"الصحة العالمية" ترفع شعار "رفع الضرائب على التبغ"

اضافة اعلان

عمان - اختارت منظمة الصحة العالمية شعار " رفع الضرائب على التبغ"، للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين لهذا العام،  في مسعى للحد من استخدامه بين الفئات ذات الدخل المنخفض ومنع الشباب من البدء بالتدخين.

وبعثت المنظمة اليوم الخميس رسائل وجهتها للعالم بهذه المناسبة التي تصادف في 31 من ايار من كل عام اعتبرت فيها ان زيادة أسعار منتجات التبغ بمقدار 10 % تحُد من استهلاك التبغ في مختلف البلدان بمقدار يتراوح بين 4-5 بالمئة.

واوضحت في رسائلها ان استهلاك التبغ اخذ في الازدياد في عدد من بلدان إقليم شرق المتوسط الذي يحتل المرتبة الثانية من بين أقاليم العالم من حيث تدني متوسط أسعار التبغ ومعدلات الضرائب .

واشارت الى انه من المتوقع أن تكون مصر وجمهورية إيران الإسلامية وباكستان من بين البلدان ذات الازدياد الأعلى، فيما يتعلق باستهلاك التبغ، في جميع أنحاء العالم في السنوات الأربعين المقبلة.

واكدت المنظمة في رسائلها ان زيادة الضرائب على التبغ تتطلب توافر سياسات فعالة لفرض الضرائب ولمكافحة التبغ ومنع تدخل دوائر صناعة التبغ( الشركات المنتجة).

وقالت ان دوائر صناعة التبغ ستَرُد بضراوة على فرض ضرائب أعلى على منتجاتها، وستدّعي بأن ذلك سيزيد من تهريب التبغ وسيقوّض جهود الحكومة للحد من استخدام التبغ وزيادة الإيرادات، وستطالب بالحفاظ على الوضعِ الراهنِ دون تغيير.

واكدت المنظمة ان تهريب التبغ يمكن السيطرة عليه، من خلال مراعاة الحزم في الإدارة وتصريف الشؤون، المراقبة، وتنفيذ قوانين مكافحة التبغ. 

(بترا)