالها، تسعى أنثى الشمبانزي للتزاوج مع عدد من الذكور، حتى يعتقد كل واحد منهم أنه والد الرضيع، وبالتالي تضمن أكبر حماية له.