"الصحة": مركز عزل بـ"علياء الدولي" يتسع لـ400 شخص بانتظار "طائرة الصين"

محمود الطراونة

عمان- فيما أعدت وزارة الصحة قاعة بمطار الملكة علياء الدولي تتسع لـ400 شخص لغايات عزلهم، في حال ثبت إصابتهم بفيروس كورونا، قامت الكوادر الصحية العاملة في المطار بفحص أكثر من ألف مسافر خلال الأيام القليلة الماضية.اضافة اعلان
يأتي ذلك في وقت كشف فيه مدير عام مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات عن أن طائرة عسكرية تستعد للاقلاع من مطار ماركا العسكري، خلال ساعات، وذلك لنقل الطلبة الأردنيين والفلسطينيين من جمهورية الصين الشعبية إلى المملكة.
إلى ذلك، قال مدير مركز صحي مطار الملكة علياء الدولي الدكتور سرحان السرحان ان العاملين وكوادر الصحة في المطار قاموا بفحص أكثر من ألف مسافر خلال الأيام القليلة الماضية.
وأضاف أن الوزارة أعدت قاعة تتسع لـ400 شخص لغايات عزلهم، في حال ثبت إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة الى طاقم الطائرة المتوجهة الى جمهورية الصين الشعبية، لإعادة الطلبة الأردنيين والفلسطينيين، وسيصار الى ارسالهم الى مستشفى الأوبئة في مستشفيات البشير لإجراء البروتوكول الطبي اللازم.
وتابع السرحان أنه سيتم إنزال الطائرة على مدرج خاص لغايات "الطوارئ"، حيث سيتم التعامل مع القادمين على متنها من خلال فريق الطوارئ والحوادث الكيميائية والفيروسات، وهو فريق مدرب ومجهز.
وأوضح أن جميع الكوادر العاملة "مدربين على أفضل الوسائل، كما تلقوا تدريبا من قبل فريق من مستشفى الزرقاء الحكومي، إضافة إلى جاهزية المعدات مبدلات العزل، وهي من نوعين "سي" و"دي"، الأولى للفحص الروتيني المستمر على مدار 24 ساعة والثانية للطواقم الطبية العاملة".
وأشار السرحان إلى أن الطائرة سيكون على متنها طبيبان وعدد من الكوادر الطبية والتمريضية المدربة، حيث يتم التركيز على القادمين من الصين ومناطق شرق آسيا.
على صعيد متصل، كشف مدير عام مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات عن أن طائرة عسكرية تستعد للاقلاع من مطار ماركا العسكري، خلال ساعات، وذلك لنقل الطلبة الأردنيين والفلسطينيين من جمهورية الصين الشعبية إلى المملكة.
وقال إنه سيتم نقل جميع الطلبة إلى مركز العزل بمستشفى الأوبئة في مستشفيات البشير، وابقاؤهم مدة 14 يوما وفقا للبروتوكول الصحي المعمول به.
وأشار زريقات إلى أن مركز العزل بـ"البشير" لم يدخل فيه سوى أربعة أشخاص، 3 منهم طلبة أردنيون يدرسون في الصين، والرابع عامل صيني، مؤكدًا أنه لم تثبت أي حالة إصابة بفيروس كورونا بالمملكة.
وتابع أن وزارة الصحة تنتظر "الكتات" الخاصة بفيروس كورونا، إذ أنه من المتوقع أن تتسلمها من منظمة الصحة العالمية خلال يومين.
وكان وزير الصحة سعد جابر، تفقد، أمس، جاهزية الماسحات الحرارية بـ"علياء الدولي" ضمن الإجراءات المشددة في الأردن التي تتخذها وزارة الصحة لمنع دخول فيروس كورونا المتجددة للمملكة.
وأكد جابر بدء العمل بالماسحات الحرارية التي وضعتها الوزارة على المعابر الحدودية البرية والجوية والبحرية وعددها 7 ماسحات ثابتة، واخرى يدوية، حيث وضعت ماسحتان حراريتان في مطار الملكة علياء الدولي تعمل على مدار الساعة مع الفرق الطبية المتخصصة للتأكد من سلامة وصحة الزوار القادمين الى المملكة، وكشف أي حالة مشتبه بها لاتخاذ الاجراءات اللازمة ضمن البروتوكول العالمي والمعمول به لدى منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن وفي جميع المواقع الحدودية.
كما تفقد جابر جاهزية الفرق الطبية المتخصصة في مكافحة الوبائيات في مطار الملكة علياء الدولي، وكذلك مكتب السياحة الصحية والتعافي والمرافق الصحية، مؤكدا الدور المهم الذي يقوم به مكتب السياحة العلاجية في تقديم برامج التوعية للمرضى الوافدين الى المملكة وتقديم التسهيلات الممكنة والاجابة عن اي استفسار بالشأن الصحي.
وأكد جابر أن الأردن يطبق الإستراتيجية الوطنية للسياحة الصحية والتعافي بهدف تبسيط اجراءات قدوم المرضى للعلاج والتعافي في المملكة.