أخبار محلية

الصايغ: نقل الأراضي والمباني الحكومية للخزينة يختصر الإجراءات

طارق الدعجة

عمان – قال مدير عام دائرة الأراضي والمساحة، م.معين الصايغ “إن نقل جميع الأراضي والمباني الحكومية غير المستغلة إلى سجل خزينة الدولة وإزالة صفة التخصيص عنها لأي وزارة يهدف لاختصار الإجراءات البيروقراطية التي كانت تطيل وقت إجراء معاملة تسجيل أي قطعة أرض بهدف إنشاء مشروع حكومي عليها”.
وبين الصايغ أن الدائرة أنهت إجراءات النقل بعد أن وافق مجلس الوزراء، الأسبوع الماضي، على إعادة تسجيل جميع العقارات الحكومية المسجلة بأسماء الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة باسم خزينة المملكة الأردنية الهاشمية، ليصار إلى تخصيصها وفقاً لأحكام قانون إدارة أملاك الدولة، باستثناء الأراضي الحرجية والوقفية في حال كانت باسم أي من هذه المؤسسات.
وأكد، في تصريح لـ”الغد”، أن نقل الأراضي والمباني غير المستغلة الى خزينة الدولة خطوة في غاية الأهمية وتعزز مركزية القرار في استغلال الأراضي بشكل أفضل من قبل الوزارات التي ترغب في تنفيذ مشاريع بكل سهولة ويسر وبعيدا عن التعقيدات الإدارية والإجراءات الطويلة.
وضرب الصايغ مثلا على معيقات بقاء الأراضي غير المستغلة باسم الوزارات؛ إذ قال “وزارة الصحة تريد إقامة مستشفى في منطقة محددة ولا يوجد أراض في تلك المنطقة إلا بإسم وزارة أخرى، الأمر الذي يتطلب مخاطبة تلك الوزارة والسير في إجراءات طويلة للحصول على الموافقة، ثم يتم بعد ذلك نقل الأراضي الى سجل وزارة الصحة والبدء في تنفيذ المشروع”.
وأكد الصايغ أن أي وزارة تريد تخصيص مساحات من الأراضي أو مبان غير مستغلة لها لغاية تنفيذ مشاريع معينة سيتم نقل تلك الأراضي والعقار الى سجلها ضمن خطوات وقرارات سريعة بعيدا عن أي بيروقرطية.
وكان بلاغ سابق لرئيس الوزراء قد أكد على جميع الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة، عدم التصرف بالأراضي العائدة ملكيتها لها سواء بالبيع أو التفويض أو التأجير أو التخصيص أو التبرع؛ وفي حال وجود أراضٍ فائضة على الحاجة إبلاغ رئيس الوزراء بذلك حتى يتسنى تفويضها إلى خزينة المملكة الأردنية الهاشمية.
يشار إلى أن المادة (13/أ) من قانون إدارة أملاك الدولة رقم (17) لسنة 1974 وتعديلاته، تنص على أن “لوزير المالية بناء على تنسيب اللجنة المركزية تخصيص قطع أراضٍ من أملاك الدولة للوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock