الشياب: نسعى لفحص 99 % من طلبة المدارس الحكومية

طالبات على مدخل إحدى المدارس في عمان -(أرشيفية)
طالبات على مدخل إحدى المدارس في عمان -(أرشيفية)

عمان - أكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان الاستراتيجيات التي تطلقها الوزارة يجب أن تكون قابلة للتطبيق في إطار خطط عمل تنفيذية مجدولة زمنيا وقابلة للتقييم.اضافة اعلان
وشدد خلال اجتماع في مبنى الوزارة أمس، حول الاستراتيجية الوطنية للصحة المدرسية للاعوام 2018-2022 وخطة العمل الوطنية للصحة النفسية والادمان للأعوام 2018-2021، على ضرورة مأسسة الجهود الخاصة بالصحة المدرسية بالتعاون والتنسيق الوثيق مع وزارة التربية والتعليم والشركاء.
وبين أن هدف استراتيجية الصحة المدرسية المحافظة على نسبة التغطية بالكشف الطبي الشامل وفحص الفم لطلبة المدارس الحكومية بحيث لا تقل عن 99 % في المدارس الحكومية و90 % في المدارس الخاصة، والتوسع ببرنامج الاعتماد الوطني للمدارس الصحية بواقع 50 مدرسة سنويا ورفع مستوى الوعي الصحي وتوفير قاعدة بيانات إلكترونية موحدة لوزارتي الصحة والتربية والتعليم.
وبين أن الاستراتيجية تهدف الى رفع نسبة المقاصف الصحية لتصل الى 70 % من مجموع المقاصف المدرسية وخفض نسبة المدارس التي توجد فيها سلبيات بيئية.
من جهته، أكد امين عام الوزارة الدكتور ليل الفايز أن ما تحقق من انجازات على صعيد الرعاية الصحية عموما والصحة المدرسية خصوصا جيد، وأن الاستراتيجية هي خريطة طريق لإحداث نقلة نوعية على صعيد الصحة المدرسية.
وأشار إلى أهمية تنفيذ الاستراتيجية في تطوير واقع الصحة المدرسية ولا سيما الالتزام بتعيين أطباء وتمريض في المدارس وفقا للخطة التنفيذية والبرامج والمشاريع.
وتناولت خطة العمل الوطنية للصحة النفسية والإدمان تداخلات، أبرزها تعزيز دمج الصحة النفسية والإدمان في الرعاية الصحية وإنشاء وحدات ادخال للصحة النفسية وعيادات مجتمعية للصحة النفسية في المستشفيات العامة وزيادة الوعي بالصحة النفسية والإدمان.-(بترا)