الصراخ والضرب لا يقوّمان سلوك الطفل

على الأم الا تلجأ للصراخ على طفلها أو ضربه لتقويم سلوكه - (أرشيفية)
على الأم الا تلجأ للصراخ على طفلها أو ضربه لتقويم سلوكه - (أرشيفية)

عمان-الغد- يلجأ معظم الآباء للصراخ على أبنائهم وضربهم في حالة إساءتهم للتصرف واتباعهم لسلوكيات سلبية، ولكن بالطبع فإن هذا الأمر ليس بالأمر الصحيح على الإطلاق. ويجب على كل أم أن تعلم أن الصراخ على الطفل قد يتحول لعادة سيئة، وهو أيضا قد يجعل الطفل لا يستمع أو ينصت إليك على الإطلاق، وسيجعله هذا الأمر مع الوقت يتصرف بشكل أكثر سوءا. اضافة اعلان
وعلى سبيل المثال اعلمي أن طفلك مثلا إذا قام بضرب شقيقه وقمت أنت بالصراخ عليه بسبب هذا الأمر فإنه في النهاية لن يتعلم كيف يقوم بحل الأمور بسلمية. وهناك مجموعة من الطرق والنصائح التي بإمكانك اتباعها لتربية طفلك بطريقة سليمة وصحية وسوية دون اللجوء لضربه أو الصراخ المستمر عليه، وفق ما أورد موقع “ياهو مكتوب”. يجب أن تقومي بوضع مجموعة من القواعد والقوانين الشديدة الوضوح للطفل، فهي التي ستحكم تصرفات الطفل داخل المنزل، وهو الأمر الذي سيجعلك لا تلجئين لضرب الطفل أو الصراخ عليه. ويمكنك أن تقومي بوضع قائمة بتلك المجموعة من القواعد، الأمر الذي سيجعل الطفل يتذكر دائما الطريقة التي يجب عليه التصرف بها. ويمكن لتلك المجموعة من القواعد أن تتضمن كيفية معاملة أفراد العائلة لبعضهم البعض، وكيف أنه يجب على الطفل طرق أي باب غرفة قبل الدخول، بالإضافة إلى تنظيف طبقه بعد الانتهاء من الطعام. ناقشي مع طفلك مقدما العواقب السلبية التي من شأنها أن تنتج لإساءته التصرف أو خرق القواعد، ويجب أن توضحي للطفل جيدا كيف أنه إذا تصرف بطريقة سيئة فإنه سيواجه عواقب وخيمة. ويمكنك أن تقومي بمعاقبة الطفل من خلال حرمانه من أشياء أو أغراض أو أمور يحبها، ومن خلال عواقب منطقية يمكن للطفل من خلالها أن يفهم ويستوعب الأمور التي أخطأ بها. يجب أن تكون لديك كأم خطة مسبقة لكيفية التعامل مع الطفل إذا أساء التصرف.
يمكنك من وقت لآخر أن تقومي بتحفيز طفلك بطرق إيجابية لينصت إلى ما تقولين وينفذ ما تطلبينه منه، مع الوضع في الاعتبار أنه إذا كانت هناك عواقب سلبية لخرق القوانين فيجب أن يكون لديك عواقب إيجابية عندما يتصرف الطفل بطريقة إيجابية. يمكنك أن تثني على طفلك بسبب اتباعه للقواعد. إذا شعرت بأنك تصرخين في وجه طفلك كثيرا فعليك أن تفكري جيدا فى السبب الذى يدفعك لهذا الأمر، ومثلا إذا كنت تصرخين في وجهه بسبب شعورك بالغضب فعليك أن تحاولي تهدئة نفسك ليتعلم الطفل منك كيفية التحكم في غضبه.
وإذا كنت تصرخين في وجه الطفل بسبب شعورك أنه لا يسمع كلامك فعليك أن تحاولي التفكير في طرق جديدة للتعامل معه. يمكنك أن تعطي طفلك تحذيرا بدلا من أن تقومي بالصراخ في وجهه، مع الوضع في الاعتبار أنه توجد بعض الحالات التي تستوجب منك كأم العقاب المباشر وليس تحذير الطفل أولا مثل ضرب الطفل لشقيقه. ولكن في حالة طلبك من الطفل أن يقوم بجمع ألعابه عن الأرض وعدم تنفيذه لهذا الأمر فيمكنك أن تقومي بتحذيره أولا قبل معاقبته.
يجب أن يكون هناك نوع من الاستمرارية في الطريقة التي تتعاملين بها مع طفلك، وخاصة فيما يتعلق بأمور التربية والثواب والعقاب.
لا تجعلي الطفل يقنعك بالعدول عن عقابك له من خلال الإلحاح أو البكاء لأنك إذا تراجعت عن عقاب الطفل بسبب أى أمر فإن الطفل لن يشعر بأنك جادة في أي أمر بعد ذلك. إذا شعرت في لحظة أن العواقب التى تضعينها لطفلك غير مجدية فعليك أن تفكري في مجموعة جديدة من أنماط العقاب.