الشواربة يتفقد مكب الغباوي ومشروع لتوليد الطاقة الكهربائية

عمان - اطلع أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة اليوم السبت خلال تفقده مكب الغباوي على سير العمل بإنشاء الخلية الخامسة ومشروع استخراج غاز الميثان لتوليد الطاقة الكهربائية.اضافة اعلان
وقال ان الأمانة ماضية بخططها لمعالجة النفايات بطرق غير تقليدية على غرار ما يوجد في مدن عالمية بما يقلل الكلف ويحول النفايات الى مصدر دخل من خلال استخراج الطاقة ويواكب نمو وتوسع المدينة. وتبلغ كلفة انشاء الخلية الخامسة 183ر6 مليون دينار، على مساحة 170 الف متر مربع مقسمة الى مرحلتين الاولى 85 الف متر مربع يتوقع تسليمها في نهاية آذار المقبل لاستقبال النفايات، والثانية 85 الف متر مربع سيتم تسليمها في تموز المقبل وتستقبل الخلية الرابعة حاليا النفايات والتي أوشكت على الامتلاء والبالغ سعتها 5ر4 طن نفايات.
واستمع الشواربة الى شرح حول مشروع استخراج الغاز الحيوي بعد امتلاء الخلايا وإجراء عملية الطمر للنفايات بتغليفها لحصر الغاز مع زراعة آبار غاز لاستخراجه من خلال الانابيب التي تصل الى عصارة النفايات لاستخراج غاز الميثان وتوليد الطاقة الكهربائية العام الجاري بعد تجهيز الموقع حيث يتم حاليا استخراج الغاز من الخلايا الثلاث الاولى.
واطلع الشواربة على سير العمل في انشاء أسوار لمكب الغباوي بارتفاع ثلاثة امتار مع تركيب سياج معدني بهدف حماية المكب من دخول العابثين في القمامة.
وكشف مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي عن قرب إحالة عطاء إنشاء مبنى نموذجي لإدارة المكب وفق معايير ومواصفات عالمية بما يسمح بإقامة مركز اقليمي للتدريب البيئي لنقل الخبرات في معالجة النفايات الى دول مجاورة بالتعاون مع المؤسسات الدولية ذات العلاقة.
كما استمع الشواربة من مدير دائرة مكب الغباوي المهندس عبدالله ذنيبات الى ايجاز عن الاعمال التي نفذتها الامانة في المكب لرفع مستوى العمل والحفاظ على سلامة العاملين منها وتحديث الآليات الخاصة بالعمل.-(بترا)