"الصحة" و"الأطباء" تتفقان على رفع حوافز أطباء الحكومة وحل قضية المقيمين

عمان - الغد- فيما اتفقت وزارة الصحة ونقابة الأطباء على "منح الأطباء المقيمين المؤهلين لقب مساعد اختصاصي بقرار من الوزارة"، قال وزير الصحة غازي الزبن إن قيمة حوافز الأطباء العاملين بالوزارة سـ"ترفع اعتبارا من الدورة الأولى للحوافز العام المقبل".اضافة اعلان
جاء ذلك خلال لقاء جمع الوزير الزبن بنقيب وأعضاء مجلس نقابة الأطباء.
ووفق بيان صحفي أصدرته "الصحة" أمس، فإنه تم خلال اللقاء "الاتفاق على السير بإجراءات الاعتراف بشهادات الأطباء حملة الشهادات من الخارج الذين حصلوا على شهادات الاختصاص قبل تعديل قانون المجلس الطبي العام 2001 والذين كانوا على مقاعد الدراسة قبل تعديل القانون".
كما "تم الاتفاق على تعيين الأطباء خريجي الأعوام 2011-2013 في وزارة الصحة ومنحهم الأولوية بالتعيين، وإتاحة الفرصة لمن لم يجتازوا امتحان التعيين في ديوان الخدمة للتقدم للامتحان مرة أخرى، وتوفير برامج تدريب وإقامة للأطباء وفقا لبرامج ومواعيد زمنية محددة"، حسب البيان الذي أوضح أنه تم التأكيد على "عدم إحالة الطبيب للتقاعد قبل سن 65 عاما ما لم يرغب في ذلك".
الزبن أبدى تجاوبه مع مطالب النقابة المتعلقة بتسريع اقرار التعديلات المقترحة على نظام التقاعد والضمان الاجتماعي الموجودة في ديوان التشريع والرأي، ومقترح نظام الصندوق التعاوني للاطباء.
وطالبت "الأطباء" بإعادة النظر بنظام البعثات والدورات بما يمكن الاطباء المبتعثين من مواكبة التطور الطبي دون المساس بحقوقهم المالية، توفير برامج تدريب وإقامة للاطباء وفقا لبرامج ومواعيد زمنية محددة، ومراجعة الاتفاقيات بين وزارة الصحة وكليات الطب في الجامعات الأردنية والعمل على توحيدها وخاصة مكافآت الأطباء المشاركين في التدريس فيها، والأخذ بالاتفاق السابق المتعلق بتعديل عقود الأطباء الجدد الملتحقين ببرامج الاقامة.
وفيما يتعلق بالقطاع الخاص، ذكر البيان أنه "تم الاتفاق على حل مشكلة تغول شركات التأمين على الأطباء وعدم تقييدهم بلائحة الأجور المقررة ووقف الخصومات المفروضة على الأطباء من هذه الشركات".
فيما أكد وزير الصحة ضرورة حل مشكلة نظام ترخيص العيادات الجديد مع الجهات المعنية في أمانة عمان الكبرى والذي يفرض غرامة 5000 دينار على العيادات بدل كراجات.