"الصناعة" تعيد طرح مناقصة لشراء 120 ألف طن شعير

Untitled-1
Untitled-1

طارق الدعجة

عمان- أعادت وزارة الصناعة والتجارة والتموين طرح مناقصة لشراء 120 ألف طن شعير للمرة الثانية لعدم اكتمال شروط فتح عروض الاسعار المتقدمة من التجار وفق بيانات صادرة عن الوزارة.اضافة اعلان
وقال مصدر مطلع إن "عدم اكتمال شروط المناقصة دفع الوزارة الى تأجيل عمليات الشراء إذ لم تقدم سوى شركتين في حين أن شروط استكمال المناقصة ودراسة عروض الاسعار تتطلب ان لا يقل عدد المتقدمين عن 3 شركات".
وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن التأجيل يأتي من أجل إفساح المجال لاستقطاب اكبر عدد من الشركات الراغبة في الدخول في عطاء شركات كميات الشعير.
وحددت الوزارة اليوم الثلاثاء آخر موعد لاستقبال طلبات التجار الراغبين بالدخول في هذه المناصقة التي تهدف الى تعزيز مخزون المملكة من هذه المادة بما يغطي اطول فترة ممكنة.
واشترطت الوزارة على التجار للدخول بالمناقصة إحضار رخصة مهن سارية المفعول وصورة عن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد على ثلاثين يوماً من تاريخ فض العروض، إضافة إلى صور عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.
ودعت الوزارة التجار إلى مراجعة قسم العطاءات في الوزارة للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة.
وتقوم الوزارة قبل طرح عطاء شراء مادتي القمح والشعير بوضع مواصفات وشروط بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية وبعد طرح العطاء يتقدم لهما العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.
وقالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين م.مها علي في تصريحات صحافية سابقة إن "كميات الشعير الموجودة في مستودعات الوزارة والمتعاقد عليها تغطي استهلاك يتجاوز 10 شهور اي ما يعادل 600 الف طن في ظل استهلاك شهري يصل الى 60 الف طن".
وتقوم الوزارة باستیراد الشعیر وبیعه لمربي الأغنام؛ إذ یبلغ سعر طن الشعیر لهذه الشریحة 175 دینارا، في حین یباع لباقي مربي الثروة الحیوانیة (الأبقار، الدواجن، الإبل) والشركات المستوردة للمواشي بــ 222 دینارا لكل طن.
كما تبیع مادة النخالة لمربي الأغنام بــ 77 دینارا للطن، و157 دینارا للطن لباقي مربي الثروة الحیوانیة.